لم يتوقع أحد أن تأتي الطفلة عهد إلى الدنيا دون أيّة إصابات أو تشوهات خلقية؛ فرغم تحذيرات الأطباء لأمها فيروز أحمد، صاحبة الـ 27 عامًا، بضرورة إجهاض الجنين حتى لا يتأثر بجرعات الكيماوي التي تتناولها للعلاج من سرطان الغدد الليمفاوية، إلا أنها رفضت وتمسّكت بإنجاب طفلتها مهما كانت العواقب.

الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية 

«سميتها عهد لأنها وفّت بعهدها معي وأنارت الدنيا»، بحسب ما قالته فيروز خلال حديثها لـ «الوطن».

فمنذ حوالي 5 أعوام أصيبت فيروز بأعراض غريبة عليها بدأت بسخونة وكحة شديدتين جعلتاها لا تستطيع الحركة أو القيام بمهامها اليومية، ولم يستطع الأطباء تشخيصها في بداية الأمر حتى انتشرت «بروز وكلاكيع»، حسب تعبيرها، على صدرها وتحت إبطيها، وطلب منها الأطباء أخذ عينة وتحليلها حتى علمت بإصابتها بالسرطان.

اكتشاف الحمل أثناء المسح الذري

رحلة شاقة مؤلمة عاشتها فيروز مع جلسات الكيماوي في المعهد القومي للأورام بالقاهرة: «في وسط ألمي وتعبِي اتّفاجأت أنّي حامل وأنا أقوم بمسح ذري من 5 سنوات، وذلك كان بعد زواجي بحوالي 3 سنوات وإنجابي لطفلتين قبل عهد»، مؤكدة أن جميع الأطباء تعجّبوا من تكوّن الجنين في رحمها رغم جلسات الكيماوي التي تُضعِف القدرة على الإنجاب بشكلٍ كبيرٍ جدًا، حسب قولها، وحينها طلبت منها طبيبتها إجهاض الجنين على الفور حتى لا يولد بتشوهات خلقية جراء تعرضه للمواد المشعة خلال جلسات الكيماوي.

«في الأول سمعت كلام الدكتورة لأنّني قلتُ حرام أن أُولدها وتطلع مشوهة فأخذت شريطين دواء لإجهاضها، لكن ربّنا لم يُرِد أن تنزل»، كما أضافت فيروز أنها لم تشعر بأي ألم جراء تناول دواء الإجهاض، وذهبت لإجراء أشعة وتحاليل ليؤكد لها الطبيب أن الجنين مستقر في الرحم، لتقرّر بذلك الاحتفاظ بطفلتها التي لم يُرِد الله إجهاضها رغم محاولات الجميع.

ولادة طفلة سليمة 

تبلغ عهد 5 أعوام من عمرها، طفلة جميلة وذكية أرادها الله أن تكون نورًا في بيتنا، بحسب تعبير فيروز التي تماثلت للشفاء منذ حوالي عامين بعد إجرائها عملية زرع نخاع.

تؤكد فيروز أن عهد جاءت إلى الحياة لتُثبت للجميع أن قدرة الله وإرادته فوق كل شيء: «كل ما بشوفها بقول سبحان الله.. دي آية من عند ربنا».

وقررت فيروز بعد مرورها بتلك التجربة إنشاء مجموعة على موقع «فيسبوك»، لدعم مرضى السرطان من خلال رواية قصتها وتأكيدها للجميع أن هناك أملًا كبيرًا في الشفاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السرطان جرعات الكيماوي المسح الذري الاجهاض

إقرأ أيضاً:

وجهت رسالة شديدة اللهجة.. لمكيمل تدخل على الخط في قضية مرشحة الـباك التي أقدمت على الانتحار (صورة)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

كما أشرنا إلى ذلك في موضوع سابق، أقدمت تلميذة أمس الاثنين، على الانتحار عبر إلقاء نفسها من أعلى جرف أموني بمدينة آسفي، وذلك على خلفية ضبطها متلبسة في حالة غش من طرف الأساتذة المكلفين بالحراسة أثناء اجتيازها اختبارا لمادة اللغة العربية، ضمن امتحانات الباكلوريا دورة يونيو 2024 (شعبة العلوم الإنسانية) قبل أن يتم سحب ورقة الامتحان منها، وإخراجها من المؤسسة.

 ووفق ما أكدته مصادر تعليمية مطلعة لموقع "أخبارنا"، فالتلميذة "الضحية"، دخلت في حالة غير طبيعية بعد ضبطها في حالة غش، ما دفعها إلى المغادرة والتوجه نحو الجرف الذي لا يبعد كثيرا عن مركز الامتحان، قبل أن تقدم على الانتحار.

في ذات السياق، تفاعلت الفنانة "مونيا لمكيمل" مع هذا الحادث المؤسف، حيث نشرت بمناسبة "ستوري" عبر حسابها الخاص على "انستغرام"، عبرت من خلاله عن حسرتها الكبيرة، قبل أن توجه رسالة مؤثرة إلى التلاميذ المرشحين لاجتياز الامتحانات عموما، ومن خلالهم إلى آبائهم وأولياء أمورهم.

وجاء في رسالة "المكيمل": "الله ينعل بو هاذ الضغط ديال الامتحان لي غتزهق عليه أرواح"، مشيرة إلى أن: "الباك إلا ما جاش في الدورة العادية ممكن يجي في الاستدراكية، ولا يجي فالعام لي موراه"، قبل أن تؤكد قائلة: "الا سقطتي مشي نهاية العالم، العام لي موراه بدل مجهود أكبر وتوكل على الله وربي غدي يجيب التيسير".

في سياق متصل، وجهت الفنانة المغربية، وهي للإشارة أم لطفلين -وجهت- انتقادات شديدة اللهجة لبعض الآباء، حيث قالت في هذا الصدد: "متشارجيوش ولادكم بالضغط، هما في غنى عنه، راه السلامة النفسية ضرورية"، حيث تتساءل قائلة: "علاش حتى ولاو وليداتنا ولاو كيلوحو راسهم للهلاك"، قبل أن تؤكد أن: "تمارة ديال بصح كتجي بعد الباك".

وتابعت "أم أيمن" قائلة: "أتفهم أن الفقر كيخلي الشباب كيتقاتلو باش يشدو الباك ويخدم ويعاون والديه، وأنه مشي كلشي قادر يزيد يقرا ورا الباك، ولكن كيبقى غير ورقة ماخاصناش ننتاحرو على قبلها ولا على قبل أي حاجة فالدنيا"، مشيرا إلى أنه (الباك): "راه لا يغني ولا يسمن من جوع، في غياب فرص شغل بدليل كاين شباب معطل وهو من حاملي الاجازة والماستر والدكتوراه"، قبل أن تؤكد أن: "الأرزاق بيد الله، والارواح خلقها الله، وحنا علينا تبدلو مجهود فالقراية والخدمة والتوفيق كيجي غي من عند الله".

وبالعودة إلى كواليس هذا الحادث المؤلم، نفت مصادر "أخبارنا" كل الأخبار التي تم ترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تحدثت عن منع المترشحة من ولوج المؤسسة منذ البداية، مؤكدة أن إجراء سحب الورقة وإخراج المعنية بالأمر من قاعة الامتحان، هو إجراء طبيعي وقانوني في مثل هاته الحالات.

كما نفت المصادر ذاتها كل ما تم تداوله بخصوص تهديد التلميذة المنتحرة بالطرد النهائي من فصول الدراسة، حيث استبعدت تماما أن يتم مخاطبتها من قبل المسؤولين بهذا الأسلوب، معتبرة أن مثل حالات الغش هاته، يتم عادة منعها من إتمام الامتحان ومن المشاركة في الدورة الاستدراكية على أن تواصل دراستها السنة الموالية.

يشار إلى أنه جرى ترويج أوديو صوتي منسوب للضحية على المستوى المحلي (آسفي)، عبارة عن رسالة موجهة لأسرتها ومعارفها دقائق قليلة قبل إقدامها على الانتحار، تطلب منهم فيه السماح وتقول وهي تبكي بشكل هستيري: "سمحو ليا كاملين وادعو معايا بالرحمة"، بعد أن تحدثت عن ضبطها في حالة غش وبأنها "ما عمرها ما غا تدوز شي امتحان آخر.."

 

مقالات مشابهة

  • وجهت رسالة شديدة اللهجة.. لمكيمل تدخل على الخط في قضية مرشحة الـباك التي أقدمت على الانتحار (صورة)
  • حالة نادرة: الوعل العربي يشرب من مياه البحر في عُمان
  • مشكلات النوم في الحمل تؤثر على صحة الجنين
  • في حالة نادرة.. وعول عربية بمسقط تشرب من البحر
  • ضرورة استبدال العدادات الكهربائية القديمة: تحذيرات وإجراءات عملية
  • مفاجأة بتطور الجنين أثناء الحمل بسبب النوم
  • التصعيد الأمريكي الانتقامي في مواجهة تحذيرات القيادة اليمنية.. لن نظل مكتوفي الأيدي
  • امرأة من دولة إفريقية تنجب أول مواليد الحج لهذا العام في مكة المكرمة وتطلق عليه هذا الاسم
  • وزير التعليم يتحدى «الغشاشين» في امتحانات الثانوية: «مستحيل تسريب الأسئلة»
  • الشيخة مهرة آل مكتوم رفقة طفلتها في أحدث ظهور .. صور