كشفت صحيفة "الغارديان" عن ترجيحات بامتناع الحكومة البريطانية عن العودة السريعة لتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا، حتى بعد التقارير الأممية عن خطة لإصلاح الوكالة وجعلها أكثر شفافية.

وذكرت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، للمحرر الدبلوماسي في باتريك وينتور، أن "بريطانيا لن تتخذ على الأرجح قرارا سريعا لإعادة تمويل وكالة الأونروا"، منوهة إلى أن بريطانيا انضمت إلى 18 دولة قطعت التمويل عن الوكالة الأممية، بعد مزاعم إسرائيلية بتورط 12 موظفا من الوكالة بهجمات حماس.



وأشارت إلى أن بريطانيا تواجه ضغوطا محلية بشأن استئناف الدعم أو عدمه، والبالغ قدره قبل قرار قطع التمويل (35 مليون جنيه إسترليني)، بما فيها 16 مليون جنيه إسترليني مخصصة للمساعدات الإنسانية.

تحريض على الأونروا
ونقتل الصحيفة أن بعض النواب المحافظين والداعمين بقوة لإسرائيل، حثوا وزير الخارجية ديفيد كاميرون على عدم استئناف الدعم، وسط اتهامات بأن الأونروا قريبة من حماس.

وزعمت وزيرة الداخلية السابقة سويلا بريفرمان أن "الأونروا فقدت مصداقيتها بالمطلق، وسيطرت حماس على عناصر في الأونروا واستخدمتهم في هجماتها الإرهابية، وسيكون من العار تحويل الحكومة البريطانية أموال دافعي الضريبة لتمويل الأونروا، ويجب ألا يحدث هذا".

ويزعم المطالبين بحجب الدعم عن الأونروا أن منظمات أخرى تستطيع القيام بمهمتها، مثل برنامج الغذاء العالمي وتقوم بتوزيع المواد الغذائية، لكن أونروا هي الجهة الوحيدة التي تملك البنى التحتية ولا تملكها أي منظمة أخرى.

وأعدت التقرير وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا وسلم إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، نهاية الأسبوع، حيث حدد موعد نشره في الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينتش، ووصف التقرير بالدقيق والمباشر واحتوى على مجموعة من التوصيات لجعل المنظمة أكثر شفافية ومحاسبة.



وتلتزم الأونروا بتزويد المانحين قائمة بالموظفين لديها في كل ربع سنة، بما في ذلك أرقام هوياتهم وصورهم، ومن بين الدول التي أستأنفت الدعم للأونروا، الاتحاد الأوروبي، وكندا، وأستراليا، والدنمارك، وفنلندا، والسويد وفرنسا واليابان.

ولم تستأنف ألمانيا الدعم للأونروا في غزة، إلا أنها استأتفت الدعم لعملياتها في الأردن ولبنان والضفة الغربية، ولم تستبعد الصحيفة اتخاذ بريطانيا قرار لاستئناف الدعم، حيث قال نائب وزير الخارجية، أندرو ميتشل إنه لا يرى بديلا عن الأونروا قادرا على تولي مهامها.

ولن تستأنف الولايات المتحدة الدعم للوكالة إلا بعد عام، حيث صوت الكونغرس على قرار يحظر على إدارة بايدن تمويل الوكالة في ميزانية العام الحالي، وربما حتى آذار/ مارس المقبل، ولو تغيرت الإدارة في انتخابات الرئاسة، فمن المتوقع عدم استئنافها، نظرا لعداء دونالد ترامب للوكالة حيث قطع التمويل عنها حتى تولي جو بايدن السلطة.

أكبر المانحين
وتعتبر الولايات المتحدة من أكبر المانحين للأونروا، ودعا فيليب لازاريني، المفوض العام لأونروا في نيسان/أبريل لتحقيق منفصل بشأن حماية وضعية الوكالة الإنسانية ومنشآها والتي لم يتم احترامه في غزة.

وقال إن الأونروا تواجه حملة لإخراجها من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأخبر جلسة لمجلس الأمن: "تحاول حكومة إسرائيل، في غزة لإنهاء نشاطات أونروا، ورفضت طلبات الوكالة كي توصل المساعدات للشمال بشكل متكر، ومنع طاقمنا من حضور اجتماعات التنسيق بين إسرائيل والعاملين الإنسانيين، وأسوأ من هذا، تم استهداف منشآت وطاقم أونروا منذ بداية الحرب".

وحذر من تداعيات تفكيك الأونروا، فعلى المدى القريب ستؤدي إلى مفاقمة الأزمة الإنسانية وتسريع المجاعة في غزة، أما على المدى البعيد فإنه سيعرض  عملية التحول من الحرب إلى اليوم التالي، للخطر وحرمان السكان المصدومين من الخدمات الأساسية، و"ستجعل من المستحيل القيام بمهمة ضخمة لعودة نصف مليون من الأطفال والبنات الصغار المصدومين للدراسة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الأونروا بريطانيا تمويل غزة بريطانيا غزة الاحتلال تمويل الأونروا صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يدعو الحكومات والشعوب بالتبرع لإعادة إعمار غزة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء،11 يونيو 2024 ، العالم إلى الوقوف صفا واحدا لحماية الأونروا في مواجهة هجمات إسرائيلية "شائنة" تسعى للتخلص من الوكالة.

كما دعا غوتيريش خلال مؤتمر "الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة " المنعقد في الأردن"العالم إلى الوقوف صفا واحدا لحماية الأونروا في مواجهة "هجمات شائنة لا هوادة فيها".

وشدد على أن "الأونروا وحدها لديها القدرات والمهارات والشبكات اللازمة لدعم الشعب الفلسطيني بمواجهة التحدي الهائل في مجالات الصحة والتعليم وغيرها جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 8 أشهر".

وطالب "الحكومات والشعوب بالتبرع من أجل إعادة إعمار غزة"، مؤكدا ضرورة " فتح كل المعابر إلى القطاع لإيصال المساعدات لمحتاجيها".

وأشار إلى أن المساعدات الإنسانية لقطاع غزة "تقلصت لأكثر من الثلثين"، خاصة بسبب ظروف الحرب وعرقلة ومنع عبورها.

وأكد أن الأونروا تعاني عدم وجود الدعم الكافي رغم أهمية دورها الإنساني، مبينا أن "أكثر من مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية ملحة في قطاع غزة".

وشدد على أن الحل في غزة يجب أن يكون سياسيا يفضي إلى تحقيق حل الدولتين، لفتح آفاق عملية سلام مستدامة.

كذلك رحّب "بمبادرة السلام التي قدم الرئيس (الأمريكي جو) بايدن مؤخرا خطوطها العريضة"، وحثّ "جميع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة والتوصل إلى اتفاق".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الأونروا تدعو لوقف فوري للحرب في قطاع غزة لتمكين الوكالة من ممارسة عملها
  • مسؤولة في "الأونروا": اليوم الثاني في تطبيق الهدنة بغزة قد يوازي بصعوبته الحرب الجارية
  • لازاريني: الأونروا العمود الفقري للاستجابة الإنسانية بغزة ولا بديل عنها
  • «الأونروا»: لا بديل عن الوكالة للاستجابة الإنسانية بغزة
  • طالبوا الحكومة الأميركية بالتدّخل السريع..وقفة احتجاجية لطلاب سودانيين أمام مبنى بعثة الإمارات في نيويورك
  • غوتيريش يدعو الحكومات والشعوب بالتبرع لإعادة إعمار غزة
  • بريطانيا تستأنف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية
  • مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن: نأمل في إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • الأونروا: إسرائيل دمرت أكثر من نصف المباني بقطاع غزة
  • الأونروا: الدمار في غزة كبير جداً و20 عاماً ليست كافية لإعادة الإعمار