أدان الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، الهجوم الذي استهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق، الاثنين، وأدت إلى مقتل سبعة أشخاص ودعا دول المنطقة إلى إظهار ضبط النفس.

وألقت إيران بمسؤولية الهجوم على الاحتلال الإسرائيلي. وأسفرت الضربة عن مقتل اثنين من جنرالات إيران وخمسة مستشارين عسكريين في مجمع سفارتها بالعاصمة السورية.



ولم تعلن "إسرائيل" مسؤوليتها عن ضربة هي الأكبر حتى الآن على مصالح إيرانية في سوريا.


وقال بيتر ستانو المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في منشور على موقع "إكس" التواصل الاجتماعي: "في هذا الوضع المتوتر للغاية في المنطقة، من الضروري إظهار أقصى درجات ضبط النفس".

وأضاف: "يجب احترام مبدأ حصانة المقار الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها في جميع الأحوال وتحت أي ظرف وفقا للقانون الدولي".

وتتحاشى إيران الدخول في صراع مباشر مع "إسرائيل" على مدى ستة أشهر من العدوان على غزة لكنها دعمت هجمات حلفائها على أهداف إسرائيلية وأمريكية.

لكن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي تعهد بالرد على الضربة الجوية التي وقعت يوم الاثنين ودمرت مبنى قنصليا مجاورا لمجمع السفارة الرئيسي في حي المزة بالعاصمة دمشق.

والثلاثاء، دان الأمين العام للأمم المتحدة الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمش. وأكد ضرورة احترام مبدأ حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها وفقا للقانون الدولي.

وفي بيان صحفي صادر عن المتحدث باسمه، ذكـّر الأمين العام أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الدولي- بما في ذلك القانون الدولي الإنساني. وجدد دعوته لجميع المعنيين لتجنب الهجمات التي قد تضر المدنيين والبنية الأساسية المدنية.

ودعا الأمين العام كل الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب مزيد من التصعيد. وحذر من أن أي إساءة تقدير قد تؤدي إلى صراع أوسع في منطقة مضطربة بالفعل بما سيخلف عواقب مدمرة على المدنيين الذين شهدوا معاناة غير مسبوقة في سوريا ولبنان والأرض الفلسطينية المحتلة وبقية منطقة الشرق الأوسط.

ونددت العديد من الدول بالهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية.


وحذر متحدث وزارة الخارجية وانغ فينبين، من أن الهجوم قد يزيد التوتر والاضطرابات المستمرة في الشرق الأوسط.

وشدد المتحدث الصيني في تصريح، على أن الانتهاكات ضد أمن المؤسسات الدبلوماسية غير مقبولة.

وقال: "إن الصين تدين الهجوم على السفارة الإيرانية في سوريا".

وأدانت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، الهجوم.

ولفتت الوزارة في بيان إلى أن "إسرائيل أضافت انتهاكا جديدا لانتهاكاتها للقانون الدولي في الفترة الأخيرة".

كما أدانت باكستان وإندونيسيا وماليزيا والأردن، الثلاثاء، الهجوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاتحاد الأوروبي دمشق القنصلية الإيرانية الاتحاد الأوروبي دمشق القنصلية الإيرانية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

توجيه من الداخلية الإيرانية حول مدة بقاء الزائرين في العراق

بغداد اليوم - متابعة

أصدر وزير الداخلية الإيرانية أحمد وحيدي، اليوم الخميس (25 تموز 2024)، توجيهاً حول مدة بقاء الزائرين الإيرانيين في العراق، مبيناً أن طهران اجرت مفاوضات إيجابية بشأن زيارة الأربعين.

وقال وحيدي في تصريحات تابعتها "بغداد اليوم"، إن "مختلف المؤسسات الإيرانية تشارك في إعداد الهيكل والبنية التحتية اللازمة لتنظيم دخول الزائرين الى العراق"، مشيراً الى أن "مدة إقامة الزائرين في العراق يجب ان لا تزيد عن 6 أو 7 أيام لأنه يجب توفير المساحة والإمكانية للزائرين الاخرين".

وأضاف، أن "الجهات الحكومية والمواكب والأفراد يشاركون في إعداد البنية التحتية لزيارة الأربعين"، لافتاً الى أن "طهران اجرت هذا العام مفاوضات جيدة مع الحكومة العراقية بشأن زيارة الأربعين".

وأوضح وحيدي أنه "تم إرسال أكثر من أربعة ملايين إيراني في العام الماضي لأداء زيارة الأربعين"، مؤكداً أن "أكثر من 300 ألف مواطن من دول أخرى تم إرسالهم من حدود إيران لأداء زيارة الأربعين".

مقالات مشابهة

  • دولة أوروبية تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا
  • الاتحاد الدولي للصحفيين يطلق مشروع دعم الصحافة في فلسطين
  • إجراءات أوروبية بحق فرنسا وست دول أخرى بسبب العجز المفرط في الميزانية
  • مقتل 17 مزارعا بالكونجو على يد داعش.. ومرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي
  • وديا... الاتحاد السكندري يفوز على الفحيحيل الكويتي بهدفين مقابل هدف
  • رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة للمعارض يلتقي السفير الإيراني
  • توجيه من الداخلية الإيرانية حول مدة بقاء الزائرين في العراق
  • الاتحاد الأوروبي: على الأطراف المتحاربة بالسودان وقف المأساة والجلوس إلى طاولة المفاوضات
  • الأشمواني: تسهيل الإجراءات على المواطنين في ملف التصالح وفقا للقانون
  • البرلمان العربي: قرار كنيست كيان الاحتلال تصنيف الأونروا منظمة إرهابية تحد سافر للقانون الدولي