صدى البلد:
2024-05-31@15:27:58 GMT

حقيقة كراهة الزواج في شوال.. الإفتاء ترد بالدليل

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

قالت دار الإفتاء أنه ثبت أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تزوج في شهر شوال؛ فقد أخرج الإمام مسلم في "صحيحه" عن عروة عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنهما أنها قالت: «تزوجني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شوال، وبنى بي في شوال، فأي نساء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان أحظى عنده مني؟»، قال: «وكانت عائشة تستحب أن تدخل نساءها في شوال»،  ففهم الفقهاء من ذلك استحباب الزواج في شهر شوال.

 و قال الإمام النووي في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" (9/ 209، ط. دار إحياء التراث العربي): [فيه استحباب التزويج والتزوج والدخول في شوال؛ وقد نص أصحابنا على استحبابه، واستدلوا بهذا الحديث، وقصدت عائشة بهذا الكلام رد ما كانت الجاهلية عليه وما يتخيله بعض العوام اليوم من كراهة التزوج والتزويج والدخول في شوال، وهذا باطل لا أصل له، وهو من آثار الجاهلية؛ كانوا يتطيرون بذلك لما في اسم شوال من الإشالة والرفع] .

هل يشترط التتابع في صيام الست من شوال.. دار الإفتاء توضح لماذا شرع صيام الستة البيض من شهر شوال؟.. فضائل لا يعرفها الكثيرون

وأوضحت الإفتاء  ورد أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد تزوج بأم المؤمنين السيدة أم سلمة رضي الله عنها في شهر شوال؛ حيث جاء في "مغازي الواقدي" لأبي عبد الله محمد الواقدي،[قال عمر بن أبي سلمة: واعتدت أمي حتى خلت أربعة أشهر وعشرا، ثم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ودخل بها في ليال بقين من شوال؛ فكانت أمي تقول: "ما بأس في النكاح في شوال والدخول فيه"؛ قد تزوجني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شوال، وأعرس بي في شوال]. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حكم الزواج في شهر شوال دار الإفتاء رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم شهر شوال فی شوال

إقرأ أيضاً:

5 محظورات في الإحرام.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع اقتراب موسم الحج ، يبحث المسلمون عن محظورات الحج لتجنبها وإتمام الحج على أكمل وجه ، ووفقا للحسابات الفلكية التي تم إعلانها فإن موعد الحج 2024 يبدأ من مساء 14 يونيو المقبل، وهو ليلة الثامن من شهر ذو الحجة، التي يبدأ فيها حجاج بيت الله الحرام في التوجه إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، على أن تنتهي مناسك الحج رسميا يوم 19 يونيو 2024، الذي يوافق 13 ذو الحجة من العام الهجري 1445.

 ولذا تقدم «البوابة نيوز» محظورات الإحرام ومنها:

1 .حلق شعر الرأس، لقوله تعالى: “ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلّه” سورة البقرة رقم 196، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر، وقصها.

2 . استعمال الطيب عقب عقد الإحرام، سواء في ثوبه أو بدنه، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون، فان استعمال الطيب محرم في الإحرام، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته: اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت.

٣ .الجماع : لقوله تعالى “فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج" سورة  البقرة رقم 197، وكذلك المباشرة لشهوة، لدخولها في عموم قوله “فلا رفث” ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب، فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى.

5 .قتل الصيد. لقوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم” سورة المائدة رقم 95، وأما قطع الشجر فليس يحرم على المحرم، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم)، سواء كان محرماً أو غير محرم، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام. .

محظورات الإحرام  للرجال 

 يعد من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم؟ فقال: لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين.
و تعد  الأشياء الخمسة المحظورة وصار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط، وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة، وليس الأمر كذلك، وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن، أو على جزء منه كالقميص والسراويل، هذا هو مرادهم، ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً، أو إزارا مرقعا فلا حرج عليه، ولو ارتدي  قميص منسوج خياطة كان حراماً.

 محظورات الإحرام للمرأة المنتقبة 

ومن محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة التي ترتدي النقاب، وهو أن تغطي وجهها، وتفتح لعينيها ما تنظر به، فإن النبي صل الله عليه وسلم نهي عنه، ومثله البرقع، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع، والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مر الرجال غير المحارم بها، فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء.

مقالات مشابهة

  • مركز الأزهر العالمي للفتوى: 3 أعمال مستحبة يوم الجمعة
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح حكم الدين في صيام ذي الحجة.. الأيام المستحبة
  • التيسير فى الحج
  •  هل يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • وفقا للسنة النبوية.. هل الأضحية فرض أم سنة؟
  • 5 محظورات في الإحرام.. تعرف عليها
  • ما حكم التأخر في توزيع الميراث؟.. «الإفتاء» تجيب
  • «الإفتاء» توضح حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة (فيديو) 
  • قصة دار الأرقم بن أبي الأرقم (مقرُّ القيادة)