قبيل ساعات من انتهاء عطلة عيد الفطر المبارك، بات الجميع يتساءل عن أسعار السلع الأساسية، وهو الأمر الذي أوضحته الحكومة المصرية في محاولة لطمأنة المواطنين… 

تستمر لمدة شهرين .. تعرف على تفاصيل وشروط حجز أراضي مشروع مسكن أهم قرارين بعد العيد| جدول تخفيف أحمال الكهرباء.. وموعد التوقيت الصيفي رسميًا استقرار أسعار السلع الأساسية 

استقرت أسعار بعض السلع الأساسية، خلال تعاملات اليوم الأحد، وفقًا للبيانات المنشورة على بوابة أسعار السلع المحلية والمحلية، التابعة لمعلومات مجلس الوزراء، حيث جاءت الأسعار كالآتي: 

كيلو الأرز المعبأ: 34.

41 جنيه.كيلو الفول المعبأ: 59.16 جنيه.كيلو الدقيق المعبأ: 28.88 جنيه.لتر زيت عباد الشمس: 92.48 جنيه.كيلو السكر المعبأ: 40.84 جنيه.كيلو المكرونة المعبأة: 31.55 جنيه.كيلو العدس المعبأ: 67 جنيها.البيض البلدي (بيضة واحدة): 5.79 جنيه.لتر زيت الذرة: 126.48 جنيه.كيلو اللحوم الطازجة: 375.16 جنيه.كيلو الدواجن الطازجة: 117.73 جنيه.كيلو الأرز السائب: 31.02 جنيه.كيلو الفول السائب: 48.64 جنيه.
كيلو الجبن الأبيض: 141.54جنيه.كيلو الجبن الرومي: 262.92 جنيه.كيلو اللبن السائب: 29.33 جنيه.كيلو المسلى الصناعي: 108.12 جنيهجهود لخفض الأسعار.. الأولوية لرغيف الخبز  

كان النائب عمرو القطامي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أوضح أن هناك العديد من المواد الخام التي شهدت انخفاضًا ملحوظًا خلال الآونة الأخيرة، وهو ما ينعكس على أسعار السلع بالانخفاض، قائلاً: 

«على سبيل المثال الدقيق انخفض الطن الواحد ألفي جنيه، وهو ما يعني ضرورة انخفاض العديد من السلع في الأسواق في مقدمتها رغيف الخبز».

وأضاف أمين سر لجنة الشئون الاقتصاية بالبرلمان، في بيان صحفي له، أن رغيف الخبز من أهم وأبرز السلع الأساسية والاستراتيجية، ومن ثم على القائمين على الأمر إلزام أصحاب المخابز السياحي ضرورة خفض الأسعار، وعدم خلق فجوة كبيرة في هامش الربح، وذلك من خلال إلزام القائمين على المنظومة ضرورة خفض الأسعار بما يتناسب مع الانخفاض الذي شهده طن الدقيق وعلى الجميع أن يكون على قدر المسئولية في هذه الفترة من عمر الوطن.

وأشاد أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بالجهود المبذولة من قبل الحكومة خلال الآونة الأخيرة لخفض أسعار عدد من السلع الأساسية والاستراتيجية، على أن يصل الانخفاض خلال الفترة المقبلة إلى 30% وهو ما يعني أن هناك انحيازا واضحا وصريحا للشارع المصرى، خاصة وأن هذا الانخفاض سينعكس على المواطن البسيط والفئات غير القادرة ومواجهة صريحة لجشع بعض التجار وزيادة الأسعار بشكل غير مبرر فى الكثير من الأوقات.

وشدد أمين سر اللجنة، على ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق، وعمل تقارير دورية لمتابعة ملف الأسعار لأنه من أهم وأبرز الملفات التى تحظى باهتمام الشارع المصرى، ولهذا يجب ان تكون هناك لجنة دائمة لمتابعة ملف الأسعار على وجه التحديد للتصدى لمحاولات التلاعب مرة أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استقرار أسعار السلع الأساسية اسعار السلع رغيف الخبز مجلس النواب لجنة الشئون الاقتصادية مجلس الوزراء السلع الأساسیة أسعار السلع جنیه کیلو أمین سر

إقرأ أيضاً:

الركود يضرب أسواق الغربية بسبب إرتفاع أسعار الأضاحى

زحام كبير  تشهده أسواق  الأضاحى  بمحافظة الغربية، مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك  والذى يعتبر الموسم الأكثر رواجا للبيع والشراء.
ورغم الزحام الكبير الذي تشهده الأسواق  فإن عجلة البيع والشراء الفعلى تدور ببطء وتشعر بضجيج بلا طحين  بسبب  حالة  الترقب من ارتفاع الأسعار أكثر من ذلك أو انخفاضها فى حالة زيادة نسبة العجول المستوردة من الخارج أو إتخاذ الحكومة أي إجراءات صارمة للحد من إرتفاع الأسعار.

 

 

 

 

 

وأكد حسن الحصرى نقيب الفلاحين بالغربية  أن هناك حالة من الترقب من قبل التجار والمربين ؛فكلا منهم ينتظر أن تأتى الرياح بما تشتهي السفن ،فالمربى يحلم بمزيد من ارتفاع الأسعار لتعويضه عن المبالغ التى تكبدها فى عملية التسمين؛والتحصين ، والتاجر يحلم بانخفاض السعر ليزداد إقبال الأهالى على الأضاحى ويحقق هامش ربح مرضى .

وأوضح الحصري أنه  بلغ سعر الأضحية من العجول الجاموسي وزن ٥٠٠ كجم قائم ٨٠ألف جنيه و البقرى ب ٨٥ ألف  جنيه لأن سعر الكيلو قائم من العجول البقري 180 والعجول الجاموسي 160 والخرفان البلدي ٢٢٠.

من داخل سوق طنطا العمومى للمواشى يوضح  الحاج محمد عبوده جزار  بطنطا  ، أن   أسعار الأضاحي تختلف  حسب نوعها، فالأبقار هى أغلى الأنواع، يليها الأغنام ثم الماعز، وتختلف أسعار الأضاحي حسب مصدرها، فالأضاحي المستوردة تكون أرخص من البلدية بشكل عام، وكلما زاد وزن الأضحية، زاد سعرها.
وينصح عبوده المضحين بأصطحاب جزار ا أو طبيبا بيطريا أثناء شراء الأضحية ؛حتى لا يتعرض للغش فى الميزان أو النوع مشيرا إلى حدوث كثير من عمليات النصب مستغلين قلة خبرة المشترى فى هذه الآونة.

يلتقط عبدالرحمن محمد؛ أحد مربي المواشى طرف الحديث ؛معبرا عن حزنه من قلة البيع والشراء بسبب الارتفاع الكبير فى الأسعار
بسبب ارتفاع سعر الأعلاف والتحصينات والأدوية والعمالة وتكلفة النقل 
مشيرا إلى أن العجل الجاموس يتراوح سعره من ٨٠ الف ل١٣٠ ألف جنية وهو مبلغ ليس فى متناول الكثير ورغم اشتراك ٤ أو ٥ فى الأضحية الواحده يصبح مبلغ ٣٠ ألف أو أكثر نصيب كل فرد مبلغ كبير فى ظل الظروف المعيشية الصعبة التى يعيشها الجميع . 
وأكد  أحمد السيد ،أحد المربين  أنهم يستعدون لموسم عيد الأضحى منذ ٣ شهور   قبل العيد، حيث يتم علف المواشى جيدًا وتجهيزها للذبح خلال أيام العيد، موضحًا أن معظم المواطنين يتعاقدون على الأضحية قبل العيد بأشهر واسابيع لحجزها وعلفها جيدًا حتى تضر لحم أحمر جيد.
وعبر عن حزنه من قلة حركة البيع والشراء بسبب جنون الأسعار فى كل أنواع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والتى تجعل تحديد سعر موحد للبيع على مدار أسبوع واحد حتى ضربا من الخيال ؛ويقع المضحى فريسه لجشع التجار واستغلالهم 
ويدافع السيد فهمى أحد المربين  عن الارتفاع الكبير فى سعر الأضحية رغم انخفاض سعر الأعلاف قائلا "الانخفاض فى سعر العلف لم يمر عليه غير شهرين فى حين أن المربى يطعم الماشية على مدار ٣ سنوات على الأقل بالسعر المرتفع ، ومن ثم فإن انخفاض شهرين غير كاف لتعويض ما تكبده المربى من مصاريف .

وأكد فهمى على ضرورة أن يراعي المشترى شروط الأضحية وهى أن تكون خالية من العيوب والأمراض وأن تكون من بهيمة الأنعام  أى من الأبقار والجاموس والأغنام وأن  تكون عمر الأضحية ٥ سنوات وأكثر فى الجمال وسنتين للجاموس والأبقار..
يقول سعد على أنه رابع مره يأتى لسوق طنطا للمواشى بحثا عن أضحية تناسبه هو وأخوته الاربعه لكن الأسعار مرتفعة جدا هذا العام ،مضيفا كنت سأشترى الشهر الماضى لكن أحد التجار نصحنى بالانتظار على أمل أن ينخفض السعر وها هو العد للتنازلى لعيد الاضحى قد بدأ والأسعار تزادا ارتفاعا دون داع .
وطالب سعد  من الحكومه بوضع ضوابط على الأسعار ولا تترك المواطن فريسه لجشع التجار.

مقالات مشابهة

  • الركود يضرب أسواق الغربية بسبب إرتفاع أسعار الأضاحى
  • الركود يضرب سوق الأضاحي بالفيوم والمواطنين ينتظرون انخفاض الأسعار قبل العيد
  • خبير اقتصادى: الاتجاه إلى إلغاء الدعم يؤدي إلى ارتفاع الأسعار
  • المصيلحي: نسبة هدر كبيرة للخبز بسبب المنظومة القديمة.. استخدام غير أدمي للعيش
  • 20 قرشا.. وزير التموين: لا توجد مشكلات في تطبيق السعر الجديد لرغيف الخبز
  • رئيس الوزراء: الدولة تدعم كل رغيف خبز بـ 105 قروش بإجمالي 105 مليارات جنيه سنويا.. الدعم مستمر خاصة في السلع الأساسية التي تمس حياة المواطن وكل محاولاتنا تستهدف ترشيده حتى يتسنى لنا استدامة تقديمه
  • حزم الحماية الاجتماعية.. جهود لتخفيف الأعباء وعلاج جذري للمشاكل الاقتصادية
  • مدبولي: الدولة المصرية ستظل ملتزمة بدعم السلع الأساسية
  • رئيس الوزراء: الدولة ملتزمة بوجود الدعم على السلع الأساسية
  • تباين أسعار السلع الأساسية في الأسواق يوم الأربعاء 29 مايو 2024