صحيفة الخليج:
2024-06-12@08:37:04 GMT

أطباء ينادون باتباع أساليب حياة صحية جيدة

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

أطباء ينادون باتباع أساليب حياة صحية جيدة

الشارقة: أمير السني

أكد عدد من الأطباء أن الاحتفال بيوم الصحة العالمي، الذي يصادف السابع من إبريل من كل عام، هو مناسبة تُعنى بتسليط الضوء على قضايا الصحة العامة وتعزيز الوعي بأهمية الرعاية الصحية والوقاية من الأمراض.

ويعد يوم الصحة العالمي، فرصة لمواجهة التحديات التي تواجه الصحة العامة، وكذلك لتسليط الضوء على الجهود المبذولة لتحقيق الصحة الشاملة والمستدامة للجميع.

وأشارت الدكتورة رشا عوض، أخصائية الطب الباطني، إلى أن يوم الصحة العالمي يأتي ليذكرنا بأهمية الاستثمار في التوعية بالأمراض المزمنة، التي تشكل تحديات كبيرة للصحة العامة، مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

وأكدت ضرورة تبني أساليب حياة صحية وممارسة العادات الغذائية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام، كوسيلة فعالة للحد من انتشار هذه الأمراض وتقليل أخطار الإصابة بها، كما شددت على أهمية الكشف المبكر والتشخيص الدقيق لهذه الأمراض، وضرورة العمل على توفير الرعاية الطبية الشاملة والفعالة لمرضى الأمراض المزمنة، لضمان تحسين جودة الحياة والحد من مضاعفاتها المحتملة.

وأوضحت الدكتورة فرح طارق الجبوري، استشارية طب الأطفال، إلى أهمية توفير الرعاية الصحية الأساسية للأطفال في جميع أنحاء العالم، خاصة في ظل التحديات التي تواجه الصحة العامة على مستوى العالم، وأكدت أن يوم الصحة العالمي يمثل فرصة للتأكيد على حقوق الأطفال في الحصول على الرعاية الصحية الكاملة والجيدة، وضرورة توفير اللقاحات والعناية الطبية الأساسية لضمان نموهم وتطورهم بشكل صحي.

من جهة أخرى، أشار الدكتور وضاح اليافعي، أخصائي طب الطوارئ، إلى أهمية تحسين البنية التحتية الصحية وتعزيز الاستجابة السريعة للحوادث والكوارث الطبيعية، التي تشكل تحديات كبيرة للمجتمعات في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف أن يوم الصحة العالمي يجعل من الضروري تعزيز الجهود لتحسين الاستجابة للطوارئ الطبية وتعزيز التحضير والتدريب للتعامل مع حالات الطوارئ الصحية بفاعلية، إضافة إلى توفير الإمكانيات اللازمة لتقديم الرعاية الطبية الفورية والفعالة في حالات الطوارئ.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات أطباء الصحة یوم الصحة العالمی

إقرأ أيضاً:

الصحة" تنظم ورشة لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية

نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل ، على تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية، لرفع كفاءة الفرق الطبية بمختلف المنشآت الطبية على مستوى الجمهورية، ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة المصرية على ترسيخ محاور الأمن القومي الصحي، وتوفير خدمات وقائية وعلاجية ذات جودة وتيسير الحصول عليها.

عقدت الورشة بحضور الدكتور نعمة عابد ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، والدكتور وليد أنور أمين عام المجلس الأعلي للمستشفيات الجامعية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الورشة تأتي تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، بضرورة الحفاظ على الصحة العامة والمجتمعية ، بالاكتشاف المبكر لأي أمراض مُعدية أو أحداثٍ صحية ذات أثر مجتمعي، وتطبيق إجراءات وقائية واحترازية تتسم بسرعة الاستجابة والتصدي لأي احداث صحية والقدرة على السيطرة عليها.

ومن جانبه أشار الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، أنه تم تنفيذ ورشة العمل  ، لفرق الترصد بالمستشفيات الجامعية على مستوى 12 محافظة، لإدراجها ضمن منظومة شبكة الترصد القومية الإلكترونية لترصد الأمراض المعدية، مشيرًا إلى أن الورشة تُعد بمثابة حلقة وصل بين جميع الفرق الطبية العاملة بالقطاعات الوقائية المختلفة، لتبادل الخبرات والتشارك والإتفاق على آلية للتواصل السريع أثناء التعرض للأحداث الصحية، تجنبًا للوقوع بالأزمات الصحية.

وأضاف أن منظومة الترصد الوطنية الإلكترونية، هي أحد أهم أولويات قطاع الطب الوقائي نظرًا لدورها في تكامل البيانات وسرعة الاكتشاف المبكر لأي أحداث صحية، حيث يتم تطبيقها على كافة المستويات وبجميع المنشآت الطبية الحكومية التابعة لوزارة الصحة والهيئة العامة للرعاية الصحية، واستكمالا لهذا الدور يحرص قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، على أن تمتد مظلة تلك المنظومة لتغطية جميع المنشآت على مستويات الجمهورية الحكومية والخاصة والاهلية .

أضاف مساعد الوزير للطب الوقائي، أن المنظومة الوطنية للترصد ، تتضمن نظام للترصد المعتمد على الأدلة الذي يتم تطبيقه بالمنشآت الصحية، ويشمل ترصد 55 مرض معدي وحدث صحي، وكذلك نظام الترصد المبني على الحدث الذي يضمن اكتشاف أي حدث صحي بالمجتمع.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مركز الكويت للوقاية من الامراض ومكافحتها خطوة استراتيجية فارقة في قطاع الصحة العامة
  • الصحة" تنظم ورشة لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • صحة الفيوم تنظم تدريبا للأطباء الجدد
  • علي هامش "صحة إفريقيا".. 90 جهاز تصوير شعاعي للثدي للتوزيع على المحافظات
  • محافظ المنيا: توفير أطباء في لجان امتحانات الثانوية العامة
  • أسترازينيكا مصر ومشاركة فعالة في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي Africa Health Excon بنسخته الثالثة
  • "أسترازينيكا مصر" تواصل فعاليات مبادراتها لمكافحة السرطان في أفريقيا
  • بدء تحويل 3 تجمعات صحيةً لشركة الصحة القابضة
  • دليل وطني لإدارة أمراض وعلاج السمنة في المجتمع العماني
  • توصيات مؤتمر ومعرض صحة إفريقيا Africa Health ExCon 2024 في نسخته الثالثة