أكد الدكتور مجدى حمزة الخبير التربوي، أنه على الطلاب البحث عن الجامعات المناسبة التي تلبي احتياجاتهم وتتناسب مع اهتماماتهم ومستوى دراستهم، مشيرا إلى أنه يمكن الاطلاع على مواقع الجامعات، والتعرف على المناهج الدراسية، وشروط القبول، والتكاليف، وغيرها من المعلومات المهمة.

 

وأضاف الدكتور مجدي حمزة، خلال تصريحاته لـ"صدى البلد"، أنه لا بد من التخطيط للمستقبل الأكاديمي والمهني، وذلك من خلال اختيار تخصصات دراسية مناسبة، وتحديد أهداف مستقبلية والعمل على تحقيقها.

 

وشدد على تحسين المهارات الأكاديمية؛ من خلال القراءة والكتابة والحفظ، وتحسين مهارات اللغة الإنجليزية، وغيرها من المهارات الأساسية المطلوبة في الدراسة الجامعية.

 

وطالب حمزة، بالتعرف على المجتمع الجامعي؛ من خلال الانضمام إلى الأندية الطلابية والمشاركة في الأنشطة والفعاليات الجامعية؛ وذلك لتوسيع دائرة معارفهم وتعزيز تجربة الجامعة الخاصة بهم، وبشكل عام، فإن الاستعداد للمرحلة الجامعية يتطلب التخطيط والتحضير والعمل الجاد لتحقيق الأهداف المستقبلية للطلاب.
 

أكد، ضرورة تصفية الذهن من أي قلق أو توتر أو خوف، لأن هذه المشاعر والضغوط لا تجعل الطالب يفكر جيدًا، لذا على الطالب أن يتحلى بالهدوء والسكينة، حتى يحدد ويختار ما تريده لدراسته ومستقبله.

 

وأوضح أن الاستفادة من تجارب الآخرين من الأهل أو الأصدقاء المقربين، أمر ضروري، فاختياراتهم السابقة، هي سبب ما هم عليه اليوم، سواء كان نجاحًا أو فشلاً.

 

وأكد ضرورة اتباع الطالب لموهبته، بعيدا عن المجموع الذي حصل عليه في الثانوية العامة، فتحقيق طموح الطالب هو أكثر شيء يجب أن يهتم به ويسعى لتنفيذه، مناشدا الأسرة أن تتابع أولادها في اختياراتهم، وألا تستمع لتقاليد مجتمعنا في اختيار كليات ذات مجاميع عالية.
 

ونوه بأنه من الضروري أن يفكر الطالب في التخصص المهني والعملي الذي سيعمل فيه بعد التخرج؛ لأنه هو ما سيؤهله لسوق عمل محددة، وإذا أجبرك مجموعك على الاختيار في كليات معينة لا تريدها؛ فاختار أوسعها مجالا واحتياجا لسوق العمل بعد ذلك.

 

ولفت إلى أن أفضل المجالات في الوقت الحالي، هي المتعلقة بالإنترنت والتصميم والإلكترونيات عمومًا، وهذه المجالات يمكن اقتحامها والاحتراف فيها مهما كانت كليتك وسواء كنت أدبي أو علمي.

 

وشدد على أهمية تقوية السيرة الذاتية الخاصة بالطالب، من خلال التعليم الذاتي، والذي ينتشر بقوة على المواقع المجانية المختلفة، لافتا إلى ضرورة بذل الكثير من الجهد؛ لاكتساب الكثير من الخبرات والدورات التدريبية والكورسات، وقراءة الكتب وتنمية المهارات اللغوية والمعرفية والثقافية خلال فترة الإجازة الصيفية، وفى مرحلة ما قبل الالتحاق بالجامعة وبدء العام الدراسي.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

رابط المراجعة النهائية في الاقتصاد والإحصاء لطلاب الثانوية العامة 2024

يؤدي طلاب الثانوية العامة، غدا الأربعاء، امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء غير المضافتين للمجموع، وفي هذا الإطار تقدم مؤسسة «حياة كريمة» مراجعة الاقتصاد والإحصاء ضمن مبادرة «تقدر في 10 أيام».

المراجعة النهائية في الاقتصاد والإحصاء

ويمكن لطلاب الثانوية العامة متابعة المراجعة النهائية في الاقتصاد والإحصاء، من خلال الرابط التالي:

https://www.youtube.com/@hayakarima

وكذلك تطبيق «تعليمي».

المراجعات النهائية لامتحانات الثانوية العامة

ومن ناحية أخرى، تواصل وزارة التربية والتعليم المراجعات النهائية المجانية خلال فترة امتحانات الثانوية العامة 2024، وستكون المراجعات النهائية متاحة طوال فترة الامتحانات في ثلاث مقار بكل إدارة تعليمية وذلك على مستوى محافظات الجمهورية.

وشهدت المراجعات النهائية لامتحانات الثانوية العامة، خلال الفترة الماضية إقبالا غير مسبوق من الطلاب، كونها تمثل خدمة تعليمية متميزة للطلاب، ويقدمها فرق من المعلمين المتميزين والمشهود لهم بالكفاءة للقيام بتدريس تلك المراجعات المجانية، بهدف تحقيق أقصى تحصيل دراسي للطلاب والتدريب على نماذج امتحانات نهاية العام.

مقالات مشابهة

  • صعوبة امتحان مادتي الاقتصاد والاحصاء لطلاب الثانوية العامة 2024
  • استراتيجية لطلاب الثانوية العامة 2024 خلال إجازة العيد
  • 12 نصيحة لطلاب الثانوية العامة 2024 لكيفية الاستفادة من إجازة عيد الأضحى
  • خريطة تنسيق الجامعات 2024 للشعبتين «أدبي وعلمي»
  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. فتح التسجيل المبكر للطلاب
  • رابط المراجعة النهائية في الاقتصاد والإحصاء لطلاب الثانوية العامة 2024
  • أفضل الأطعمة لتعزيز التركيز عند طلاب الثانوية العامة
  • منح للدراسة خارج مصر 2024 لطلاب الثانوية العامة.. شروط الحصول عليها
  • بدء امتحان التربية الوطنية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. والأوراق المطلوبة لطلاب الشهادات الأجنبية