المناطق_متابعات

أعلن العراق مساء اليوم إغلاق أجوائه أمام حركة الملاحة، وذلك في أعقاب هجوم إيران بالمسيرات ضد الكيان الإسرائيلي.

وأفادت سلطة الطيران المدني العراقي، في بيان لها، بغلق الأجواء العراقية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة لأجواء البلاد، ابتداء من الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي إلى الساعة 05:30 بالتوقيت المحلي من فجر يوم غد، مؤكدة أن هذه المدة قابلة للتمديد.

أخبار قد تهمك الأردن: رفع حالة الطوارئ في كل محافظات المملكة 14 أبريل 2024 - 12:40 صباحًا مجلس الوزراء الكويتي: حريصون على التعامل مع كافة الظروف والأحداث المحيطة في ظل التطورات المتسارعة بالمنطقة 14 أبريل 2024 - 12:30 صباحًا

وبينت سلطة الطيران المدني العراقي، بأن غلق الأجواء سيكون بشكل مؤقت واحترازي، وأن ذلك “يأتي ذلك حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء العراقية، وعلى ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة، ومن خلال تقييم المخاطر لأمن الطيران المدني ووفقا للمعايير الخاصة بسلامة الطيران المدني المتبعة عالميا”.

وفي إقليم كردستان العراق، أعلن أحمد هوشيار مدير مطار مدينة أربيل عاصمة الإقليم الواقع شمال العراق، عن توقف الملاحة الجوية في سماء العراق عموما، بما فيها مطارات إقليم كوردستان.

وكان التلفزيون الإيراني قد أعلن في وقت سابق اليوم، بأن “الحرس الثوري” الإيراني بدأ هجوما واسعا بالمسيرات ضد الكيان الإسرائيلي، فيما أكد جيش الكيان كذلك بدء الهجوم والاستعداد للتصدي له.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الحرب العالمية الثالثة الطیران المدنی

إقرأ أيضاً:

المباني العمودية قرب مطار بغداد: خطر على سلامة الطيران وصحة المواطنين

يونيو 2, 2024آخر تحديث: يونيو 2, 2024

المستقلة/- تثير المباني العمودية التي شُيِّدت قرب مطار بغداد الدولي قلقًا كبيرًا، حيث تشكل خطراً حقيقياً على سلامة الطيران وصحة المواطنين.

التشريعات والمسؤوليات:

تُشير هيئة الاستثمار الوطنية إلى أن جميع الإجازات التي منحتها هي لمشاريع أفقية، تاركةً مسؤولية الموافقة على الأبنية العمودية لوزارة النقل أو سلطة الطيران المدني. فتحت لجنة النقل والاتصالات النيابية تحقيقًا في هذا الشأن، بعد أن تم رصد 21 مشروعًا في طور التنفيذ دون التنسيق بين المؤسسات المعنية، وأغلبها تم تشييدها بدون موافقة سلطة الطيران المدني.

الخطر الحقيقي:

تُشكل هذه المباني خطرًا على عمليات الإقلاع والهبوط للطائرات، مما قد يُؤدّي إلى حوادث كارثية. تُهدد هذه المشاريع أمن المطار، وتُشكّل خطرًا على صحة المواطنين الساكنين في تلك الوحدات السكنية.

الحلول الممكنة:

يجب وقف جميع المشاريع السكنية التي لم تُحصل على الموافقة الرسمية من سلطة الطيران المدني. إعادة النظر في التشريعات والقوانين المنظمة للبناء في محيط المطارات. تعزيز التنسيق بين المؤسسات المعنية لضمان سلامة الطيران وصحة المواطنين.

مسؤولية مشتركة:

تقع مسؤولية حل هذه المشكلة على عاتق جميع الجهات المعنية، من هيئة الاستثمار إلى وزارة النقل وسلطة الطيران المدني، بالإضافة إلى مجلس النواب والحكومة العراقية.

يجب العمل على إيجاد حلول سريعة وفعّالة لمنع وقوع حوادث كارثية قد تُؤدّي إلى خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

مرتبط

مقالات مشابهة

  •  قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي
  • السويد تدخل على خط الصراع الإيراني الإسرائيلي.. وطهران تحتج رسميا
  • طقس حار على كافة مدن ومراكز الإسماعيلية
  • المباني العمودية قرب مطار بغداد: خطر على سلامة الطيران وصحة المواطنين
  • نيجيرفان بارزاني: نأمل أن تشجع ذكرى تأسيس الاتحاد حماية الكيان الفيدرالي وحقوق إقليم كوردستان
  • افتتاح خط الطيران بين النجف والدمام
  • الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارات على وسط وشرق مدينة رفح الفلسطينية
  • وزارة الطيران المدني تنظم ورشة عمل حول "إعداد وتنفيذ موازنة البرامج والأداء"
  • حركة الحوثي تستهدف حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور بصواريخ باليستية
  • الاحتلال يعلن استهداف مبنيين عسكريين لـحزب الله