وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد، اليوم الاثنين، على رأس وفد وزاري كبير في زيارة رسمية.
وذكر مصدر في الحكومة العراقية أن أردوغان سيجري سلسلة لقاءات مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني والرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، كما سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في جميع المجالات وأبرزها المياة والنقل.

بحث وتوقيع أهم المذكرات والملفاتوتأتي الزيارة للتوقيع على اتفاقيتين استراتيجيتين وأكثر من 20 مذكرة تفاهم، أبرزها بشأن ملف المياه وطريق التنمية.
أخبار متعلقة سول: كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا صوب البحر قبالة الساحل الشرقيبأرقام مفزعة.. الإنفاق العسكري العالمي يصل إلى أعلى مستوياتهوقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، لوكالة الأنباء العراقية "واع"، إن الزيارة تأريخية، إذ أنها الأولى للرئيس التركي إلى العراق منذ 13 عاما، وآخر مرة زار فيها بغداد كانت في 2011.
وتنطلق أهمية الزيارة من الملفات التي ستبحثها والتي تم الإعداد لها مبكرا منذ العام الماضي، وعملت فرق ولجان مشتركة على الإعداد للزيارة في ملفات الأمن والمياه والزراعة داخل العراق، والاقتصاد والتبادل التجاري". جدير بالذكر أن الهجمات التي تشنها تركيا داخل العراق ضد حزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه) في إطار عملية المخلف القفل التي اطلقتها أنقرة في شهر نيسان/أبريل عام 2022، تثير توترات في العلاقات بين البلدين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: بغداد رجب طيب أردوغان الرئيس التركي بغداد

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي ينتقد صمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث في قطاع غزة

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء صمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث في قطاع غزة قائلا إن “العالم يتابع بشكل مباشر وحشية مصاص الدماء المعتوه رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي المحتل بنيامين نتنياهو”.

وقال أردوغان في كلمة خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه (العدالة والتنمية) في البرلمان “لا يبرر أي معتقد قتل المدنيين الأبرياء حرقا في الخيام والعالم يتابع بشكل مباشر وحشية مصاص الدماء المدعو نتنياهو”.

واضاف أن أيادي الولايات المتحدة ودول أوروبا “ملطخة بالدماء” في غزة مضيفا أن هذه الدول أصبحت شريكة فيما تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة من خلال التزامها الصمت.

وانتقد أردوغان الأمم المتحدة قائلا إنها “لم تتمكن حتى من حماية موظفيها أو العاملين في المجال الإغاثي مشددا على أنه “لن تكون أي دولة آمنة بما فيها تركيا ما لم يكن الكيان الإسرائيلي المحتل خاضعا لرقابة القانون الدولي”.

وأكد أن أكثر من ثلاثة أرباع الأعضاء في الأمم المتحدة يعترفون بدولة فلسطين وأنه “لا يمكن ترك القرار المشترك ل147 دولة لأهواء خمس دول في إشارة إلى “الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي”.

وأوضح أردوغان أن “الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال في غزة انتقلت إلى مرحلة أكثر دموية عبر هجماتها على منطقة رفح” لافتا إلى أن “45 فلسطينيا بريئا على الأقل استشهدوا في الهجوم على الخيام التي يكافح المدنيون فيها من أجل البقاء على قيد الحياة بمنطقة ادعي أنها آمنة”.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي تركيا فلسطين

مقالات مشابهة

  • أردوغان حصل على مغانم كثيرة من العراق والسوداني مازال” يراوح في تشكيل اللجان”
  • العراق يدعو لحراك عربى وإسلامى وإقليمى لمنع إبادة جماعية فى فلسطين
  • أردوغان يعبر لـ «ميلوني» عن أمله في اعتراف إيطاليا بدولة فلسطين
  • أردوغان: نتنياهو "مصاص دماء مختل عقليًا" وأوروبا وأمريكا متواطئتان
  • الرئيس التركي ينتقد صمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث في قطاع غزة
  • الحكومة العراقية تدعو لحراك عربي وإسلامي وإقليمي لمنع إبادة جماعية في فلسطين
  • العراق: ندعو إلى حراك عربي وإسلامي وإقليمي مسؤول لمنع الإبادة الجماعية في غزة
  • العراق يدعو لوقفة عربية وإقليمية استثنائية بشأن أوضاع فلسطين
  • رئيس الجمهورية يستقبل السفير التركي بمناسبة انتهاء مهام عمله
  • أردوغان: تعرضت لأكبر عدد من محاولات الانقلاب في تاريخ تركيا