شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مراسم توقيع الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والنائب إيهاب زكريا عطا الله عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس أمناء ومؤسسة حارتنا المصرية للتنمية المستدامة والمنسق العام للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بالإسكندرية، على بروتوكول التعاون بين جهاز شئون البيئة والمؤسسة، وذلك انطلاقًا من سعي الجهاز للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية وحسن استغلالها وعدم استنزافها ومراعاة حقوق الأجيال القادمة.

وأوضحت وزيرة البيئة، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن البروتوكول ينص على تعاون الطرفين في مجالات التنمية المستدامة، ودمج المجتمع بكافة طوائفه وخاصة المرأة في مجال العمل البيئي، من خلال مجالات التوعية البيئية، تغير المناخ، التنوع البيولوجي، حملات التشجير، حملات تنظيف نهر النيل والشواطئ من المخلفات البلاستيكية أحادية الاستخدام، ومنظومة المخلفات الصلبة.

وأشارت «فؤاد» إلى أنه وفقًا لبنود البروتوكول يقوم الطرفان بتنفيذ مجموعة من الأنشطة كالندوات، وورش العمل، حملات التوعية بالقضايا البيئية بهدف التعرف على المستجدات والحلول والبدائل وآليات تعديل السلوكيات وتغير أنماط الاستهلاك المؤثرة على الموارد الطبيعية، كما يتضمن البروتوكول تنفيذ برامج لرفع الوعى البيئي والتشجيع على التطوع في المبادرات البيئية لطلبة الجامعات، بناء القدرات في المجالات البيئية لتدريب المدربين، كما يشمل البروتوكول تنفيذ عدد من المبادرات والمشروعات التجريبية والتي تساهم في التصدي للمشكلات البيئية، وتساهم في رفع المستوى المعيشي من خلال تنفيذ مشروعات صغيرة.

وتلتزم المؤسسة وفقًا للبروتوكول بمراعاة البعد البيئى في كافة الأعمال التى تنفذها، والعمل على دمج المجتمع بطوائفه المختلفة وخاصة المرأة في مجال العمل البيئي، بالإضافة إلى إنشاء قواعد بيانات للمتطوعين والترويج للسياحة البيئية وزيادة المسطحات الخضراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة الموارد الطبيعية تغير المناخ التنوع البيولوجي

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: ٣٠٠ مليون يورو استثمارات في مجال التوافق البيئي في الصناعة

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، تقريرا حول آخر مستجدات الاستثمار في تحقيق التوافق البيئي في الصناعة، مؤكدة أن دعم الصناعة في مجال التوافق البيئي يعد من أقدم مجالات الاستثمار البيئي في مصر، حيث بدأت وزارة البيئة برنامج التحكم فى التلوث الصناعى في مرحلته الأولى منذ عام 1997، وامتد لثلاث مراحل متتالية بإجمالي استثمارات بلغت (300) مليون يورو، بهدف  دعم الصناعة المصرية لتحسين الأداء البيئي وخفض التلوث الناتج، بما يساهم في تقليل تكلفة التدهور البيئي وزيادة التنافسية العالمية للمنتج المصري، خاصة مع التوجه العالمي نحو الاعتماد على معايير الاستدامة البيئية والبصمة الكربونية في الإنتاج.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن عدد الشركات المدرجة بقائمة المشروعات حتى نهاية العام الماضي بلغ (22) منشآة صناعية لعدد (30) مشروع فرعي بأجمالي استثمارات تبلغ 192،19 مليون يورو، وتشمل صناعات الاسمدة، والحديدوالصلب، والالومنيوم. والكيماويات، والنسبج، والزجاج،  والصناعات الغذائية،  حيث تصل مساهمة البرنامج إلى نحو 131،34 مليون يورو، بالإضافة إلى (36) مشروع فرعي للصناعات الصغيرة والمتوسطة (SME) بإجمالي استثمارات 19،681 مليون يورو.

حجز الحكم على المتهم بقتل جاره للتعدي عليه بالسب ببولاق الدكرور الأوقاف تعلن افتتاح 10 مساجد جديدة الجمعة القادمة

وأوضحت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه يتم الإعداد لبدء تنفيذ المرحلة الرابعة من برنامج التحكم في التلوث الصناعي بنهاية 2023 ولمدة خمس سنوات بإجمالي استثمارات تبلغ حوالى  (250) مليون يورو.

جدير بالذكر، أن البرنامج يقدم للمنشآت الصناعية الدعم الفني بالإضافة إلى حزم تمويلية ميسرة (قرض ميسر + منحة 20% من قيمة المشروع)، وتؤدى المنحة التي تحصل عليها المنشآت المشاركة بالبرنامج إلى تقليل سعر الفائدة على القرض 2.5% أو أقل.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن خفض الانبعاثات من قطاع الصناعة (إزالة الكربون)، بالتعاون مع وزارتي التجارة والصناعة والبترول، يعد من المجالات الواعدة للاستثمار البيئي وبناء شراكات مع العديد من الدول ومنها فرنسا والاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • "فؤاد" لـ"لبنك الدولى": الدولة جادة فى إشراك القطاع الخاص بمنظومة العمل البيئى
  • وزيرة البيئة: الدولة جادة في اشراك القطاع الخاص بمنظومة العمل البيئي
  • فؤاد: ٣٠٠ مليون يورو استثمارات في مجال التوافق البيئي في الصناعة
  • وزيرة البيئة: ٣٠٠ مليون يورو استثمارات في مجال التوافق البيئي في الصناعة
  • ياسمين فؤاد: تطوير المناهج البيئية بالجامعات في مباحثات مع «البنك الدولي»
  • فؤاد: تطوير المناهج البيئية بالجامعات على طاولة المناقشات مع البنك الدولي
  • تطوير محمية ودعم بـ15 مليون جنيه.. بروتوكول تعاون بين وزيرة البيئة ومحافظ جنوب سيناء
  • وزيرة البيئة تبحث مع محافظ جنوب سيناء تفعيل مقترحات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية
  • وزيرة البيئة ومحافظ جنوب سيناء يوقعان بروتوكول تعاون لدعم تطوير محمية ابو جالوم
  • وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية