موسكو -(د ب أ) – أعلن أسطول المحيط الهادئ الروسي، صباح اليوم الجمعة، أن السفن الحربية الروسية والصينية بدأتا مهام الدورية البحرية المشتركة الثالثة في المحيط الهادئ، بهدف الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. ووفقا لبيان صادر عن قسم دعم المعلومات بأسطول المحيط الهادئ: “بدأت السفن الحربية التابعة للقوات البحرية الروسية والصينية تنفيذ مهمة الدورية البحرية المشتركة الثالثة في مياه المحيط الهادئ.

بعد مغادرة سفن القوات البحرية الروسية والبحرية الصينية من ميناء فلاديفوستوك، تم تشكيل قوة مشتركة بينهما وبدأت في التحرك على المسار المتفق عليه مسبقا”، وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية. وتضم القوة المشتركة، السفن الروسية الحربية “الأدميرال تريبوتس” و”الأدميرال بانتيليف”، بالإضافة إلى الناقل البحري الوسطى “بيتشينجا”. ومن الجانب الصيني، تشمل القوة الصينية المدمرتان “جويان” و”تسي تسي كار”، وسفن المراقبة “تون لين” و”جي تشاو”، وسفينة التزود المتعددة الاستخدامات “تايهو”. وتهدف مهمة الدورية المشتركة إلى تعزيز التعاون العسكري بين روسيا والصين، والمساهمة في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بالإضافة إلى رصد الممرات المائية وحماية أنشطة الاقتصاد البحري لكل من روسيا والصين. وخلال فترة الدورية، سيقوم بحارة البلدين بتنفيذ تدريبات للصعود والنزول من سطح السفن، وتنظيم جميع أنواع عمليات الدفاع، وإعادة تعبئة المياه والوقود أثناء الحركة، وسيقومون بالتدريب على مكافحة الغواصات، بالإضافة إلى تنفيذ رحلات طيران مروحية مع إقلاعات وهبوط على متن السفن. يشار إلى أنه سبق للبحرية الروسية والصينية تنفيذ تدريبات بحرية مشتركة تحت اسم “الشمال – التفاعل 2023” في بحر اليابان.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: المحیط الهادئ

إقرأ أيضاً:

الأسطول الأمريكي يتحرك في مواجهة سفن روسية.. ما القصة؟

أفادت قناة «سي بي إس» الأمريكية، بأن الولايات المتحدة نشرت أسطولها البحري لمراقبة ثلاث سفن روسية وغواصة نووية من المقرر وصولها إلى كوبا في وقت قريب، وتأتي هذه الخطوة قبل بدء تدريبات عسكرية في منطقة البحر الكاريبي.

التحرك ليس تهديدا مباشر للولايات المتحدة

وتابعت المصادر، أن هذا التحرك لا يعتبر تهديدًا مباشرًا للولايات المتحدة، وإنما تم إرسال السفن لمراقبة النشاط الروسي، وستقوم مدمرتان أمريكيتان وسفينتان مزودتان بأجهزة سونار بمراقبة الغواصة النووية الروسية، في حين يتم تموضع مدمرة أخرى وزورق لخفر السواحل الأمريكي خلف السفن الروسية الثلاث، وفقا لـ«روسيا اليوم».

ونقلت القناة الأمريكية اليوم عن مستشار البيت الأبيض جون كيربي، قوله إنه يتضح أن روسيا تعبّر عن عدم رضاها بسبب ما تقوم به الولايات المتحدة من دعم لأوكرانيا.

وأكد أن الولايات المتحدة ستراقب الوضع، ولكنها لا تتوقع وجود تهديد مباشر أو تهديدٍ واضح للأمن القومي الأمريكي في المنطقة أو بأي مكان آخر، سواء في منطقة البحر الكاريبي أو غيرها.

توقعات بوصول السفن الحربية الروسية إلى كوبا غدا

ومن المتوقع وصول السفن الحربية الروسية إلى العاصمة الكوبية هافانا غدا الأربعاء، وسيبقون هناك حتى يوم الاثنين المقبل.

وأعلن قائد البحرية الروسية ألكسندر مويسييف، أن واحدة من السفن الروسية ستصل إلى كوبا في 12 يونيو، في إطار التعاون الدولي بين روسيا وكوبا.

وأوضح أن الزيارة تأتي ضمن مهام الرحلة الطويلة، وأن السفينة الرئيسية في الوحدة هي فرقاطة تحمل أسلحة حديثة بالإضافة إلى غواصة نووية.

وأعلنت وزارة الخارجية الكوبية الأسبوع الماضي، أن الفرقاطة أدميرال غورشكوف، والغواصة النووية «قازان»، بالإضافة إلى سفينتي دعم، ستصل إلى ميناء هافانا في 12 و17 يونيو الجاري.

 

مقالات مشابهة

  • أهمها الغواصة النووية "قازان".. ما هي القطع الحربية الروسية التي تستعد لدخول سواحل كوبا؟
  • الأسطول الأمريكي يتحرك في مواجهة سفن روسية.. ما القصة؟
  • توتر أمريكي روسي قرب سواحل كوبا
  • طائرات SJ-100 الروسية المجهزة بمكونات محلية تبدأ اختبارات التحليق (فيديو)
  • سفن حربية روسية تزور ميناء الإسكندرية
  • الدفاع الروسية تعلن مشاركة سفن حربية روسية في مناورات مشتركة مع البحرية المصرية في الإسكندرية
  • هجوم صاروخي يستهدف سفينة تجارية جنوب غربي عدن
  • للمرة الثالثة خلال 24 ساعة هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن وقوع هجوم على سفينة في سواحل اليمن
  • زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب منطقة المحيط الهادئ والقطب الجنوبي
  • زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب المحيط الهادئ