قالت دار الإفتاء أنه لا يشترط التتابع في صيام الست من شوال ، فيمكن توزيعها على شهر شوال في الإثنين والخميس أو في الأيام البيض وسط الشهر، وإن كانت المبادرة بها بعد العيد أفضل.

الجمع بين نية صيام الست من شوال مع قضاء رمضان
إن استطاع المسلم قضاء ما عليه من رمضان مما أفطر فيه قبل صيامها فهو أفضل؛ لحديث: «دين الله أحق أن يقضى» متفق عليه، ويمكن الجمع بين نية القضاء ونية صيام الأيام الستة عند علماء الشافعية، ويمكنه أن يصوم الأيام الستة في شوال ويؤخر القضاء بشرط الانتهاء من أيام القضاء قبل حلول رمضان التالي.

وقت نية صيام الست من شوال
نية صيام الستة الأيام يمكن إنشاؤها حتى دخول وقت الظهر من يومها ما لم يكن قد أتى بمفسدات للصوم، وهذا شأن صيام النافلة بعامة، بخلاف صيام الفريضة الذي يجب أن تكون نيته قبل الفجر.

فضل صيام الست من شوال
وورد فضل صيام الست من شوال، في قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال، كان كصيام الدهر»، وذلك لأن الحسنة بعشر أمثالها؛ حيث قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إن الحسنة بعشر أمثالها»، فصيام شهر رمضان يعدل صيام عشرة أشهر، وصيام ستة أيام من شوال يعدل ستين يوما قدر شهرين، فيكون المجموع اثني عشر شهرا تمام السنة، ويسن للمسلم صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان، تحصيلا لهذا الأجر العظيم.

وأوضحت دار الإفتاء أنه يستحب صيام ستة أيام من شوال بعد أول أيام العيد، فقد ورد أن ذلك يساوي في الثواب صيام سنة كاملة؛ ولأنه يحرم صيام أول أيام عيد الفطر المبارك، فيمكن بدء صيام الست من شوال من ثاني أيام عيد الفطر المبارك.

وورد عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام شهر رمضان بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام من شوال بشهرين؛ فذلك صيام سنة».

وأوضحت الإفتاء أن نية صيام الستة الأيام يمكن إنشاؤها حتى دخول وقت الظهر من يومها ما لم يكن قد أتى بمفسدات للصوم، وهذا شأن صيام النافلة بعامة، بخلاف صيام الفريضة الذي يجب أن تكون نيته قبل الفجر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فضل صيام الست من شوال نية صيام الست من شوال صلى الله علیه وآله وسلم صیام الست من شوال

إقرأ أيضاً:

فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي

أيام قليلة ويستقبل المسلمون يوم عرفة 1445 وهو من أعظم أيام الدنيا، وفضل يوم عرفة عظيم وثابت في السنة النبوية في عدد من الأحاديث الشريفة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فضل صيام يوم عرفة وكذلك صيغة دعاء يوم عرفة.

متى يوم عرفة 2024

وسيوافق يوم عرفة 2024 يوم السبت المقبل وهو اليوم التاسع من ذي الحجة 1445 الموافق 15 يونيو 2024.

صيام يوم عرفة

وصيام يوم عرفة مستحب لغير الحاجِّ، وهو سنة فعلية عن النبي صلى الله عليه وسلم، وصومه يكفر سنتين سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث، وعن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

دعاء يوم عرفة

أفضل صيغ دعاء يوم عرفة قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وفي الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

ويمكن الدعاء بسائر صيغ الأدعية في يوم عرفة، فالدعاء فيه مستجاب، ومن صيغ دعاء يوم عرفة قول:

اللهم لا تنقضي هذا اليوم إلا وقد عفوت عنا وغفرت ذنوبنا وسترت عيوبنا ووسعت في أرزاقنا وكتبتنا من أهل الجنة.

اللهم ارزقنا فرحة في يوم عرفه لا تسعها الدنيا ومن عليها وعوضنا بما هو خيرا لنا وابعدنا عن كل شر وارزقنا حظا تدمع أعيننا فرحا به يا رب.

اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

اللهم لا تطو يوم عرفة علينا إلا وقد سترت عورتنا ومحوت سيئاتنا وغفرت ذنوبنا وقبلت أوبتانا، وفرجت همومنا واستجبت دعواتنا وأعطيتنا أمنياتنا وقضيت حاجتنا.

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحولِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ.

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

اقرأ أيضا:متى يوم عرفة 1445؟.. فضل صيامه والدعاء المأثور فيه كما ورد عن النبيفضل يوم عرفة

وفضل يوم عرفة أنه أحد الأيام العشرة التي أقسم الله بها، وصيام هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة الآتية، كما أنه أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار، وهو اليوم الذي أتم الله فيه دين الإسلام، وأتم فيه النعمة.

كما ورد في حديث مسلم، عن فضل يوم عرفة قوله عن النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

ووردت عدة أسباب تفسر سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، ومنها أن هذا اليوم هو يوم يتعارف فيه الناس، أو لأن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، أو لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته.

جبل عرفات

ومنطقة جبل عرفات ليس من الحرم، وكان الناس في الجاهلية لا يذهبون إليه ويقولون نحن أهل حرم الله فلا نخرج منه، ويبلغ حجمه نحو ميلين طولا ومثلهما عرضًا.

ويقع جبل عرفات على بعد حوالي 20 كيلو مترًا شرقي مكة المكرمة، وفي هذا الجبل يقف عليه الملايين من الحجاج يوم التاسع من ذي الحجة، وتوضع عليه مجموعة من العلامات والإرشادات لتبين وحدوده وتميزه عن غيره.

ويباهي الله الملائكة بأهل عرفات يقول انظروا إلى عبادي أَتَوْنِي شعئًا غيرًا أي تظهر عليهم آثار المشقة والتعب ابتغاء مرضاة الله.

ويطلق عليه المشعر الحرام والمشعر الأقصى وإلال وجبل الرحمة.

والوقوف بجبل عرفات هو ركن الحج الأعظم وإذا لم يقف عليه الحاج فحجه باطل، ويتحقق الوقوف عليه بمجرد المرور بحدوده.

متى يوم عيد الأضحى 2024

وسيوافق يوم عيد الأضحى 2024 يوم الأحد المقبل 16 يونيو 2024، الموافق 10 ذي الحجة 1445، وهو من أعظم الأيام وفيه يواصل الحجاج مناسك الحج، وهو يوم يعرف بيوم الحج الأكبر، أما غير الحجاج، فيحتفلون بعيد الأضحى بصلاة العيد وذبح الأضاحي تنفيذا لشعائر الله.

مقالات مشابهة

  • يوافق أول أيام عيد الأضحى.. ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟
  • ما حكم صيام أول أيام عيد الأضحى؟.. الإفتاء توضح
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة.. «الإفتاء» توضح
  • ما الأيام المحرم شرعا صيامها خلال شهر ذي الحجة؟
  • فضل صيام يوم عرفة.. (فرصة العُمر لمحو الذنوب)
  • حكم صيام يوم عرفة لـ الحاج.. «الإفتاء» تُجيب
  • كم عدد أيام التشريق وحكم صيامها؟.. تبدأ من مبيت الحجاج بمنى
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح
  • "الإفتاء" تكشف فضل صيام العشر من ذي الحجة.. أحب أيام الله