أدان الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، الهجوم الذي استهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق، الاثنين، وأدت إلى مقتل سبعة أشخاص ودعا دول المنطقة إلى إظهار ضبط النفس.

وألقت إيران بمسؤولية الهجوم على الاحتلال الإسرائيلي. وأسفرت الضربة عن مقتل اثنين من جنرالات إيران وخمسة مستشارين عسكريين في مجمع سفارتها بالعاصمة السورية.



ولم تعلن "إسرائيل" مسؤوليتها عن ضربة هي الأكبر حتى الآن على مصالح إيرانية في سوريا.


وقال بيتر ستانو المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في منشور على موقع "إكس" التواصل الاجتماعي: "في هذا الوضع المتوتر للغاية في المنطقة، من الضروري إظهار أقصى درجات ضبط النفس".

وأضاف: "يجب احترام مبدأ حصانة المقار الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها في جميع الأحوال وتحت أي ظرف وفقا للقانون الدولي".

وتتحاشى إيران الدخول في صراع مباشر مع "إسرائيل" على مدى ستة أشهر من العدوان على غزة لكنها دعمت هجمات حلفائها على أهداف إسرائيلية وأمريكية.

لكن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي تعهد بالرد على الضربة الجوية التي وقعت يوم الاثنين ودمرت مبنى قنصليا مجاورا لمجمع السفارة الرئيسي في حي المزة بالعاصمة دمشق.

والثلاثاء، دان الأمين العام للأمم المتحدة الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمش. وأكد ضرورة احترام مبدأ حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها وفقا للقانون الدولي.

وفي بيان صحفي صادر عن المتحدث باسمه، ذكـّر الأمين العام أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الدولي- بما في ذلك القانون الدولي الإنساني. وجدد دعوته لجميع المعنيين لتجنب الهجمات التي قد تضر المدنيين والبنية الأساسية المدنية.

ودعا الأمين العام كل الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب مزيد من التصعيد. وحذر من أن أي إساءة تقدير قد تؤدي إلى صراع أوسع في منطقة مضطربة بالفعل بما سيخلف عواقب مدمرة على المدنيين الذين شهدوا معاناة غير مسبوقة في سوريا ولبنان والأرض الفلسطينية المحتلة وبقية منطقة الشرق الأوسط.

ونددت العديد من الدول بالهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية.


وحذر متحدث وزارة الخارجية وانغ فينبين، من أن الهجوم قد يزيد التوتر والاضطرابات المستمرة في الشرق الأوسط.

وشدد المتحدث الصيني في تصريح، على أن الانتهاكات ضد أمن المؤسسات الدبلوماسية غير مقبولة.

وقال: "إن الصين تدين الهجوم على السفارة الإيرانية في سوريا".

وأدانت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، الهجوم.

ولفتت الوزارة في بيان إلى أن "إسرائيل أضافت انتهاكا جديدا لانتهاكاتها للقانون الدولي في الفترة الأخيرة".

كما أدانت باكستان وإندونيسيا وماليزيا والأردن، الثلاثاء، الهجوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاتحاد الأوروبي دمشق القنصلية الإيرانية الاتحاد الأوروبي دمشق القنصلية الإيرانية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

محمد الأمين: منتخب اليد قادر على تحقيق ميدالية في أولمبياد باريس

قال محمد الأمين رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد، أن منتخب مصر قادر على تحقيق ميدالية في أولمبياد باريس 2024 المقبلة.

وأكد محمد الأمين رئيس اتحاد كرة اليد في تصريحات ببرنامج باريس 2024 مع محمد عفيفي، على إذاعة أون سبورت إف أم، أن منتخب اليد سيبذل كل الجهد من أجل إسعاد الشعب المصري.

وأوضح الأمين أن المنتخب تعرض لظروف صعبة في أولمبياد طوكيو وكان قريب من تحقيق ميدالية، ولكن لعنة الإصابات أوقفت رحلة المنتخب أمام فرنسا وإسبانيا، وحرمت المنتخب من تحقيق إنجاز تاريخي.

وتابع الأمين أن المحور الأساسي في اتحاد كرة اليد هو مصلحة المنتخبات المصرية، حيث لا يهتم الاتحاد بمنتخب واحد فقط بل بكل المنتخبات الوطنية، في كافة الأعمار على مستوى الرجال والسيدات.

وواصل أنه تجري اجتماعات دورية مع الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة الإسباني خوان كارلوس باستور، من أجل مناقشة نظام المسابقات المحلية.

وأتم محمد الأمين تصريحاته أن المدير الفني لمنتخب مصر لكرة اليد، متعاون مع الاتحاد بشكل كبير ويعطي محاضرات لتطوير المدربين المصريين، وهذا يعد من أبرز أهداف الاتحاد وهو تطوير المنظومة كاملة.

مقالات مشابهة

  • محمد الأمين: منتخب اليد قادر على تحقيق ميدالية في أولمبياد باريس
  • منظمة التعاون الإسلامي: يجب العمل لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يرحب باعتماد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن غزة
  • الأمين العام للأمم المتحدة: لابد من فتح كل الطرق إلى غزة وإنهاء حالة الحصار
  • الأمين العام للأمم المتحدة: نشكر مصر والأردن على دورهما في مساعدة أهالي غزة
  • الرئيس الكوري الجنوبي يدين التطوير النووي لكوريا الشمالية
  • الاتحاد الأوروبي يرحب بتبني مجلس الأمن لقرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس وزراء أستراليا يدين الهجوم على القنصلية الأمريكية في سيدني
  • «التعاون الإسلامي»: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء
  • السفارة النمساوية تقدم مجموعة كتب لقسم اللغة الألمانية بجامعة دمشق