سرايا - دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى أن يحذو حذو رئيس رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي اللواء أهارون هاليفا، الذي استقال بعد تحمله مسؤولية فشل التصدي لهجوم 7 أكتوبر.

ووصف لابيد في حسابه على منصة إكس قرالر هاليفا بـ"المبرر والمحترم"، مضيفا: "كان على رئيس الوزراء نتنياهو أن يفعل الشيء نفسه".



من جانبه، وجه عضو الكنيست عن حزب "يش عتيد"، فلاديمير بيلياك، نداء مماثلا إلى نتنياهو، قائلا: "يجب أن يستقيل فورا، بغض النظر عما إذا تم تشكيل لجنة تحقيق رسمية لفحص الأحداث المرتبطة بـ 7 أكتوبر أم لا".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ"مسؤوليته" عن إخفاقات إبان هجوم 7 أكتوبر، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان إن "الجنرال أهارون هاليفا طلب التنحي عن منصبه بالتنسيق مع رئيس هيئة الأركان لمسؤوليته القيادية كرئيس لشعبة الاستخبارات عن أحداث السابع من أكتوبر".

وهاليفا الذي يخدم في الجيش منذ 38 عاما، هو أول مسؤول رفيع المستوى يستقيل من منصبه لفشله في منع الهجوم الذي شنته حركة حماس.

وفي كتاب استقالته الذي جرى توزيعه على وسائل الإعلام، قال هاليفا: "لم نرق إلى مستوى مهمتنا، سأتحمل الألم الرهيب إلى الأبد، أنا مقتنع بأنه من الصواب إنشاء لجنة تحقيق حكومية تكون قادرة على التحقيق والكشف بطريقة شاملة ومتعمقة وشاملة ودقيقة عن جميع العوامل والظروف التي أدت إلى الوضع الصعب، كل ما فعلته خلال خدمتي في الجيش الإسرائيلي كان من أجل شعب إسرائيل ودولة إسرائيل".
 
إقرأ أيضاً : الخارجية الأمريكية: حماس غيرت مطالبها في محادثات الرهائنإقرأ أيضاً : بعد هاليفا .. ضابط "إسرائيلي" آخر رفيع ينوى الاستقالةإقرأ أيضاً : المقاومة لا تزال في شمال غزة ولديها قوات فوق وتحت الأرض


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

حماس تشكك في رواية إسرائيل استعادتها جثث 3 رهائن من غزة

شكك عزت الرشق القيادي في حركة حماس يوم الجمعة في رواية إسرائيل بشأن استعادتها 3 جثث لإسرائيليين كانت محتجزة بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

وقال الرشق في تدوينة على حسابه عبر منصة "تلغرام": "نؤكد عدم ثقتنا برواية الاحتلال، ونقول دائمًا إن القول الفصل ما تقوله المقاومة".

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يعلن تخليص جثث 3 أسرى إسرائيليين في غزة

وأضاف: "ادعاء الاحتلال إن صح عن وصوله إلى جثامين بعض أسراه لدى المقاومة في غزة بعد 8 أشهر من العدوان وحرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا، لا يعد إنجازا لحكومته النازية بل دليل على ضعف أداء جيشهم المذعور".

وتابع قائلا: "كما أنه يؤكد صدق وعد المقاومة بأنَ العدو لن يحصل على أسراه إلا جثثا هامدة أو عبر صفقة تبادل مشرّفة لشعبنا ومقاومتنا".

وأفاد بأن الجثامين التي يزعم الجيش الإسرائيلي أنه وصل إليها قد تكون تلك التي قصفها سابقا وبقيت تحت الركام.

وذكر الرشق: "مع تشكيكنا برواية الاحتلال فإننا نؤكد أن هذا الادعاء ما هو إلا محاولة للتغطية على خسائره وفشله الذريع أمام بسالة المقاومة وبأس رجال القسام وسرايا القدس في جباليا وحي الزيتون وشرق مدينة رفح".

وفي وقت سابق الجمعة أعلن الجيش الإسرائيلي استعادة 3 جثث لإسرائيليين كانت محتجزة في غزة منذ هجوم السابع من أكتوبر.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي، إن ذلك تم عبر جهد استخباري مع جهاز الأمن العام (الشاباك)، دون الكشف عن تفاصيل أخرى بهذا الخصوص.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • نتنياهو رفض مقترحا قدمه الجيش لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • بن غفير: لن أقبل بصفقة تبادل غير شرعية
  • القائد السابق لفرقة غزة: الجيش الإسرائيلي يتخبط في الميدان
  • لابيد لغانتس وآيزنكوت:كفى مؤتمرات صحفية وغادرا حكومة نتنياهو
  • الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على جثة رهينة جديدة في غزة (صورة)
  • الجيش الإسرائيلي يعثر على جثة الرهينة رون بنيامين في غزة
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق يطالب نتنياهو بالرحيل
  • رئيس أركان الجيش السابق في الكيان يفتح النار على نتنياهو: وضعنا المزري بسببه وعليه الرحيل
  • حماس تشكك في رواية إسرائيل استعادتها جثث 3 رهائن من غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تخليص جثث 3 أسرى إسرائيليين في غزة