شهدت محافظة الاسكندرية، صباح اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة لتسود أجواء شديدة الحرارة نهارًا وحارة ليلاً مع نشاط ملحوظ للرياح على مدار اليوم، تزامنا مع بدء المنخفض الخماسينى او نوة الخماسين التى حدرت منها هيئئة الارصاد الجوية 

وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية سجلت محافظة الإسكندرية ادرجات حرارة بلغت العظمى منها 37 درجة مئوية والصغرى 25 درجة، مع رياح نشطة تبلغ سرعتها 48كم/الساعة.

أكدت هيئة الارصاد الجوية على أنه يسود طقس حار جدا على كافة الانحاء من الإثنين حتى الخميس، فى منخفض خماسينى جديد يضرب البلاد ، مع رياح محملة بالرمال والأتربة تبدأ من يوم الأحد ، وتستمر تلك الأجواء حتى الخميس مع ارتفاع درجات الحرارة لاعلى معدلات على بعض المناطق، حيث التقلبات الجوية الربيعية التى تضرب البلاد طوال فصل الربيع و التى يظهر فيها كافة فصول السنة . حيث تضرب عددا من المحافظات خلال الساعات المقبلة، برياح ساخنة ترفع درجات الحرارة فى بعض المحافظات إلى 42 درجة خلال ساعات النهار.

شهدت شواطئ الاسكندرية اقبال متوسط من الشباب والاسر هربا من الموجه الحارة التى ضربت طقس عروس البحر المتوسط 

وكشفت خريطة التنبؤات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن ذروة ارتفاع درجات الحرارة سيكون يوم الأربعاءغدا ، حيث متوقع أن تسجل القاهرة الكبرى 40 درجة.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء اعتبارا من يوم الثلاثاء 23 أبريل إلى الخميس 25 أبريل ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على كافة الأنحاء.

ومن المتوقع نشاط رياح أحيانا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد، حيث خلال الأيام القادمة وحتى الخميس تضرب البلاد رياح محملة بالرمال والأتربة على القاهرة ومحافظات الوجه البحرى وتؤدى إلى تدهور الرؤية فى السواحل الشمالية الغربية والصحراء الغربية ويوم الخميس تكون الرياح المحملة بالرمال والأتربة على محافظات الوادى الجديد وشمال الصعيد.

الجدير بالدكر ان نوة رياح الخماسين، إحدى نوات الإسكندرية، وهى تهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر أبريل بعد مرور 50 يوم من بدء فصل الربيع، وتستمر لمدة يومين وهى تتميز بأنها ساخنة حيث تهب على الإسكندرية رياح غربية ساخنة، وفى بعض الأحيان محملة بالأتربة والرمال.

تأثير التغيرات المناخية على الإسكندرية

وشهدت السنوات العشر الأخيرة، ظاهرة التغيرات المناخية على الإسكندرية، وهى تغييرات ملحوظة فى معظم دول العالم، ولكن الإسكندرية هى الأكثر تأثرا بتلك الظاهرة بين محافظات مصر، حيث شهدت الإسكندرية تغييرات فى مواعيد النوات المعتادة منذ سنوات عديدة، فتغيرت تلك المواعيد فقد تأتى النوة متقدمة عن موعدها أو متأخرة لعدة أيام، كذلك اختلفت الظواهر الجوية المصاحبة لتلك النوات سواء من حيث كثافة الأمطار او درجات الحرارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية منخفض جوي الطقس رياح وأتربة الشواطئ على الإسکندریة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة الطقس شديد الحرارة في مصر؟

تضرب مصر موجة من "الحر الشديد" ستنخفض حدتها "مؤقتا" قبل أن تعاود "الارتفاع" من جديد، وهو ما يرجعه مختصون تحدث معهم موقع "الحرة" إلى "تخلخل في الضغط الجوي والتغيرات المناخية" التي يشهدها كوكب الأرض.

موجة "شديدة الحرارة"

وتشهد مصر موجة من الطقس الحار، ووصلت درجة الحرارة العظمى بالعاصمة القاهرة إلى 41 درجة مئوية، بينما تجاوزت درجات الحرارة 48 درجة في محافظة أسوان، السبت، وفق "الهيئة العامة للأرصاد الجوية".

والخميس، سجلت محطة أسوان درجة حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية، ووصلت إلى 49.6 "في الظل".

وأعلنت "هيئة الأرصاد الجوية المصرية"، عن حدوث "انخفاض طفيف ومؤقت" في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء يومي الأحد والاثنين.

واعتبارا من الثلاثاء القادم سوف تشهد مصر "ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء"، وفق الهيئة.

ما أسباب "الموجة الحارة"؟

في حديثه لموقع "الحرة"، يوضح خبير الطقس، وحيد سعودي، أن مصر تأثرت برياح معظمها قادم من شبه الجزيرة العربية بالإضافة للصحراء الغربية، وكلتا المنطقتين "شديدة الحرارة" في هذا الوقت من العام.

ويشير سعودي كذلك إلى "ارتفاع نسبة الرطوبة" على شبه الجزيرة العربية ما يؤثر بالتبعية على مصر.

وسوف "تخف حدة" الموجة الحارة، وهناك انخفاض "مؤقت" بدرجات الحرارة من 4 إلى 5 درجات مئوية يومي الأحد والاثنين، وفق خبير الطقس.

وبداية من الثلاثاء سوف "تعاود درجات الحرارة الارتفاع التدريجي" لتصل درجة الحرارة في القاهرة إلى 41 درجة مئوية "في الظل" وهو "أعلى من المعدل الطبيعي" خلال هذا الوقت من العام، حسبما يؤكد سعودي.

ويرجح خبير الطقس تكرار وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في بعض مناطق جنوب مصر، في حال توفرت الأسباب التي أدت لحدوث الموجة الحارة فيما يتعلق بـ"التوزيعات الضغطية ومصادر الكتل الهوائية المصاحبة لها".

والمنطقة بأكملها تقع تحت "تخلخل في الضغط الجوي"، ما يساعد على جذب الرياح شديدة الحرارة المحملة بنسبة عالية من بخار الماء، والتي تؤدي لارتفاع نسبة الرطوبة وتزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة، وفق سعودي.

ما علاقة "التغيرات المناخية"؟

تسببت النشاطات البشرية في "احترار" كوكب الأرض وجعله أكثر تلوثا، وتغذي "التغيرات المناخية" ظواهر الطقس المتطرف في جميع أنحاء الكوكب وتزيد وطأتها.

ولذلك، يشير استشاري التغيرات المناخية، السيد صبري، إلى أن عدد مرات موجات الطقس شديد الحرارة "في زيادة ومدتها تكون أطول".

وشهدت مصر سابقا درجات حرارة وصلت إلى 50 درجة مئوية، لكن تكرار الأمر سيكون "أكثر من المرات السابقة"، بسبب "خلل في النظام المناخي بالكرة الأرضية" وارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض، وفق حديثه لموقع "الحرة".

وفي أماكن كانت درجة حرارتها القصوى 50 درجة فقد تشهد درجات حرارة تصل إلى 54 درجة مئوية، بسبب "التغيرات المناخية والاحترار العالمي وارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض"، حسبما يوضح استشاري التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: تفاصيل الطقس ونصائح الأرصاد
  • طقس الإسكندرية اليوم.. ارتفاع في الحرارة ورفع الرايات الخضراء والصفراء بالشواطئ
  • 44 درجة.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة وتكشف موعد نهايتها (فيديو)
  • موجة شديدة الحرارة تضرب مصر ابتداءً من الثلاثاء: تحذيرات وتوقعات الأرصاد الجوية
  • موجة حارة جديدة تضرب البلاد.. وعيد الأضحى يسجل أعلى درجات حرارة (التفاصيل)
  • حرارة تصل 48 درجة غدا الثلاثاء على هذه المناطق
  • موجة جديدة شديدة الحرارة تضرب البلاد اعتبار من الغد
  • درجات حرارة قياسية.."مناخ الزراعة" يحذر: موجة شديدة الحرارة تستمر 10 أيام (فيديو)
  • «الأرصاد» تحذر من عودة الموجة الحارة الثلاثاء: ذروتها الخميس وتمتد إلى السبت
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة الطقس شديد الحرارة في مصر؟