روسيا – أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع أن يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة دولة للصين، هذا العام.

وجاء في بيان الخارجية الروسية عقب زيارة الوزير سيرغي لافروف إلى الصين واستقباله من قبل الرئيس الصيني شي جين بينغ: “رحب الزعيم الصيني بوصول لافروف إلى بكين باعتباره مرحلة مهمة في الإعداد الشامل لزيارة الدولة المرتقبة التي سيقوم بها رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين إلى جمهورية الصين الشعبية هذا العام”.

وأضاف البيان: “أشاد شي جين بينغ بمستوى العلاقات الصينية الروسية، التي تواصل التطور بصورة ديناميكية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم، وإلى استعدادها لمواصلة بناء الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي مع روسيا”.

هذا وقد وصل الوزير لافروف إلى بكين، أمس الاثنين، في زيارة رسمية تستمر يومين بهدف تعزيز العلاقات مع الصين، الشريك الدبلوماسي والاقتصادي الرئيسي لروسيا، حيث أجرى مباحثات مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في العاصمة بكين، والتقى بعد ذلك بالرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي أكد أن بكين وموسكو سلكتا طريق التعايش السلمي وتعملان على تحقيق تعاون متبادل المنفعة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: الغرب يدبر المكائد لموسكو لكننا نركز على بناء العلاقات الدولية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: «إن الدول الغربية كانت تدبر المكائد لروسيا منذ وقت طويل قبل انعقاد منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي لكن روسيا تبني علاقات مع الأغلبية العالمية».

منتدى سان بطرسبرج

وأضافت زاخاروفا في تصريحات لوكالة أنباء «تاس»، على هامش منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي، «أن الغرب يخطط دائما للمؤامرات سواء في المنتدى أو غيره»، مؤكدة أن الدول الغربية تعمل على عرقلة المنتدى كما أنها تعيق الإجراءات والتأشيرات ووثائق الطيران.

وتابعت: «لقد وصل الأمر إلى النقطة التي لن يسمحوا لنا فيها بالتحليق عبر المجال الجوي لكننا نركز على أجندة بناءة وبناء علاقات مع غالبية دول العالم، أعتقد أن منظمي المنتدى يدركون ذلك جيدا إذ لدينا أجندة مختلفة، ونركز بشكل أكبر على الأمور البناءة».

حديث عن البريكس

وذكرت أنّ وزيرالخارجية الروسي سيرجي لافروف وصل إلى المنتدى مباشرة عقب جولة أفريقية تضمنت زيارة غينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية بالإضافة إلى زيارة بوركينا فاسو وتشاد لأول مرة، مشيرة إلى أن روسيا تعمل دائما على التعددية القطبية وبدونها لن يكون هناك تعددية أقطاب، وكانت هي القوة الدافعة لتشكيل هذا النظام العالمي الجديد، إذ جرى إنشاء صيغة ثلاثية تضم روسيا والهند والصين بالإضافة إلى صيغة «بريكس» بمبادرة من موسكو.

مقالات مشابهة

  • المحور الصيني الباكستاني يضرب الهند مجددا ويثير غضبها.. ما القصة؟
  • المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند
  • رئيس الوزراء الصيني يزور أستراليا
  • لافروف يشكر الصين على موقفها من الحرب في أوكرنيا خلال قمة "بريكس"
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني
  • الخارجية الروسية: الغرب يدبر المكائد لموسكو لكننا نركز على بناء العلاقات الدولية
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعدين