تفقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الجمعة، المركز الأفريقي لصحة المرأة، بمحافظة الإسكندرية، لمتابعة أعمال التجهيزات والتطوير الجارية بالمركز.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، والدكتورة ميرڤت أحمد مديرة المركز الإفريقي لصحة المرأة، والدكتور محمد عبد المقصود معاون الوزير للشئون المالية والإدارية.

وخلال الجولة تم الاطلاع على المشروعات المستقبلية للمركز، والتي تتمثل في إعادة تفعيل مشروع السياحة التدريبية، وتفعيل مشروع التشخيص «عن بُعد» وتوفير خدمة النداء الآلي.

واستمع الحضور إلى أبرز المشروعات التي يتم تنفيذها بالمركز، ومنها: المشروعات البحثية في مجال صحة المرأة في مصر والمنطقة الإفريقية، ومساهمة المركز في توفير القوافل العلاجية والتوعوية للمناطق النائية، بالإضافة إلى دعم مهارات المرأة من خلال إتاحة فرص العمل وتشجيع العمل التطوعي في مجال صحة وتنمية المرأة، وذلك في إطار خطة الدولة لتمكين المرأة.

يذكر أن المركز يتكون من أربعة أدوار وبدروم، حيث يتكون الدور الأرضي من مكاتب إدارية ومكتبة إلكترونية، بالإضافة إلى 5 قاعات تدريب، تسع القاعة 40 متدرب، ويتكون الطابق الأول من مكاتب إدارية، وقاعة التدريب الرئيسية التي تصل طاقتها الاستيعابية ل120 متدرب، بينما يتكون الطابق الثاني من 14 عيادة تخصصية صباحية، و 11 عيادة تخصصية مسائية، كما يحتوي على قسم لأشعة الماموجرام، والسونار والدوبلر، والأشعة العادية، وكثافة العظام، كما يحتوي على 6 معامل طبية متخصصة في كيمياء الدم، والبكتريولوجي، والباثولوجي، والوراثة، ووراثة خلوية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية الإسكندرية وزارة الصحة و السكان المركز الإفريقي لصحة المرأة

إقرأ أيضاً:

استعدادا لافتتاحه.. وزير النقل ومحافظ أسوان يتابعون جاهزية محور بديل خزان أسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل يرافقه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان جاهزية محور بديل خزان اسوان للافتتاح الرئاسي خلال الفترة  القادمة 

 وخلال تفقده للمحور، استمع وزير النقل ومرافقوه لشرح من مدير المشروع حول جاهزية المشروع وتقدم اعمال التشطيبات النهائية للمحور الذي يبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترا، بواقع ثلاث حارات مرورية لكل اتجاه، ويشتمل على  (3) أعمال صناعية تتمثل في عدد 2 كوبري ( كوبري النيل – كوبري على الطريق الصحراوي) وعدد 1 نفق، بالإضافة إلى أعمال طرق بطول 3.35 كم .

المحافظة  على الخزان وإطالة عمره الافتراضي

وأكد وزير النقل على الأهمية الكبيرة لهذا المحور التنموي، الذي سيسهم في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد؛ وذلك من أجل المحافظة على الخزان وإطالة عمره الافتراضي، بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل، وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها، بالإضافة إلى توفير عدد كبير من فرص العمل، بجانب تسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية، فضلا عن أهميته في تحقيق الربط بين شبكة الطرق شـرق وغرب نهـر النيل بمحاور عرضية؛ وذلك للمساهمة في تحقيق التنميـة الشامـلة في الصعيد .

وأشار الوزير إلى أنه تم تنفيذ المحور على النيل؛ للربط بين الطريـق الواصل لطريق أسوان / برنيس حتى الطريق الـصـحراوي الغربي (القاهـرة – أسوان)، عــابرا نهـر النيل والـطـريق الـزراعي الـغـربـي (القاهرة – أسوان)، والربط مع طريق أسـوان / أبوسمبـل، لافتا إلى أنه تم مد المحور غربا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، وكذلك رفع كفاءة الطريق الواصل شرق المحور مع طريق أسوان / برنيس .

كما أكد الفريق كامل الوزير أن وزارة النقل كانت قد وضعت خطة لإنشاء عدد 4 محاور تنموية جديدة بمحافظة أسوان لربط شرق وغرب النيل وخدمة المواطنين وتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة وخدمة حركة التجارة، وهي: محور كلابشة على النيل الذي تم افتتاحه، ومحور بديل خزان أسوان الجاري الاستعداد لافتتاحه ، بالإضافة إلى محور دراو على النيل، الذي يتقدم العمل به، ومحور السباعية المخطط البدء في تنفيذه العام المالي القادم.

وأضاف وزير النقل أن تنفيذ هذه المحاوv التنموية يأتي في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي وجه في يونيو 2014 بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومترا لخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة بإنشاء محاور عرضية متكاملة للربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبرى على النيل فقط .

ولفت  الى أنه  قبل 2014  تم تنفيذ  38 كوبري، وفي عام 2014 تم التخطيط لإنشاء 34 محورا جديدا على النيل منها 22 محور بالصعيد ، لافتا إلى أنه من 2014 وحتى الآن تم الانتهاء من تنفيذ 18 محورا لتصبح عدد المحاور 56 محورا، وجار تنفيذ 16 محورا حتى عام 2030 ليصل إجمالي عدد المحاور إلى 72 محـورا وكوبري ، موضحا أن هذه المشروعات العملاقة يتم تنفيذها بواسطة شركات مصرية وطنية متخصصة وتوفر الالاف من فرص العمل للشباب .

تنفيذ عدد من مشروعات الطرق المهمة في نطاق محافظة أسوان 

كما أوضح وزير النقل أنه يتم تنفيذ عدد من مشروعات الطرق المهمة في نطاق محافظة أسوان مثل تطوير وازدواج مسافة 327.5 كم من طريق الصعيد الصحراوي الغربي في نطاق محافظة أسوان من إجمالي طول الطريق الذي يبلغ 1155 كم وذلك في المسافات من ( السباعية / إدفو بطول 25 كم – إدفو / أسوان بطول 87.5 كم ( التي تم نهم تنفيذها) – أسوان توشكى بطول 215 كم .

وأوضح  أن طريق الصعيد الصحراوي الغربي هو جزء من مشروع طريق القاهرة – كيب تاون، الذي يعد أطول محور بري في أفريقيا ؛ حيث يبلغ إجمالي طوله 10 آلاف و228 كيلومترا و يمر بـ 9 دول أفريقية، ، ويهدف إلى تنشيط حركة التجارة بين الدول الأفريقية وبعضها   لافتاً الي ان المشروع القومي للطرق ساهم في تقدم مصر في مؤشر جودة الطرق بتقرير التنافسية الدولية الي المركز 18 حيث تقدمت مصر 100 مركز في الترتيب العالمى .

IMG-20240610-WA0003 IMG-20240610-WA0015 IMG-20240610-WA0014 IMG-20240610-WA0013 IMG-20240610-WA0010 IMG-20240610-WA0011 IMG-20240610-WA0012 IMG-20240610-WA0006 IMG-20240610-WA0009 IMG-20240610-WA0008 IMG-20240610-WA0007 IMG-20240610-WA0005

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء ومحافظ الحديدة يدشنان المرحلتين الثانية والرابعة من محطة الحسين للطاقة الشمسية
  • على مدار يومين.. قافلة طبية مجانية لصحة البحيرة بأبو حمص غدًا
  • قومي المرأة بالمنيا ينظم دورة تدريبية عن الإقراض والادخار الرقمى للسيدات
  • "التعاون الأفريقي" باتحاد الصناعات تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري
  • مساعد وزير الصحة لشؤون المشروعات القومية يزور مستشفيات بمطروح (صور)
  • عيادة وعزل وصيدلية لصحة دمياط في معسكر صقر
  • كتاب من وزير البيئة إلى وزيري الداخلية والسياحة ومحافظ بيروت.. هذا ما تضمنه
  • استعدادا لافتتاحه.. وزير النقل ومحافظ أسوان يتابعون جاهزية محور بديل خزان أسوان
  • مخالفات البناء وطلبات التصالح.. اجتماع مهم بين وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة
  • تخصيص مكاتب للصحة تعمل 24 ساعة بمركزي إسنا و أرمنت جنوب الأقصر