تلقت مصر عروضا من 7 سلاسل عالمية لاستغلال المقار القديمة لوزاراتها، في الوقت الذي تقترب فيه من بيع حصة في محطات جبل الزيت والزعفرانة لمستثمر استراتيجي، وفق تصريحات وزيرة التخطيط هالة السعيد، في لقاء مع صحيفة "اقتصاد الشرق" السعودية، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، المنعقدة هذا الأسبوع في واشنطن.

وقالت السعيد إن الحكومة لديها مخطط كامل لمنطقة "وسط البلد"، التي تضم الوزارات القديمة، مشيرة إلى تلقيها بالفعل 7 عروض دولية من سلاسل فنادق عالمية لاستغلال هذه المقار.

وستظل هذه المباني مملوكة للدولة، وسيتاح للشركات استغلالها، وجرى بالفعل ترسية مجمع التحرير لصالح "ماريوت"، كما تم الاتفاق مع إحدى الجهات لاستغلال مبنى وزارة الداخلية القديم، بحسب تصريحات السعيد.

وقالت السعيد إن الحكومة تستهدف نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري و1.5 مليار دولار العام المقبل، وأشارت في هذا الصدد إلى قرب الانتهاء من طرح حصة في محطات "جبل الزيت والزعفرانة" لمستثمر استراتيجي، إذ يتم تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين وقد "ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزيرة التخطيط مبنى وزارة الداخلية

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن تقديم 330 شاحنة إغاثية لليمن خلال ثلاثة أشهر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت السعودية، اليوم السبت، أن 330 شاحنة إغاثية عبرت منفذ الوديعة الحدودي متوجهة إلى اليمن خلال ثلاثة أشهر.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم السبت أن “330 شاحنة إغاثية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبرت منفذ الوديعة الحدودي خلال الربع الأول من عام 2024.

وأشارت إلى “أنها تحمل على متنها 752ر5 طناً و313 كيلوجراماً من السلال الغذائية والمواد الإيوائية والمساعدات الطبية والتمور والمعونات اللوجستية، متجهة إلى محافظات حضرموت، الجوف، المهرة ، صنعاء، شبوة، أبين، عدن، صعدة، حجة، مأرب، الحديدة، تعز، لحج، الضالع”.

وأعلنت السعودية، في أغسطس 2023، تقديم دعم اقتصادي جديد إلى اليمن بقيمة 2ر1 مليار دولار لعجز الموازنة الخاصة بالحكومة اليمنية.

وحسب الوكالة، فإن هذا الدعم يأتي سعياً من السعودية لدعم اليمن في شتى المجالات، حيث قدمت المملكة ودائع في البنك المركزي اليمني امتداداً لدعم المملكة للشعب اليمني ليصبح مجموع ما تم تقديمه للبنك المركزي اليمني 4 مليارات دولار خلال الفترة من عام 2012 إلى عام 2022.

وكانت السعودية أودعت مليار دولار في البنك المركزي العام الماضي وساعدت على تأسيس صندوق للمشتقات النفطية بقيمة 600 مليار دولار.

 

مقالات مشابهة

  • المشاط: 10.3 مليار دولار تمويلات مُيسرة واستثمارات للقطاع الخاص خلال 4 سنوات
  • هالة السعيد: 4 مليار جنيه استثمارات عامة لمحافظة قنا بخطة عام 23/2024
  • وزير التجارة السوداني يكشف بالأرقام خسائر خزينة الحكومة ومبالغ الصادرات والورادات وعجز الميزان التجاري وتدمير 85 بالمائة من المصانع جراء الحرب
  • السعودية تعلن تقديم 330 شاحنة إغاثية لليمن خلال ثلاثة أشهر
  • رئيس الوزراء: 2 مليار دولار استثمارات قطاع ريادة الأعمال في 4 سنوات
  • مدبولي: الدولة ضخت استثمارات تخطت 2 مليار دولار في ريادة الأعمال
  • قيمة صادرات الصين الى العراق ترتفع بمقدار 93% خلال 10 سنوات
  • الحكومة: نستهدف الوصول في 2030 إلى قيمة صادرات تتجاوز الـ145 مليار دولار
  • وزيرة البيئة: بدء المناقشات مع صندوق النقد لحصول مصر على مليار و200 مليون دولار
  • وزيرة التخطيط: 9.7 مليار جنيه لتنفيذ 189 مشروعًا تنمويًا بالسويس