وقّع العراق مذكرات تفاهم في مجال الطاقة والمحروقات خلال زيارة رئيس وزرائه، محمد شياع السوداني، إلى الولايات المتحدة، مع كشف السلطات في بغداد، الخميس، شراكة ستتيح زيادة إنتاج الكهرباء بمقدار ثلاثة آلاف ميغاواط، وفقا لوكالة "فرانس برس".

ويواصل السوداني زيارته إلى الولايات المتحدة حيث التقى الرئيس، جو بايدن، الاثنين، فيما حضر، الأربعاء، توقيع العشرات من مذكرات التفاهم المتعلقة بشكل خاص بتأهيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية واستثمار الغاز الذي يُحرق حاليا في حقول استخراج النفط.

وتعتمد محطات إنتاج الطاقة العراقية حاليا بشكل كبير على الغاز من إيران الذي يؤمن ثلث حاجات البلاد من الطاقة. لكن طهران تقوم بقطع إمداداتها بانتظام، ما يُفاقم انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 43 مليون عراقي في حياتهم اليومية.

وأعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل على منصة "إكس" إبرام مذكرة تفاهم بين الوزارة وشركة جنرال إلكتريك الأميركية "لصيانة وتحديث قطاع الكهرباء في العراق لمدة 5 سنوات".

وأوضح أن المذكرة "تشمل تعزيز كفاءة 70 توربينا ومولدا في 18 محطة بمحافظات عراقية مختلفة تصل إجمالي الطاقة فيها إلى 7.500 ميغاواط، ورفد الشبكة الوطنية بـ3000 ميغاواط جديدة".

وللحد من تخفيض الأحمال، على محطات الطاقة أن تنتج أكثر من 32 ألف ميغاواط يوميا، وفقا للسلطات. في عام 2023، بلغت البلاد لأول مرة عتبة 26 ألف ميغاواط.

ويثير ملف الكهرباء حساسية بالغة في العراق حيث تساهم درجات الحرارة المرتفعة خلال الصيف  في زيادة انقطاع التيار يوميا، مما يسبب أحيانا تظاهرات في بلد يعاني من الفساد وبنية تحتية متهالكة.

ويؤكد رئيس الوزراء العراقي بانتظام حاجة بلده الغني بالموارد النفطية، إلى تنويع مصادره من الطاقة.

وفي مارس، أعلن العراق عن خط للربط الكهربائي مع الأردن، وتدشين خط كهرباء يسمح له باستيراد الطاقة.

ويتوقع أن يتم تطبيق مشروع مماثل مع دول الخليج نهاية عام 2024 مع تدشين خط يربط جنوب العراق بالكويت لاستيراد نحو 500 ميغاواط في مرحلة أولى، بحسب وزير الكهرباء.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الكهرباء تنتهي من تدريب 9200 متدرب إفريقي لبناء القدرات البشرية

كتب- محمد صلاح:

شهد المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من قيادات القطاع، احتفالية تخريج 40 متدربًا من 5 دول إفريقية، تشمل: (جيبوتي - كينيا - الصومال - جنوب السودان - تنزانيا)، في 4 دورات بمجالات تشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء المائية، وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء بالديزل، وتشغيل وصيانة شبكات التوزيع، وتكنولوجيات الطاقات المتجددة واستخداماتها.

يأتي ذلك ضمن المنح التدريبية المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للكوادر الإفريقية من خلال مشروع التعاون مع الدول الإفريقية.

وألقى المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، كلمة رحب فيها بالأشقاء الأفارقة، وأكد أن مصر تعتز بجذورها الإفريقية وتدرك جيدًا التحديات المشتركة التي تواجه القارة، معربًا عن حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول القارة من أجل تحقيق الخطط الطموحة والحق الشرعي لكل دول القارة للتمتع بالسلام والاستقرار والرخاء والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء المصري يمتلك خبرات كبيرة في جميع مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة تمكنه من تقديم المشورة والدعم الفني ونقل الخبرات للأشقاء في الدول الإفريقية، معربًا عن امتنانه بالتعاون المتميز والمثمر بين مصر وعدد من الدول الإفريقية في بناء القدرات البشرية حيث نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لأكثر من 9200 متدرب من إفريقيا والدول العربية ويستمر القطاع في نقل الخبرات التي يمتلكها للأشقاء الأفارقة والعرب وتقديم الدعم الفني ومساعدة هذه الدول في إعداد خططها الوطنية وخاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وأكد استمرار قطاع الكهرباء فى تقديم البرامج التدريبية، والدعم الفني وإيفاد الخبراء للدول الإفريقية الشقيقة لتحقيق المنفعة لكل الأطراف، من خلال التعاون في مجالات الكهرباء للوفاء بأهداف التنمية.

مقالات مشابهة

  • تعاون مع الدول الإفريقية لبناء القدرات البشرية فى مجالات الطاقة المختلفة
  • الكهرباء تنتهي من تدريب 9200 متدرب إفريقي لبناء القدرات البشرية
  • نائب وزير الكهرباء يشهد احتفالية تخريج 40 متدربا من 5 دول أفريقية
  • الجبلي: مصر أبرمت نحو أكثر من 30 مذكرة تفاهم بتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • أكثر من 9200 متدرب أفريقي بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري
  • أوكرانيا: ناقشنا مع تركيا التعاون فى مجال الطاقة الداخلية فى البلاد
  • بعد تعرضه لحادث سير وتهشم سيارته.. معلومات عن الفنان كريم الكاشف
  • رئيس الرقابة المالية يشهد توقيع مذكرات تفاهم متعددة الأطراف باليونان
  • رئيس هيئة الرقابة المالية يوقع مذكرات تفاهم متعددة الأطراف مع ممثلي 4 دول
  • “أبوظبي للتنمية” يمول مشاريع في 42 دولة إفريقية بقيمة 35.3 مليار درهم