تشارك الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي بأعمال اجتماعات الربيع السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والمنعقدة خلال الفترة من 15 إلى 20 إبريل الجاري بالعاصمة الأمريكية واشنطن بمشاركة وفود وممثلي الدول المختلفة.


وتهدف اجتماعات الربيع 2024 "للتعرف على كيفية التصدي للتحديات العالمية على نحو مباشر بما في ذلك الحلول اللازمة لزيادة التمويل والمعرفة وتشجيع استثمارات القطاع الخاص والاستعداد والتأهب لمواجهة الأزمات في المستقبل".


ومن المقرر أن تشارك السعيد بعدد من الاجتماعات والجلسات المهمة المنعقدة ضمن فعاليات الربيع السنوى والتي تتضمن المشاركة بجلسة "صنع السياسات في زمن النزاع والاضطراب" والتي ستركز  على كيفية تحقيق المزيد من الاستقرار الاقتصادي والازدهار للدول المتأثرة بالنزاع وجيرانها، فضلًا عن مشاركتها بندوة حول تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين، وأخرى حول تدفقات رأس المال والنمو، كما تشارك وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية باجتماع صندوق النقد الدولي بعنوان "عرض وإطلاق التوقعات الاقتصادية الإقليمية" لإدارة الشرق الأوسط وآسيا.


وتتضمن أجندة لقاءات ومشاركات د. هالة السعيد اجتماعات مع مجموعة من أبرز الشخصيات من قيادات البنك وصندوق النقد الدوليين وعدد من كبار المستثمرين، كما تلتقي سيادتها بفريق صندوق النقد الدولي لمناقشة إدارة الاستثمار العام.
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بتنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار 2027

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فوز مصر بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام 2027، بعد موافقة مجلس المحافظين.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي أن اختيار مصر لتنظيم هذه الفاعلية المهمة يعود إلى الدور الاستراتيجي الذي تلعبه في البنك، حيث كانت واحدة من أوائل الدول المؤسسة للبنك وتُعتبر من أكبر دول العمليات على مستوى العالم.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، أن مصر من بين الدول الرائدة في التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث نجحت منذ عام 2012 في جلب تمويلات بقيمة تزيد عن 12 مليار يورو، وهذا يمثل دعمًا هامًا للاقتصاد المصري ويشجع على تطوير القطاع الخاص، حيث تم توجيه أكثر من 80% من هذه التمويلات للقطاع الخاص المحلي والأجنبي، مما ساهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق تنمية شاملة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

كما أكدت وزيرة التعاون الدولي، أن فوز مصر باستضافة الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام 2027 يعود إلى دورها البارز ونجاحها في تنظيم فعاليات دولية على أعلى مستوى، بالإضافة إلى دعمها للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، وعلاقتها المتينة مع شركاء التنمية.

وأوضحت المشاط أن مصر نجحت في تنظيم عدد كبير من الفعاليات الدولية خلال السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك منتدى التعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt ICF في نسخه المتعددة، والاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي في مايو 2023، والدورة السابعة والعشرين من مؤتمر المناخ COP27.

وأشارت إلى أن مصر تستضيف أيضًا الاجتماعات السنوية للمؤسسات والهيئات المالية العربية في مايو الحالي.

وأكدت المشاط أن اختيار مصر لاستضافة هذه الفعاليات يتماشى مع استراتيجية البنك للتوسع في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط، وضم دول جديدة من بينها العراق وبينين.

وأضافت أن مصر، باعتبارها البوابة الرئيسية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، تحرص بقوة على تفعيل التعاون الإقليمي وتنفيذ خطط التعاون "جنوب-جنوب"، لاسيما مع قارة إفريقيا.

كما أشارت إلى أن مصر ستعمل جاهدة على تنظيم الاجتماعات بأفضل شكل ممكن، مستفيدة من تجاربها السابقة في تنظيم فعاليات دولية، وأكدت على أهمية عقد هذه الاجتماعات على جميع الأصعدة لدعم جهود مصر في المشهد الدولي وتعزيز التعاون مع البنك ودفع التعاون مع إفريقيا.

جدير بالذكر أن وزيرة التعاون الدولي شاركت في الاجتماعات السنوية للبنك بصفتها محافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، كما شغلت منصب نائب رئيس مجلس المحافظين في الاجتماعات الحالية.

مقالات مشابهة

  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تفتح برنامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات لعام 2024
  • وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون جلسة تغير المناخ
  • النيابة الإدارية تختتم دورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر
  • "المشاط" تعقد لقاءات مكثفة مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية خلال الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي
  • مصر تفوز بتنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2027
  • مصر تفوز بتنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار 2027
  • مصر تفوز بتنظيم اجتماعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار 2027 في شرم الشيخ
  • مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام 2027 بشرم الشيخ
  • صندوق النقد ينتقد رفع إدارة بايدن الرسوم الجمركية على السلع الصينية
  • مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام 2027