بوابة الوفد:
2024-05-20@06:46:16 GMT

محاكمة دونالد ترامب التاريخية في نيويورك

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

تطأ قدم دونالد ترامب محكمة في نيويورك، يوم الاثنين، ويصبح أول رئيس أمريكي سابق يحاكم في قضية جنائية.

دونالد ترامب

وهو متهم بتزوير سجلاته التجارية لإخفاء مدفوعات مالية سرية تم دفعها إلى ستورمي دانيلز ، نجمة أفلام الكبار السابقة ، قبل وقت قصير من انتخابات عام 2016.

ويواجه ترامب (77 عاما) عقوبة أقصاها أربع سنوات في السجن إذا أدين، لكنه قد يتجنب عقوبة السجن ويفرض عليه غرامة بدلا من ذلك، وقد دفع بأنه غير مذنب.

وستجري محاكمة ترامب التاريخية على خلفية حملته الرئاسية، وقد تشهد في نهاية المطاف أن يصبح المرشح الجمهوري المفترض مجرما مدانا قبل أشهر من توجه الناخبين إلى صناديق الاقتراع في نوفمبر.

"إنه أمر غير مسبوق" ، قال أليكس كيسار ، أستاذ التاريخ والسياسة العامة في كلية كينيدي بجامعة هارفارد. "لم يكن هناك شيء يمكن مقارنته به عن بعد."

ومن المتوقع أن تستمر المحاكمة، التي ستبدأ باختيار هيئة المحلفين يوم الاثنين، من ستة إلى ثمانية أسابيع، وستتركز حول تعويض قدمه ترامب لمساعده السابق مايكل كوهين.

ويزعم كوهين (57 عاما) أنه طلب منه دفع 130 ألف دولار (104 آلاف جنيه إسترليني) مقابل صمتها بشأن علاقة مزعومة مع ترامب، وهو ما وصفه المدعون العامون بأنه محاولة "للتأثير بشكل غير قانوني" على انتخابات عام 2016.

مدفوعات الأموال الصمت ليست غير قانونية. لكن مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن يزعم أن ترامب ارتكب جريمة من خلال تسجيل التعويض لكوهين بشكل غير صحيح كنفقات قانونية.

في المجموع ، اتهم ب 34 تهمة جنائية بتزوير السجلات التجارية من الدرجة الأولى. وللتوصل إلى حكم، يجب أن يتفق جميع المحلفين ال 12 على ما إذا كان ترامب مذنبا أم لا بتهمة محددة.

ومن المتوقع أن تشهد المحاكمة في مانهاتن شهادات من مجموعة من الشخصيات الملونة في قلب القضية، بما في ذلك دانيلز وكوهين، المحامي الشخصي لترامب الذي ذهب إلى السجن جزئيا بسبب الفضيحة.

وينقسم الخبراء حول قوة قضية الادعاء، التي تنطوي على نهج قانوني أكثر حداثة لتوجيه تهم جنائية بشأن تزوير السجلات التجارية.

وقام ترامب بعدة محاولات فاشلة لتأخير محاكمة هيئة المحلفين ونقلها من مانهاتن، التي تتألف في الغالب من الديمقراطيين.

وأدت تصريحاته النارية حول القضية، التي وصفها مرارا وتكرارا بأنها ذات دوافع سياسية، إلى فرض القاضي أمرا بحظر النشر،  يمنعه من الإدلاء بتعليقات علنية حول الأشخاص المرتبطين بالقضية، بمن فيهم الشهود.

وتم تمديد الأمر بعد أن حول ترامب هجماته على الإنترنت إلى ابنة القاضي، واصفا إياها بأنها "كارهة مسعورة لترامب".

وقالت حملة ترامب إن أمر حظر النشر غير دستوري وينتهك حقوقه في حرية التعبير.

هذه القضية الجنائية ليست سوى واحدة من أربع قضايا يواجهها دونالد ترامب هذا العام. لكنها قد تكون المحاكمة الوحيدة التي تجري قبل إعادة انتخابه لعام 2024 مع الرئيس جو بايدن.

وباعتباره مجرما لأول مرة، حتى لو أدين ترامب، يقول الخبراء إنه من غير المرجح أن يذهب إلى السجن. حتى لو فعل ذلك ، بموجب القانون الأمريكي ، لا يزال بإمكانه العمل كرئيس.

لكن إدانته ستكون المرة الأولى التي يترشح فيها مجرم للرئاسة كمرشح عن حزب رئيسي، كما قال كيسار.

وقال كيسار: "ما يلفت النظر في هذا هو أنه لا يبدو أنه يزعج جزءا كبيرا من الناخبين" ، مشيرا إلى أن شعبية السيد ترامب لم تتأثر نتيجة لاتهاماته الجنائية.

لكن دراما المحكمة المحتملة ستضعه في قلب دورة الأخبار قبل أشهر فقط من الانتخابات.

وهذا الاهتمام المتزايد يعني أن أي أخبار صغيرة من المحكمة - جيدة أو سيئة للسيد ترامب - يمكن أن تلعب دورا في السباق بين الرئيس السابق والرئيس الحالي ، كما قال الأستاذ في جامعة جورج تاون هانز نويل.

وقال: "أتوقع أن تكون هذه انتخابات متقاربة للغاية ، وبالتالي فإن أي شيء صغير قد يكون مهما".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دونالد ترامب نيويورك محاكمة ترامب دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

“وول ستريت جورنال”: مساعدو ترامب يستعدون لأكبر عملية في تاريخ الولايات المتحدة

الولايات المتحدة – أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مصادر مطلعة أن مساعدي دونالد ترامب، المرشح الأوفر حظا للفوز بالرئاسة الأمريكية، يعملون على وضع خطط مفصلة لحملة ضخمة وغير مسبوقة للترحيل.

وقال المصدر للصحيفة إنه بهذه الطريقة يريدون تحويل خطاب ترامب المناهض للهجرة إلى سياسة والاستعداد في اليوم الأول من رئاسته لوقف تدفق المهاجرين عبر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، لتقليص برنامج الهجرة الحالي وإنشاء الأساس لأكبر عملية ترحيل جماعي في تاريخ الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أنه لتحقيق هذه الأهداف، يريدون تسريع جلسات الاستماع الخاصة باللجوء، وكذلك إجبار الدول في جميع أنحاء العالم على قبول مواطنيها المرحلين قدر الإمكان.

وسبق أن أعرب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن أسفه لعدم قدوم المهاجرين من الدول “الجيدة” إلى البلاد. مشيرا إلى أن الدول “الجيدة” تشمل الدنمارك وسويسرا والنرويج.

المصدر: غازيتا. رو

مقالات مشابهة

  • "أنت مطرود.. أخرج من هنا يا جو!".. ترامب يسخر من بايدن ويهاجمه بكلمات بذيئة
  • استخباراتي أمريكي سابق يحلل ما سيفعله ترامب بعد فوزه لرأب الصدع الكبير مع روسيا
  • بعدما وصفه بفخ نصبه الديمقراطيون.. ترامب يتجاهل تحدي كينيدي جونيور له
  • “وول ستريت جورنال”: مساعدو ترامب يستعدون لأكبر عملية في تاريخ الولايات المتحدة
  • مسح إحصائي: الأمريكيون يثقون بترامب أكثر من بايدن
  • مساعدو ترامب يستعدون لأكبر عملية في تاريخ الولايات المتحدة
  • "وول ستريت جورنال": مساعدو ترامب يستعدون لأكبر عملية في تاريخ الولايات المتحدة
  • بتهمة الإهمال الطبي.. إحالة خبيرة التجميل سما كلينك وآخرين إلى المحاكمة
  • لماذا سيطلب ترامب اختبار المنشطات قبل مناظراته مع بايدن؟
  • عداء قوي بين المترشحين.. توقع مناظرة محتدمة بين ترامب وبايدن في هذا الموعد