افتتح الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتور حجازي إدريس مستشار وزير التربية والتعليم لمحو الأمية والتعلم مدى الحياة، الندوة الوطنية حول التعلم مدى الحياة  الرؤية - المفاهيم - العناصر - السياسات- التطبيقات في إطار المبادرة الوطنية للقرائية والتعلم مدى الحياة، وذلك اليوم الخميس عن طريق تطبيق زووم.


وتنطلق مبادرة القرائية والتعلم مدى الحياة من توجهات القيادة السياسية مراعية التوجهات الدولية المتمثلة في توصية 2015 لتعليم الكبار وتعلمهم، وإطار عمل مراكش والقمة العالمية للتعليم التحويلي 2022، ويأتي هذا اللقاء لإلقاء الضوء على التحديات والفرص المتاحة والتجارب المتنوعة وطنية، وإقليمية، ودولية؛ لتفعيل التعلم مدى الحياة.
محاور الندوة: 

التعلم مدى الحياة المفهوم والتطور في ظل المبادرة الوطنية.التحديات التي تواجه إنفاذ التعلم مدى الحياة في مصر.الفرص المتاحة للتأصيل للتعلم مدى الحياة وجعله واقعا معاشا.قضايا التعلم مدى الحياة الواقع والمأمول.الرقمنة والتعليم الأخضر على ضوء مفهوم التعلم مدى الحياة.رؤية استشرافية لتطوير سياسات تعليم الكبار نحو التعلم مدى الحياة.
وأكد د. عيد عبد الواحد رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، الدور الذي يقوم به مركز تعليم الكبار بسرس الليان بقيادة الدكتور محمد القاضي، وكذلك معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة.
شارك في الندوة حجازي إدريس مستشار وزير التربية والتعليم لمحو الأمية والتعلم مدى الحياة وعنوان االمشاركة التعلم مدى الحياة بين المفهوم والتطور في ظل المبادرة الوطنية للقرائية والتعلم مدى الحياة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التربية والتعليم التعلم مدى الحياة الهيئة العامة لتعليم الكبار الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار القيادة السياسية الجهاز التنفيذي للهيئة رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار وزير التربية والتعليم وليه والتعلم مدى الحیاة التعلم مدى الحیاة

إقرأ أيضاً:

رئيس القطاع يجتمع بشيوخ المعاهد الأزهرية للوقوف على استعدادات العام الدراسي الجديد

اجتمع فضيلة الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، اليوم الخميس، بشيوخ المعاهد الجدد بمنطقة الأقصر الأزهرية، وذلك في إطار جولاته التفقدية لمتابعة استعدادات المعاهد لاستقبال العام الدراسي الجديد.

 

تجهيز المعاهد لاستقبال الطلاب

 

شدد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية على ضرورة الإسراع في تجهيز المعاهد لاستقبال الطلاب، مع التركيز على توفير بيئة تعليمية مريحة من حيث جاهزية الفصول ونظافتها، حفاظًا على سلامة الطلاب.

 

أكد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية على أهمية متابعة وصول الكتب الدراسية وتسليمها للطلاب بشكل فوري، مع الالتزام الكامل بتعليمات القطاع بشأن بدء العام الدراسي الجديد وإتمام كافة الاستعدادات المطلوبة، معربًا عن أمله في أن يكون العام الدراسي الجديد ناجحًا ومثمرًا، متمنيًا لجميع الطلاب والطالبات النجاح والتوفيق.

 

على الجانب الآخر  أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن مشاركته  في دعم فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة» من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة والبرامج المتنوعة عبر سبعة محاور رئيسة

أشار المجمع الى ان محاور تنفيذ المبادرة ترتكز على بث روح الأمل والتفاؤل في نفوس الجميع خاصة الشباب، وتوضح لهم دور كل منهم في المجتمع، وبناء الدولة المصرية وكيفية المواجهة المشتركة للتحديات.


يستهدف المجمع لدعم المبادرة توعية أبناء المجتمع بأهمية بناء الإنسان والمشاركة الإيجابية في البناء والتنمية، من خلال عدة محاور؛ حيث يتضمن المحور الأول: إعداد سلسلة من الإصدارات التي تعزز مبادئ بناء الإنسان يتم نشرها ضمن السلسلة العلمية لمجمع البحوث الإسلامية إضافة إلى النشر الإلكتروني على موقع المجمع على بوابة الأزهر الإلكترونية، وكذا نشر عدد من المقالات بمجلة الأزهر لبيان مبادئ بناء الإنسان وأثره في بناء الأوطان والمجتمعات.

 

 

أضاف مجمع البحوث الإسلامية ان المحور الثاني: يتضمن توظيف المنصات الإلكترونية للمجمع في تعزيز منظومة الأخلاق الحميدة بالمجتمع مشيرا الى ان المحور الثالث يستهدف  تعزيز القوافل الدعوية للمناطق الأكثر احتياجًا وإطلاق الحملات التوعوية أما المحور الرابع  يتضمن إطلاق برنامج (فاسألوا أهل الذكر)؛ لضبط منظومة الفتاوى والتوسع في تقديم الخدمة الإفتائية لجمهور المستفتيين ومواجهة فوضى الفتاوى ويتضمن المحور الخامس، عقد دورات تدريبية لخريجات جامعة الأزهر لتدريبهم على المشاركة الإيجابية في بناء الإنسان أما المحور السادس يستهدف توحيد الجهود في العمل على بناء الإنسان كما يستهدف المحور السابع  تنمية الثقافة والمعرفة لدى المجتمع وخاصة الشباب، إضافة إلى الطلاب الوافدين والطالبات الوافدات الذين يدرسون داخل الجامعات المصرية، كما يستهدف المحور أيضًا إطلاق مدونة مبادئ إرشادية للوعاظ والواعظات بالأزهر الشريف.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يفتتح مدرسة محمود بكري الإعدادية المشتركة بقنا (فيديو)
  • رئيس استئناف محكمة أسرة الجيزة يشيد بمبادرة «الوطن» لتعزيز الهوية الوطنية
  • رئيس شؤون التعليم بالأزهر يشهد انطلاق العام الدراسي في معاهد الإسكندرية
  • «تعليم الإسكندرية»: نعمل على ترسيخ الهوية الوطنية والدينية للطلاب
  • رئيس أزهر الغربية يفتتح المعرض السنوي للتربية الفنية
  • السويد: الأهلي هو أقل الأربعة الكبار من حيث الأداء
  • رئيس "الغرف السياحية" يفتتح مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • رئيس القطاع يجتمع بشيوخ المعاهد الأزهرية للوقوف على استعدادات العام الدراسي الجديد
  • رئيس الوزراء: جذب كبريات الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الأجهزة المنزلية
  • «الوفد»: مبادرة «ابدأ» تسهم في تعزيز قدرة الصناعات الوطنية عالميا