جوامع الدعاء في ليلة القدر من الأدعية التي ترددها ألسنة المسلمين طوال الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، طمعاً في غفران الذنوب والفوز بالجنة والعتق من النيران، إليكم جوامع الدعاء في ليلة القدر، ردده باستمرار.

جوامع الدعاء في ليلة القدر

وحول جوامع الدعاء في ليلة القدر، فأوضحت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ قُولِى: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»، كما أنّ هناك صيغ مختلفة من الدعاء يمكن ترديدها في رمضان وغيره من الشهور الأخرى ومنها: «رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي».

«اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا».

«اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ».

تعرف على جوامع الدعاء في ليلة القدر

«رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ، يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي».

«اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ».

«يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

«اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».

أدعية عامة لليلة القدر

ومن الأدعية العامة لليلة القدر التالي:

«اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا. اللهم أصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين، وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين، وإلى وجهك ناظرين».

«اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين. اللهمَّ أصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن. اللهم اقض حوائجنا وحوائج السائلين. اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا».

«اللّهم أوردنا حوض سيّدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم، واجعله لنا شفيعا، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا. اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، اللهم بارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، اللهم اجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة القدر 2024 أدعية ليلة القدر دعاء ليلة القدر العشر الأواخر من رمضان ی أسأل ک ی ن ور ا الل هم ن تشاء

إقرأ أيضاً:

موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيام

موعد وقفة عرفات 2024.. أيام قليلة تفصلنا عن قدوم وقفة عرفات 1445 هـ، وذلك تزامنا مع بدء أيام شهر ذي الحجة، ولذلك يرغب الكثير في معرفة موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيام.

وقفة عرفات 1445

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص وقفة عرفات 1445 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد وقفة عرفات 2024

كشفت المراصد الملكية السعودية موعد وقفة عرفات 2024، وهو السبت 15 يونيو 2024.

موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيامثواب صيام وقفة عرفات

ورد عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «صيام يوم عرفة مكفر للذنوب التي قبله والتي بعده، وصيام يوم عرفة كصيام سنة» رواه الترمذي.

كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء" رواه البخاري.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة تطوعًا.. رواه أبو داود.

موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيامأفضل الدعاء في يوم وقفة عرفات

- اللهم اغفر لي ولوالديّ ولجميع المسلمين والمسلمات.

- اللهم تقبل منا صالح الأعمال وأعنا على الصيام والقيام.

- اللهم طهر قلوبنا وأذهاننا وأفئدتنا من كل شيء يعصي رضاك.

- اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك.

- اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مغفرة وعتقًا من النار.

- اللهم ارحمنا واغفر لنا وتقبل منا.

- اللهم اجعلنا من أولئك الذين يدعونك ويستجيب لهم.

- اللهم زدنا في الإيمان واليقين، وارحمنا برحمتك الواسعة.

- اللهم اجعل هذا اليوم يومًا يرفع به فيه الدرجات، وينزل به فيه الحزم.

- اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه، وأعنا على الطاعة والإخلاص.

موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيامموعد عيد الأضحى 2024

أعلمن الحسابات الفلكية بالمعهد القومي للبحوث من المقرر أن يأتي أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم 16 يونيو 2024، وتستمر إجازة العيد حتى يوم 20 يونيو 2024.

إجازات عيد الأضحى 2024

يوم السبت 15 يونيو 2024.. وقفة عرفات.

يوم الأحد 16 يونيو 2024.. أول أيام العيد.

يوم الإثنين 17 يونيو 2024.. ثان أيام العيد.

يوم الثلاثاء 18 يونيو 2024.. ثالث أيام العيد.

يوم الأربعاء 19 يونيو 2024.. رابع أيام العيد.

يوم الخميس 20 يونيو 2024.. خامس أيام العيد.

اقرأ أيضاًطقس وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024.. موجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء

حجاج بيت الله الحرام يتشوقون إلى ركن الحج الأعظم بالوقوف على عرفات

دار الإفتاء توضح صيغ تكبيرات يوم عرفات 2024

مقالات مشابهة

  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • الأدعية المستحبة مع صيام ذي الحجة
  • حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيام
  • الدعاء قبل الامتحان: تأملات الطلاب في النجاح والتوفيق
  • أدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»
  • فيلم ع الماشي .. إيرادات آخر ليلة عرض