بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو لجنة الاستثمار والتنمية البرلمانية، علي المكصوصي، اليوم الجمعة، (19نيسان 2024)، ان زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن "سوف تعزز فرص الاستثمار خلال المرحلة المقبلة".

وقال المكصوصي، لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق فيه فرص استثمارية مختلفة، وهناك بيئة آمنة لهذا الاستثمار مع الاستقرار الأمني وكذلك السياسي"، مبينا ان "زيارة السوداني الأخيرة الى واشنطن سوف تعزز فرص الاستثمار وستكون هناك شركات عالمية تعمل في العراق، وهذا اكيد له نتائج إيجابية كبيرة على عموم الوضع الاقتصادي".

وبين، ان "الحكومة العراقية تعطي ملف الاقتصاد والاستثمار أولوية كبيرة، ولهذا السوداني اهتم كثيرا بهذا الملف خلال زيارته لواشنطن، والمرحلة المقبلة، سوف تكون هناك فرص استثمارية بمختلف القطاعات، وسيكون العراق ساحة للشركات العالمية".

يشار الى ان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، بدأ منذ ليل السبت/ الأحد، زيارة رسمية الى الولايات المتحدة ألتقى خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن وأبرز أعضاء إدارته، كما رعا السوداني توقيع مذكرات تفاهم عدة كانت غالبيتها بمجال الطاقة واستثمار الغاز.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

"تقدم غير مسبوق"، "معدلات قياسية".. أخنوش يعرض "بفخر" نتائج حكومته في الاستثمار العمومي

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن حكومته « أولت اهتماما بالغا لدعم الاستثمار العمومي وتحفيز الاستثمار الخاص، وفقا لقناعتها الراسخة بدور هذا المكون كرافعة أساسية للخروج من الأزمة، وترسيخ دعائم اقتصاد وطني فعال ».

أخنوش الذي كان يتحدث الاثنين في جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، شدد على أن « لا جدال اليوم في أن منجزات بلادنا في موضوع تشجيع الاستثمار بشقيه العمومي والخاص، أحرزت تقدما غير مسبوق، بل تجاوزت ما كان منتظرا ».

مشيرا إلى « سياق عالمي مطبوع باللايقين الاقتصادي »، أكد رئيس الحكومة أن مستوى الاستثمار العمومي « عرف تطورا ملموسا، حيث كان لزاما على الحكومة أن تتدخل لتعبئة موارد مالية إضافية والتعاطي مع ما تفرضه الظرفية ».

وبعدما أبرز ما يشكله الاستثمار العمومي من « رافعة كبرى لمواكبة الرؤية الحكومية في مجال الاستثمار الخاص »، أوضح أخنوش أن حكومته « عملت على مضاعفة مخصصات الاستثمار العمومي إلى معدلات قياسية لم يشهدها تاريخ الاقتصاد الوطني من قبل »، حيث تتوزع قيمتها الإجمالية بين حصة ميزانية الدولة التي ستصل إلى 103 مليار درهم وميزانية المؤسسات والمقاولات العمومية بـ152 مليار درهم، وميزانية صندوق محمد السادس للاستثمار التي ستناهز 45 مليار درهم والجماعات الترابية بـ20 مليار درهم، فضلا عن ميزانية الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على زلزال الحوز والتي تقدر بـ20 مليار درهم.

وخلص رئيس الحكومة إلى أنه « يحق لنا اليوم أن نفتخر بما حققناه في هذا الشأن، بعدما تأكد للجميع وبالملموس على أن قناعتنا والتزاماتنا الحكومية، آخذة في طريقها للتفعيل بشكل واقعي يحترم ثقة المغاربة:.

 

كلمات دلالية أخنوش المغرب برلمان حكومة

مقالات مشابهة

  • السوداني:حكومتي مستمرة بإنصاف كلّ شهداء العراق
  • السوداني يؤكد استعداد العراق لفتح جسر من المساعدات إلى الأراضي المحتلة
  • لجنة برلمانية عراقية ممتعضة من فزعة خليجية مع الكويت: كونوا منصفين!
  • بمشاركة العراق.. انطلاق أعمال مؤتمر الاستجابة الطارئة الإنسانية لغزة
  • تعادل غريب وعجيب.. لميس الحديدي تعلق على تعادل المنتخب أمام غينيا بيساو
  • "تقدم غير مسبوق"، "معدلات قياسية".. أخنوش يعرض "بفخر" نتائج حكومته في الاستثمار العمومي
  • بعد لقاء الياسري.. السوداني يوفد وزير التربية إلى السماوة لمعالجة 5 ملفات
  • بعد افتتاحه مؤخراً.. لجنة برلمانية: مشروع الازمرة كان متوقفا على 300 ألف دولار
  • آمر لواء أنصار المرجعية يخرج بـ6 مكاسب ثقيلة للمثنى من اجتماع السوداني ويؤجل التظاهر
  • السوداني:العراق آمن ومستقر وبيئة الاستثمار جيدة