أجرى الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، جولة تفقدية قام خلالها بالمرور على وحدات الرعاية الأولية بمراكز ومدن الزقازيق وههيا والإبراهيمية، لمتابعة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، بعد المرور على مستشفى الزقازيق العام.

وكيل صحة الشرقية يتفقد الوحدات الصحية بـ 3 مراكز

بدأ وكيل وزارة الصحة زيارته بالمرور على مكتب صحة ثان الزقازيق، وتفقد غرفة تسجيل المواليد الجدد والوفيات، والتأكد من العمل وفقاً للنظام الإلكتروني المخصص لذلك، كما تابع أعمال التطعيمات الروتينية للأطفال، وتأكد من الإجراءات المتبعة أثناء التطعيم، وفقاً لتعليمات وزارة الصحة والسكان، وتابع خطوط السير الجديدة بعد التعديلات التي تمت لتحسينها.

تدريب الفرق الطبية على البرنامج الخاص بتحليل البيانات

وتابع الدكتور هشام مسعود أعمال التحول الرقمي، وما تم من تدريب للفرق الطبية على البرنامج الخاص بتحليل البيانات الخاصة بالتطعيمات الروتينية للأطفال، والتسجيل اللحظي وفقاً لخط سير عملية التطعيم، والتأكد من العمل بالسجلات المسموح بها فقط والبالغ عددها 3 «جلسة التطعيم، حركة الطعوم، إعدام الطعوم» بعد تقليل أعدادها، ومراجعة تقرير الإصدار الحديث لبرنامج الميكنة، الصادر من وزارة التخطيط بالتعاون مع وزارة الصحة.

كما قام بمناظرة سجلات الأداء بالمكتب، وبلغ متوسط التطعيم الشهري للأطفال أكثر من 2500 طفل، كما اطمأن على كفاءة سلسلة التبريد، والتخزين الجيد للطعوم وفقاً لدرجات الحرارة المناسبة لها، ووجه وكيل الوزارة بزيادة أيام عمل وحدة فحص المشتغلين بالأغذية، والتي تقوم باستصدار الشهادات الصحية لهم، لتصبح من 3 إلى 6 أيام أسبوعياً بعد العيد، تيسيراً على المواطنين لسرعة استخراج الشهادات الصحية.

كما تفقد وكيل وزارة الصحة، وحدة طب الأسرة بكفر مكاوي التابعة للإدارة الصحية بالزقازيق، ووحدة طب الأسرة بمنزل حيان التابعة للإدارة الصحية بههيا، ووحدة طب الأسرة بأبو كلوية، ووحدة طب الأسرة بمباشر التابعان للإدارة الصحية بالإبراهيمية، متابعاً مؤشرات أداء عمل الفرق الطبية المشاركة في المبادرات الرئاسية الصحية، مثل دعم صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، ودعم صحة الأم والجنين، ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، والكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، وتابع جلسات التطعيمات الروتينية للأطفال.

وطالب مسعود، بانتظام هذه الجلسات حتى نهاية عطلة عيد الفطر المبارك، وكذلك انتظام صرف الألبان المدعمة للأطفال حديثي الولادة، بالأماكن والمواعيد المحددة لها، كما تابع مؤشرات التردد على عيادات تنظيم الأسرة، وتم التأكد من توافر كافة الوسائل، وكذلك توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، والكيماويات والكيتسات اللازمة لإجراء الفحوصات المعملية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الصحة وحدات صحية الزقازيق ههيا وزارة الصحة طب الأسرة

إقرأ أيضاً:

قرار من الصحة بشأن سجل التطعيم الورقي للمواليد (مستند)

كتب- أحمد جمعة:

قررت وزارة الصحة والسكان، إلغاء سجل جلسة التطعيم الورقي بداية من يونيو الجاري، على أن يقتصر التسجيل به في حالة الطوارئ فقط.

وأصدر الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة، خطابًا إلى مديري مديريات الشؤون الصحية على مستوى الجمهورية، تضمن عددًا من التعليمات بشأن تسجيل جلسات التطعيم، من بينها:

* الالتزام بخط سير المنظومة التطعيمية، سواءً الاستعلام الجيد (تحديث البيانات)، والتأكد من كافة بيانات الطفل المتطعم والجرعة المستحقة، مع التطعيم طبقاً للجرعة المستحقة للطفل، وتأكيد اكتمال تسجيل الجرعات التي تلقاها الطفل بشاشة التطعيمات على البرنامج الإلكتروني.

كما شدد الخطاب على التأكد من عدم تسجيل الطفل بقاعدة المواليد قبل تسجيله بشاشة البيانات الأساسية ومراعاة دقة واستكمال البيانات المدخلة بشاشة البيانات الأساسية.

ولفت "عبدالفتاح" لضرورة تحديث بيانات الحاصلين على التطعيم وخاصة (رقم التليفون - العنوان) وذلك لسهولة متابعة المتغيبين عن التطعيم وعدم إهدار الرسائل النصية المرسلة لأرقام خاطئة، مع تسجيل جميع البيانات التطعيمية مثل "تاريخ التطعيم - القائم بالتطعيم - الوحدة مكان التطعيم - الإدارة الصحية" بشهادة الميلاد وكراسة التطعيم بخط واضح.

وأشار لضرورة إدخال جرعات الهادر بانتهاء كل زجاجة والجرعات المعدمة بنهاية جلسة التطعيم عن طريق قائمة (حركة الطعوم).

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء يكرم وكيل وزارة الصحة السابق
  • وكيل صحة البحيرة يتفقد أعمال القافلة الطبية العلاجية بأبوحمص
  • اليوم الأحد.. إنطلاق فعاليات المرحلة الثانية من "حقك تنظمى " بالدقهلية
  • قرار من الصحة بشأن سجل التطعيم الورقي للمواليد (مستند)
  • الشرقية تحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة منطقة آثار تل بسطة بالزقازيق
  • صحة قنا تعقد اجتماعاً مع القيادات الدينية لتعزيز الصحة الإنجابية
  • 1800 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بقرية المنشر
  • الكشف على 3316 منتفعة بخدمات تنظيم الأسرة بالإسماعيلية
  • اليوم.. قافلة طبية بـ "مبادرة حياة كريمة" بقرية عرابة أبو عزيز بالمراغة
  • صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية لـ62 صيدليا عن اقتصاديات الدواء والرعاية الأولية