أكد رئيس جامعة مطروح الدكتور مصطفى النجار، حرص الجامعة على تطوير البحث العلمي وتنمية قدرات الكوادر الجامعية والقيادات وتأهيلهم للمستقبل؛ بما يعزز منظومة البحث العلمي داخل الجامعة.


جاء ذلك خلال استقبال رئيس جامعة مطروح، اليوم /الاثنين/ لوفد من هيئة (فولبرايت مصر) برئاسة الدكتورة ماجي نصيف المدير التنفيذي للهيئة، ومندوب وزارة التعليم العالي عبد المنعم جمال عبد المنعم، وذلك بمقر الحرم الجامعي؛ لبحث سبل التعاون.


وقال النجار "إنه تم التعريف بمنح (فولبرايت مصر) للأبحاث والدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية والمساهمة في تعزيز وتنمية مهارات الخريجين والباحثين، موضحا أن المنح المقدمة من الهيئة تُعد فرصة جيدة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والباحثين؛ للمشاركة في برامج أكاديمية تساهم في تعزيز قدراتهم، مشيدًا بالتعاون المثمر بين الجانبين.


بدورها، أشادت الدكتورة ماجي نصيف بدور جامعة مطروح في التعاون مع الهيئة؛ للاستفادة من المنح المختلفة في مرحلة الماجستير وأبحاث ما بعد الدكتوراة.


وأكدت أن الهيئة تقدم منح دراسية للحصول على درجة الماجستير في تخصصات مختلفة، وأن قبول المتقدم للحصول على هذه المنح يكون على أساس قدراتهم الفنية والبحثية، مستعرضة المنح المقدمة من الهيئة لكافة منتسبي المجتمع الجامعي، وسبل تمكينهم من الحصول على هذه المنح في كافة التخصصات العلمية المتاحة ، مشيرة إلى تنوع البرامج التي تقدمها الهيئة، حيث استفاد 8000 أستاذ وخريج من منح الهيئة خلال السنوات الماضية، كما يتم الترتيب مع الجامعات المصرية لاستقبال أساتذة من الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف التخصصات.


وفي نهاية اللقاء.. أهدى الدكتور مصطفى النجار درع الجامعة للدكتورة ماجي نصيف والوفد المرافق لها، متمنيًا استمرار أواصر التعاون بين الجانبين.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة مطروح

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الجلالة: اهتمام كبير من القيادة السياسية بربط التعليم بسوق العمل

أكد الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بالتعليم العالي، مشيرًا إلى أن السنوات الماضية شهدت اهتمامًا بالبنية التحتية والبحث العلمي والبرامج التي تقدمها الجامعات وربط هذه البرامج بسوق العمل، لافتًا إلى أنه تم تعزيز ثقة سوق العمل والصناعة في البحث العلمي والجامعات، وهو ما يتضح في زيادة أعداد الأبحاث المنشورة بمصر.

استثمار الإمكانيات التكنولوجية المتاحة بالدولة في التصنيع المحلي

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها جامعة الجلالة، حول استثمار الإمكانيات التكنولوجية المتاحة بالدولة في التصنيع المحلي للأصناف الأكثر تكلفة استيرادية؛ بهدف تحديد الصناعات والمنتجات التي يمكن تعميق التصنيع المحلي بها، وتحديد الجهات الصناعية المختلفة التي لديها إمكانيات للتصنيع المحلي، بالإضافة إلى تنفيذ دراسات للمؤشرات الاقتصادية للمنتجات الأكثر استيرادًا، وعمل دليل مراجعة الهندسة العكسية وتكوين مجموعات عمل اقتصادية وبحثية وصناعية لوضع خارطة طريق للتصنيع المحلي.

تقييم وتحليل الوضع الحالي للصناعات في القطاعات

وأضاف الشناوي، أن الجامعات الأهلية تعُد جامعات غير هادفة للربح وتُقدم برامج يحتاجها سوق العمل، لافتًا إلى أن جامعة الجلالة عقدت شراكة مع جامعة أريزونا ستيت لنقل التجربة الأمريكية؛ بهدف التعاون في مجال البحث العلمي ووضع السياسات للتعاون في مختلف المجالات.

ومن جانبه، أشار الدكتور طه مطر رئيس فريق عمل الدراسة بجامعة الجلالة، إلى أن توصيات ورشة العمل تضمنت تفعيل دور الجامعات في تطوير الصناعة وربط البحث العلمى بالصناعة وذلك للنهوض بالقطاعات الصناعية المختلفة، وخلق الربط الموضوعي بين قطاعات الصناعة ومراكز البحوث والتطوير المحلية، وإتباع المنهج المعرفي المتطور الذي يُحقق التنافسية في رسم خرائط الطريق لتطوير القطاعات الصناعية، بالإضافة إلى توافر المعلومات ومُقومات تمكين التصنيع المحلي، ومعرفة أسباب تصفية الشركات، وإنشاء قانون موحد للصناعة، وتوافر قنوات تعليمية صناعية، والعمل على تشريعات جديدة ملائمة للعصر.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يبحث مع وزير الشئون الدينية الصيني سبل التعاون العلمي
  • رئيس جامعة الأزهر يبحث مع وزير الشؤون الدينية الصيني التعاون العلمي
  • الجامعة البريطانية في مصر تفوز بجائزة أفضل إنتاج علمي
  • فوز الجامعة البريطانية بجائزة جامعة الأمير محمد بن فهد
  • جامعة عين شمس: صندوق العلوم والتكنولوجيا يلعب دورًا محوريًّا في تعزيز التقدم العلمي
  • جامعة حلوان تحصد جائزة جامعة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي
  • فتح باب التقديم لبرنامج منح الزمالة لدراسة الدكتوراه بأكاديمية البحث العلمي
  • تكريم طبيبة فائزة بجائزة البحث العلمي بجامعة قناة السويس
  • جامعة الأزهر تبحث التعاون العلمي مع شبكة مكافحة غسيل الأموال الروسية
  • رئيس جامعة الجلالة: اهتمام كبير من القيادة السياسية بربط التعليم بسوق العمل