نشر الاعلامي امير هشام صورة لنجم الزمالك ديماركو ديكرسون من صلاة العيد بعد إعلان إسلامه عبر حسابه بموقع فيسبوك.

 

وعلق امير هشام علي الصورة:  ديماركو ديكرسون محترف الزمالك في كرة السلة في أول صلاة عيد له بعد إعلان إسلامه مؤخرًا في رمضان.

 

وتقام مواجهات دور الـ8 بنظام best of 5 ، على أن يتأهل الفريق الفائز في 3 مباريات إلى دور الـ 4 لبطولة دوري السوبر.

 

ويضم الجهاز الفني لسلة الزمالك كل من: وائل بدر مديراً فنياً، ومحمد السحرتي مدرباً عاماً، وطارق كيمب مدرباً، ومحمد سعيد معداً بدنياً، ومصطفى محسن مديراً إدارياً، وإسلام جمعة أخصائياً للعلاج الطبيعي، وإياد مصطفى محللاً للأداء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة العيد العيد ديماركو ديماركو ديكرسون

إقرأ أيضاً:

العيد بنكهة عمانيّة

قبل سنوات تزامنت زيارة أحد أخوتي مع حلول عيد الأضحى المبارك، فاستأذنني أحد الأصدقاء أن يقضّي اليوم الأول منه معه في منطقته الكائنة في (بوشر) ليرى طقوس العيد، قلت له: «اذهب، فهناك ستعيش أجواء لم يسبق لك أن عشتها»، فتحمّس لهذا الكلام، ومضى، وفي المساء عاد منبهرًا، بما شاهد، وقال: «صدق كلامك، فللعيد في عُمان نكهة خاصة تختلف عن أماكن أخرى عديدة زرتها».

لقد كنتُ واثقًا من أنّه سيخرج بهذا الانطباع؛ لأنني عرفتُ هذه النكهة واستسغتها، فالعيد في عُمان، مهرجان كامل يتضمّن فعاليات متعدّدة يشارك فيها الجميع صغارًا وكبارًا، وتشمل: رقصات شعبية وقرع طبول، ومسابقات في المبارزة والرمي، فلا يُختصر بصلاة العيد، وتبادل التهاني، والتزاور، بين الأهل والأصدقاء، وإقامة الولائم، والذهاب إلى أماكن الترفيه، كما هو معروف في الدول العربيّة والإسلامية، بل مناسبة دينية واجتماعية تستند إلى عادات وتقاليد متوارثة أبًا عن جد، لذا تسبقه استعدادات، وتحضيرات، بوقت مبكر، تبدأ مع (هبطات) العيد، وهي الأماكن المخصّصة لبيع الأضاحي من الأغنام والبقر، والجِمال، ويقبل الناس على شراء مستلزمات العيد، كأدوات الشواء، والخناجر التقليدية والعصيّ والمصار والكمي، والحلويات، خصوصا الحلوى العمانية، والبخور، وتشكّل هذه (الهبطات) مؤشرات لقدوم العيد، وتستعدّ الفرق الشعبية لأداء رقصات جماعية، ورزحات، وقرع الطبول، فتضفي على الأجواء بهجة، ويتمّ تجهيز مدفع العيد، لإطلاقه بعد صلاة العيد إيذانا ببدئه، وتستمر الفعاليات، حتى اليوم الثالث، إذ يطلق المدفع قذيفة إيذانا بانتهاء العيد.

يقول السيد قحطان بن ناصر البوسعيدي في كتابه (مسيرتي مذكرات شاهد على عصرين): «قبل العيد يقوم بعض المختصّين بإعداد الطبول من أجل أن تقرع في احتفالات العيد حيث تقام الأهازيج في أيام العيد الثلاثة من بعد صلاة العصر إلى قبيل صلاة المغرب، ويكون تبادل الزيارات بين القرى المتجاورة أثناء هذه الاحتفالات وتسمى هذه الأهازيج بـ(الهبية)، أو (الرزحة) أو (المقاصب) أو (اللآل) حيث يتقابل صفان من الرجال يتبادلون الأهازيج والأشعار فينشد صف نشيدا، ويردُّ الصف المقابل بنشيد آخر جوابًا على نشيدهم ويستمر هذا الترديد حوالي ربع ساعة ثم ينتقل الصف الأول إلى نشيد آخر ويقابله الصفّ المقابل بنشيد جوابا له وهكذا دواليك، تتخلل هذه الأهازيج اللعب بالسيف أمام الصفّين، أما قارعا الطبول فينتقلان بين الصفين ويثيران حماس المنشدين والمتبارزين».

وتبدأ طقوس العيد بعد صلاة الفجر مع وجبة (العرسية) وهي خليط من الأرز واللحم، ومعها يوضع إناء به السمن، وآخر به خليط مطبوخ من الزبيب والتمر الهندي، ويكون الرجال قد ارتدوا الدشاديش الجديدة مع الخنجر والمصر، ليتجهوا إلى مصلّى العيد، وفي الطريق تسبقهم الأهازيج الشعبية وبعد انتهاء الصلاة، والخطبة، تُطلق الأعيرة النارية، ابتهاجا والأهازيج المصحوبة باللعب بالسيف وتبدأ المبارزات، وتكون الحلوى العمانية حاضرة، حيث تُوزّع على المحتفلين مع القهوة والتمر والفواكه، والبخور وعطور العود.

وأكثر المعيّدين سعادة هم الأطفال الذي يضعون الحناء على أكفّهم، ويخرجون بثيابهم الجديدة، للتوجّه إلى أماكن الألعاب والأراجيح وتنهال العيديّات عليهم، وهذه التفاصيل تذكّرنا بطفولتنا، ففيها مشتركات كثيرة.

كلّ هذا ونحن لم نتجاوز الحديث عن الساعات الأولى من العيد، ففي الأيام التالية طقوس أخرى وفعاليات مختلفة، تعطي للعيد معناه الحقيقي كونه فرحة كبرى ينتظرها المسلمون في كلّ عام.

وإذا كانت التطورات التي طرأت على المجتمع العماني، منذ حلول السبعينيات قد قنّنت هذه الطقوس، فاختفت المدافع، وحمل البنادق، فقد بقي الكثير من الطقوس التي يتمسّك بها العمانيون، على خلاف الكثير من المجتمعات الأخرى التي اكتسحها طوفان الحداثة، فجرف الكثير منها، ففقد العيد نكهته المحليّة الخاصّة، علما بأن أوروبا، وهي منبع تيّارات الحداثة، والتنوير، تحرص مجتمعاتها المحلية على إحياء أعياد وثنية تعود أصولها إلى ما قبل المسيحية، وبمرور مئات السنين، تحوّلت إلى طقوس متوارثة، واليوم يحتفي الأوربيّون بها من باب الحفاظ عليها، وفي زيارة قمت بها لمدينة «ماسترخت» الهولندية، قبل سنوات قليلة، شاهدت أشخاصًا يضعون على وجوههم أقنعة، ويرتدون أزياء مضحكة لحيوانات، ومخلوقات شرّيرة مستلّة من الأساطير اليونانية القديمة، وفي الشوارع تسير مواكب مؤلّفة من عربات تجرّها الخيول، تحملهم، وهم يغنّون ويرقصون، فيما ترتفع في السماء بالونات ملوّنة تجذب الأنظار، هذا المهرجان السنوي لا تقتصر إقامته على هولندا، بل يقام في أوروبا مع بداية موسم الربيع، فكيف يكون الحال معنا ونحن نحتفل مع مسلمي العالم بعيدٍ يُعدُّ هو مناسبة كبرى للمسلمين؟

الأجانب المقيمون يلمسون هذا الاختلاف، ويشاركوننا هذه الطقوس، ففيها تكمن روعته، كما يقول إيليا أبو ماضي:

يا شاعر الحسن هذي روعة العيد

فاستنجد الوحي واهتف بالأناشيد

مقالات مشابهة

  • هشام عاشور يكشف أسباب انفصاله عن نيللي كريم
  • كريم قاسم يشارك صورا من العرض الخاص لـ فيلم «ولاد رزق 3»
  • حكم  ذبح الأضحية قبل صلاة العيد
  • العيد بنكهة عمانيّة
  • غدا انتهاء فترة إعلان المشاركة.. وغياب تام لأندية الدرجة الثانية!
  • كأول تجربة.. مطرب المهرجانات مسلم يشارك في فيلم إكس مراتي
  • أمير هشام: طلائع الجيش يحق له بيع شحاته عقب الأولمبياد
  • مدة غياب وسام أبو علي وموقفه من السوبر الأفريقي
  • عاجل.. شكوك حول مشاركة نجم الأهلي في السوبر الإفريقي
  • "إش إش" و"سيد الناس"..محمد سامي يشارك في دراما رمضان 2025 بمسلسلين