تصدر اسم الطالبة المسلمة أسنا تبسم، التي تدرس في جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة، المواقع العالمية ومنصات التواصل الاجتماعي، فما قصتها؟

أسنا تبسم طالبة هندسة حيوية متفوقة في دراستها، وهي مسلمة أميركية من أصول هندية، تم اختيارها لإلقاء كلمة الطلبة المتفوقين في حفل التخرّج لعام 2024 الشهر المقبل في جامعة جنوب كاليفورنيا.

أسنا تبسم

ولكن على ما يبدو فإن اختيار أسنا أغضب اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة، حيث نشرت منظمة "طروادة لأجل إسرائيل" عبر حسابها على إنستغرام بيانا بتاريخ 11 أبريل/نيسان الجاري حول اختيار جامعة جنوب كاليفورنيا الطالبة المتفوقة لإلقاء كلمة التخرّج، وقالت إن الجامعة "منحت هذه الأسبوع أعلى وسام للطالب الذي يروج علنا للخطاب المعادي للسامية"، وأضافت أن "هذا الخيار مثير للقلق".

View this post on Instagram

A post shared by Trojans For Israel (TFI) (@trojansforisrael)

وبعد أيام من هذا البيان، أرسل مكتب عميد الجامعة أندرو غوزمان بريدا إلكترونيا أمس الأول الاثنين إلى الهيئة الطلابية، يعلن فيه إلغاء كلمة حفل التخرج هذا العام، مشيرا إلى أن القرار استند إلى الحفاظ على "أمن الحرم الجامعي وسلامته، ولا علاقة له بحرية التعبير".

وعلّقت الطالبة أسنا على قرار إلغاء كلمتها بالقول إن السبب الرئيسي هو دعمها القضية الفلسطينية، وأنها تشعر بأن جامعتها تخلت عنها، وتساءلت ما إذا كان "قرار جامعة جنوب كاليفورنيا بإلغاء دعوتي لإلقاء خطاب التخرج قد اتُّخذ على أساس أمني فقط؟".

You can read the statement from Asna Tabassum in full here: pic.twitter.com/BNZSvJLh4j

— philip lewis (@Phil_Lewis_) April 16, 2024

 

قرار الجامعة بحرمان الطالبة من كلمتها أثار كثيرا من الجدل على منصات التواصل الغربية والعربية، وقالت منصة "مقاطعة" المعنية بمناصرة القضية الفلسطينية، عبر حسابها على منصة إكس، إن "قرار الجامعة جاء بعد حملة تحريض ممنهجة قادتها منظمات صهيونية طلابية داخل الحرم الجامعي، استجابت لها الجامعة بشكل فوري، مطلقة تصريحات تحمل اتهامات مباشرة لأسنا بسبب مواقفها المؤيدة للقضية الفلسطينية".

"الطالبة المتفوّقة" وجامعتها الأمريكية ومجلس النواب و"من البحر إلى النهر".

منعت جامعة جنوب كاليفورنيا الطالبة (أسنا تبسّم) التي حصلت على جائزة "الطالبة المتفوقة" من إلقاء خطاب التخرُّج بسبب منشورات تضامنية مع فلسطين وغزة على مواقع التواصل، وطبعا بعد حملة من لوبيات دعم الغزاة.… pic.twitter.com/FEXFqBGDv1

— ياسر الزعاترة (@YZaatreh) April 17, 2024

وعلّق مغردون على قرار جامعة جنوب كاليفورنيا بالقول إن المجتمع الدولي بجميع مؤسساته حتى التعليمية منها قرر الوقوف إلى جانب المحتل المعتدي على أصحاب الأرض، مشيرين إلى أن العالم الغربي ينادي بالديمقراطية، وفي الوقت نفسه يدعم الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، بحسب قول أحدهم.

: مجتمع دولى بمؤسساته ينادى بالديمقراطية وفى حينه يدعم الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني ، نذالة ووقاحة .

— محمد بشير | Mohamed Besher (@mohamedbesher_) April 17, 2024

وقال مدونون إن معركة الطالبة أسنا هي معركة جديدة في ساحة الجامعات الأميركية موضوعها نصرة فلسطين، وكالعادة فإن الجامعة تأخذ الجانب المعادي للقضية الفلسطينية، حسب رأيهم.

وأشار آخرون إلى أن هذا العمل من جانب الجامعات الأميركية في محاربة أي ظاهرة تناصر القضية الفلسطينية، وترفض حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة، سيولد المزيد من الضغط والكره لإسرائيل ومناصريها.

ووصف مدونون إلغاء الجامعة كلمة الطالبة بالعار، خاصة بعد رضوخها لضغوط اللوبي الإسرائيلي بسبب موقف أسنا الداعم لحقوق الإنسان الفلسطيني.

معركة جديدة في أراضي الجاماعات الأمريكية موضوعها فلسطين. وكالعادة، الجامعة بتاخد الجانب المعادي للقضية.

الطالبة اللي كان المفروض تدي خطبة التخرج، كالأولى على الدفعة، هي اسنا تبسم.

تخصصها الأولي هو هندسة، والثانوي هو مناهضة الإبادة!

بتكتب كتير عن فلسطين على صفحات التواصل… pic.twitter.com/HX7l4xxCwS

— Aya Hijazi آية حجازي ???????? (@ItsAyaHijazi) April 16, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة جنوب الوادي يلتقي بأطباء الامتياز بكلية طب الفم والأسنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في استجابة سريعة من رئيس جامعة جنوب الوادي توجه الى عيادات كلية طب الفم والاسنان بالجامعة على خلفيه امتناع اطباء الامتياز بالكلية عن تأدية عملهم بسبب تأخر صرف مكافاتهم حيث التقى رئيس الجامعة بالمرضى المتوجهين الى المستشفى واعطى الاوامر بضرورة الكشف عليهم وصرف العلاج لهم.
كما اعطى رئيس الجامعة الاوامر والتوجيهات لمدير الحسابات والمسؤولين عن صرف المكافآت بسرعة تدبير المبالغ اللازمة لإنهاء مشكلة اطباء الامتياز وعقد رئيس الجامعة لقاء مع اطباء الامتياز في الكلية وقدم لهم شرحاً مبسطاً لميزانية الجامعة وكيف يتم الصرف من هذه الميزانية  موضحا أن هذه المشكلة سببها ندرة الموارد في الباب المخصص لصرف المكافآت.
كما اشار رئيس الجامعة بانه طالب بإدراج مستحقات اطباء الامتياز في ميزانية الجامعة من العام القادم واوصى بضرورة تقدير جهد الدولة في عمليه التعليم والتي لا تخفى على احد في كافه الخدمات التي تقدم للطلاب من بعد الالتحاق بالجامعة.
وفي نهاية الاجتماع وعد رئيس الجامعة اطباء الامتياز بسرعه صرف المستحقات المالية المخصصة لهم وانهاء هذه المشكلة كما اوصى برد المعروف للدولة وعدم اثاره الفتن التي لا جدوى منها سوى اعاقه مصالح المرضى وتعطيل العملية التعليمية ونصح الاطباء بضرورة اتباع الغاية الشريفة والوسيلة النظيفة في عرض المطالب واتباع القنوات الشرعية للحصول على هذه المطالب

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة جنوب الوادي يلتقي بأطباء الامتياز بكلية طب الفم والأسنان
  • إعلان الإضراب في نظام جامعة كاليفورنيا دفاعا عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • إضراب في 10 جامعات في كاليفورنيا دفاعاً عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • إضراب في 10 جامعات في كاليفورنيا دفاعا عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • الإمام الأكبر يطمئن على حالة طالبة تعرضت لحادث قطار ويوجه بتحمل نفقات علاجها
  • شيخ الأزهر يطمئن على حالة طالبة تعرضت لحادث في كفر الشيخ
  • الإمام الأكبر يطمئن على طالبة تعرضت لحادث قطار ويتكفل بعلاجها
  • طالبة سعودية تصف رحلتها من الارتباك إلى تمثيل المملكة في أكبر منصة للبحث والابتكار
  • “أميركية الشارقة” من بين أفضل 125 جامعة في تصنيفات الجامعات الشابة لعام 2024
  • خبير: خطاب الرئيس السيسي بشأن القضية الفلسطينية بالقمة العربية يقف أمامه التاريخ