أشار البنك الدولي إلى أن تأثير الصراع في منطقة الشرق الأوسط على الدول العربية سيكون متفاوتا، مستبعدا أن يؤثر الصراع على دول مثل ليبيا والجزائر والمغرب.

وجاء ذلك في تقرير حول المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أصدره البنك الدولي، يوم أمس الاثنين بعنوان "الصراع والديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

إقرأ المزيد أسعار النفط تتجاهل الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل

ورصد التقرير مجموعة من الدول التي يستبعد تأثرها نسبيا بالصراع في الشرق الأوسط وتضم الجزائر وليبيا ودول مجلس التعاون الخليجي والمغرب.

إلا أن البنك الدولي قال إن اقتصادات تلك الدول قد تتعرض لصدمات في أسعار السلع الأولية واحتمال اشتداد التوترات الداخلية، ومن غير المرجح أن يحدث أي منهما إذا جرى احتواء الصراع.

في المقابل، يتوقع التقرير أن تعاني البلدان الهشة والمتأثرة بالصراعات في المنطقة، مثل اليمن، من بعض الآثار، وإن كانت غير مباشرة، وهي المترتبة على الصدمات التجارية المتعلقة بأزمة قناة السويس أو احتمال تحويل مسار المعونات الدولية، وهي مصدر حيوي للتمويل لمواجهة العجز الهيكلي في حسابات المعاملات الخارجية وحسابات المالية العامة.

في حين يرجح البنك أن تكون البلدان المجاورة، مثل الأردن ومصر أكثر عرضة للتأثيرات المباشرة للصراع من خلال قنوات مثل السياحة، والسلع الأولية المرتبة بالطاقة، وضغوط المالية العامة، وإيرادات النقد الأجنبي.

أما بالنسبة للبلدان ذات الروابط الإقليمية، يشير التقرير إلى أن هناك مجموعة من بلدان المنطقة، ومنها سوريا وإيران والعراق ولبنان، معرضة للمخاطر الاقتصادية لأسباب جيوسياسية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ازمة الاقتصاد البنك الدولي الحرب على غزة الشرق الأوسط الطاقة النفط والغاز الهجوم الإيراني على إسرائيل دول مجلس التعاون الخليجي ركود اقتصادي قطاع غزة البنک الدولی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

العالم يحترق.. مقتل 160 ألف شخص في صراعات وحروب خلال 18 شهرا

كشف تقرير حديث صادر عن معهد أبحاث السلام في أوسلو، عن ارتفاع أعداد الوفيات الناجمة عن الصراعات الأهلية والمعارك في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الثلاث الماضية إلى أعلى مستوى منذ 30 عاما.

مقتل 23 ألف شخص في غزة خلال 3 أعوام

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة «الجارديان»، فإن هناك 122 ألف حالة وفاة مرتبطة بالصراع في عام 2023، منهم أكثر من 71 ألف شخص في أوكرانيا، وما يقدر بنحو 23 ألف شخص في غزة في أقل من ثلاث سنوات.

ولم يضف التقرير قرابة 38 ألف شهيد في قطاع غزة خلال الحرب الحالية، حيث سيصل العدد الإجمالي للوفيات العام الماضي والجاري لـ160 ألف حالة وفاة.

وشدد التقرير على أنه منذ عام 2021، ارتفع العدد الإجمالي للوفيات المرتبطة بالنزاع والحروب، بما في ذلك الضحايا المدنيين، إلى أعلى مستوى منذ 30 عامًا. 

ارتفاع أعداد الوفيات في أفريقيا بسبب الحروب الأهلية

وارتفعت أعداد الوفيات خلال الثلاث سنوات الماضية بسبب الحروب الأهلية في أفريقيا، والغزو الروسي لأوكرانيا، والقصف الإسرائيلي لقطاع غزة، وزاد حجم الصراع العالمي بشكل كبير، حيث تم تسجيل 59 منطقة صراع مختلفة في 34 دولة حيث تتعامل عدة دول مع صراعات متعددة في وقت واحد.

وأكد البروفيسور سيري آس روستاد، معد التقرير وأستاذ الأبحاث في جامعة بريو، أن العنف في العالم بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق مشيرًا إلى أن الأرقام تٌظهر مشهد الصراع وكأنه أصبح معقدًا بشكل متزايد، مع وجود المزيد من الجهات الفاعلة في الصراع التي تعمل داخل نفس المنطقة، معتبرًا أن ذلك تحول إلى صراع دولي على السلطة.

ولفت إلى أن الصراعات في العالم أصبحت أيضًا أكثر تعقيدًا، حيث يعاني أكثر من نصف الدول من أكثر من صراع واحد، بينما تشهد 7 دول أكثر من 3 صراعات مستمرة في وقت واحد، مشيرًا إلى أن التنظيمات الإرهابية كان لها دورًا في ذلك خاصة في بعض دول الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي الأسرع نمواً في منظومة الشركات الناشئة بالشرق الأوسط
  • توقعات بانكماش اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة بنسبة 9.4% خلال 2024
  • بلينكن: جميع الدول في الشرق الأوسط تؤيد الخطة الخاصة بغزة
  • كندا: حل الدولتين الطريق الوحيد لحل دائم ومستدام للصراع في الشرق الأوسط
  • العالم يحترق.. مقتل 160 ألف شخص في صراعات وحروب خلال 18 شهرا
  • "المشاط" تعقد مائدة مستديرة مع نائب رئيس بنك التنمية الجديد ومراكز الأبحاث الاقتصادية في مصر
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر تعد مركزًا إقليميًا في ظل موقعها الفريد في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • التعاون الدولي تعقد مائدة مستديرة مع نائب رئيس بنك التنمية الجديد ومراكز الفكر والأبحاث الاقتصادية في مصر
  • العراق ضمن الدول العربية الأكثر امتلاكا للماشية
  • الضغوط انعكاس للصراع السياسي