طالبت جماعة الحوثي، الأربعاء، برنامج الأغذية العالمي بالإسراع في استئناف مساعداته شمال اليمن، بعد توقف دام قرابة 5 أشهر.

 

وقال هشام شرف وزير الخارجية في حكومة الحوثيين (غير معترف بها) -خلال لقائه القائم بأعمال الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن أرفينغ برادو- إن على الغذاء العالمي سرعة تفعيل برامج المساعدات والسلال الغذائية لمعالجة تداعيات الكارثة الإنسانية في اليمن.

 

وذكرت وكالة سبأ التابعة للجماعة أن الجانبين بحثا جهود البرنامج في حث المانحين على الإيفاء بالتزاماتهم بما يمكّن برنامج الأغذية العالمي من تنفيذ مشاريعه وبرامجه المختلفة.

 

ومطلع ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلن البرنامج الأممي إيقاف برامج المساعدات الغذائية العامة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين بسبب محدودية التمويل، وعدم التوصل إلى اتفاق مع الجماعة بشأن تقديم قدر أقل من المساعدات.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الحوثي الأمم المتحدة برنامج الغذاء مساعدات انسانية

إقرأ أيضاً:

"أسوشيتد برس": القتال من أجل السيطرة على البنوك بين الحكومة والحوثيين يهدد بمزيد من تدمير الاقتصاد (ترجمة خاصة)

سلطت وكالة "أسوشيتدبرس" الضوء على إجراءات البنك المركزي اليمني فرع عدن والانقسام المصرفي بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي.

 

وقالت الوكالة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن المتمردين الحوثيين في اليمن وحكومتهم المعترف بها دولياً يخوضون معركة للسيطرة على بنوك البلاد، والتي يحذر الخبراء من أنها تهدد بمزيد من تدمير الاقتصاد الذي يعاني بالفعل من الشلل بسبب ما يقرب من عقد من الحرب.

 

وذكرت أن التنافس على البنوك سيؤدي إلى إدخال النظام المالي اليمني في اضطراب أعمق. وبالفعل، يستخدم الحوثيون الذين يسيطرون على شمال ووسط البلاد والحكومة التي تدير الجنوب أوراق نقدية مختلفة بأسعار صرف مختلفة. كما أنهم يديرون بنوكًا مركزية منافسة.

 

وأشارت إلى أن تصاعد الفجوة المالية يؤدي إلى تآكل قيمة العملة اليمنية، الريال، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الملابس واللحوم قبل بدء عطلة عيد الأضحى يوم الأحد.

 

وقالت "على مدى أسابيع، لم يتمكن اليمنيون في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون من سحب أموالهم من حسابات التوفير المصرفية، بسبب توقف البنك المركزي الذي يديره الحوثيون، ومقره في العاصمة صنعاء، عن توفير السيولة للبنوك التجارية والحكومية. واندلعت احتجاجات أمام بعض البنوك وفرقت قوات الأمن".

 

وأضافت "لقد مزق اليمن حرب أهلية منذ أن استولى المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران على صنعاء وجزء كبير من شمال ووسط اليمن في عام 2015. الحكومة المدعومة من السعودية المعترف بها دوليا وحليفها الاسمي المجلس الانتقالي الجنوبي، وهي مجموعة تدعمها الأمم المتحدة الإمارات العربية المتحدة، تحكم الجنوب وجزء كبير من الشرق، ومركزها مدينة عدن الساحلية الجنوبية".

 

ونقلت الوكالة إديم وسورنو، مدير العمليات، قولها إن الإجراءات العقابية التي اتخذها كل جانب ضد بنوك الطرف الآخر خلال الأسبوع الماضي تهدد الآن بتقويض قدرة التجار على استيراد المواد الغذائية والسلع الأساسية وتعطيل تحويلات اليمنيين في الخارج، والتي تعتمد عليها العديد من الأسر. والدعوة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة المعروف باسم OCHA.

 

وقالت في إفادة لمجلس الأمن الدولي يوم الخميس "كل هذه العوامل من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم الفقر وتفاقم انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية وزيادة الاعتماد على المساعدات الإنسانية". ويمكن أن يتصاعد الخلاف إلى درجة أن البنوك في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون ممنوعة تماما من المعاملات المالية الدولية، وهو ما قالت إنه سيكون له "تداعيات كارثية".

 

ونقلت الحكومة المعترف بها دوليا البنك المركزي إلى عدن عام 2016، وبدأت منذ ذلك الحين بإصدار أوراق نقدية جديدة لتحل محل الريال البالي. وحظرت سلطات الحوثيين، التي أنشأت بنكها المركزي في صنعاء، استخدام الأموال الجديدة في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

 

وفي مارس/آذار، أعلن البنك المركزي الذي يسيطر عليه الحوثيون أنه سيطرح عملات معدنية جديدة من فئة 100 ريال. وندد المجتمع الدولي والحكومة اليمنية المعترف بها بهذه الخطوة قائلين إن الحوثيين يحاولون إنشاء نظام مالي خاص بهم وحذروا من أنها ستؤدي إلى تعميق الانقسام الاقتصادي في اليمن.

 

ومما يزيد الارتباك أن العملات الورقية لها أسعار صرف مختلفة - فالريال الصادر في صنعاء يبلغ حوالي 530 ريالاً للدولار، في حين يبلغ سعر العملات الصادرة من عدن حوالي 1800 ريال للدولار.

 

رداً على ذلك، أمهل البنك المركزي في عدن البنوك 60 يوماً لنقل مقراتها إلى المدينة الجنوبية والتوقف عن العمل بموجب سياسات الحوثيين، وإلا فقد يواجهون عقوبات تتعلق بقوانين غسل الأموال ومكافحة الإرهاب.

 

وقال مصطفى نصر، الخبير الاقتصادي ورئيس لجنة الدراسات والبحوث، إن البنك المركزي "اضطر إلى اتخاذ هذه القرارات، خاصة بعد أن أصدرت جماعة الحوثي عملتها الخاصة واتخذت خطوات أحادية نحو الاستقلال التام عن البنك المركزي المعترف به دوليا في عدن". مركز الإعلام الاقتصادي SEMC.

 

وقال نصر إنه لم تلتزم أي بنوك بالموعد النهائي - إما لأنها تحتاج إلى مزيد من الوقت أو لأنها تخشى عقوبات الحوثيين إذا تحركت.

 

وعندما انتهى الموعد النهائي الأسبوع الماضي، حظر البنك المركزي في عدن التعامل مع ستة بنوك مقرها في صنعاء، مما يعني أن مكاتب صرف العملات ووكالات تحويل الأموال والبنوك في الجنوب لم تعد قادرة على العمل معهم.

 

وردا على ذلك، حظر البنك المركزي الذي يديره الحوثيون في صنعاء جميع التعاملات مع 13 بنكا مقرها في عدن. وهذا يعني أن الأشخاص في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون لا يمكنهم إيداع أو سحب الأموال من خلال تلك البنوك أو تلقي التحويلات البرقية التي تتم من خلالها.

 

وحتى مع استمرار القتال من أجل السيطرة، يواجه الجانبان أزمة نقدية. لدى حكومة الحوثيين مصادر قليلة للعملة الأجنبية ولا يتم التعرف على عملاتها المعدنية الجديدة خارج أراضيها.

 

وفي يناير/كانون الثاني، صنفت الولايات المتحدة الحوثيين جماعة إرهابية عالمية ردا على هجمات المتمردين على السفن في البحر الأحمر وبحر العرب. ويقول الحوثيون إن الهجمات تأتي ردا على الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة. وقال يوسف سعيد، أستاذ الاقتصاد بجامعة عدن، إنه بسبب القرار الأمريكي، قد تشعر البنوك في جميع أنحاء العالم بالقلق والتردد في مواصلة أي تعاملات مالية مع البنوك التي تقع مقراتها تحت سيطرة الحوثيين.

 

الاقتصاد في عدن ليس أفضل بكثير. وتضررت إيرادات الحكومة بشدة منذ أن أدت هجمات الحوثيين على موانئ النفط في أواخر عام 2022 إلى توقف صادرات النفط، المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية.

 

منذ مارس/آذار، لم يتمكن المودعون في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون من سحب الأموال من حساباتهم. ولم يعلن البنك المركزي في صنعاء عن أي قيود رسمية، لكن العديد من الاقتصاديين قالوا لوكالة أسوشيتد برس إنه توقف بشكل غير رسمي عن الإفراج عن الأموال التي وضعتها البنوك الفردية في خزائنها - ويرجع ذلك جزئيًا إلى نقص السيولة.

 

وفي أحد البنوك التي شهدت احتجاجات من قبل المودعين الشهر الماضي، وهو بنك اليمن الدولي، قالت مذكرة معلقة في الردهة: "بالتنسيق مع البنك المركزي، تم تعليق السحب من الحسابات القديمة حتى إشعار آخر".

 

وقالت أم أحمد (65 عاما) التي كانت من بين المحتجين أمام البنك، إنها كانت تحاول سحب أموال لمساعدة ابنها في شراء دراجة نارية للعمل، لكن البنك رفض.

 

وقالت: "خدمت هذا البلد كمعلمة لمدة 35 عامًا، وادّخرت كل قرش وأودعت أموالي في البنك، لكنهم أخذوا كل شيء". "هذا المال يخصني أنا وزوجي ولأطفالنا."

 

 


مقالات مشابهة

  • الصور الأولى لقارب مسيّر مفخخ أغرق سفينة شحن في البحر الأحمر
  • غارات أمريكية جديدة على الحديدة
  • عقوبات أميركية على كيانات وأفراد يدعمون الحوثيين
  • نتنياهو يحل حكومة الحرب
  • مقتل قيادي حوثي جنوبي صنعاء
  • غزة: ارتفاع عدد شهداء الحرب إلى 37 ألفا و347 شهيدا
  • "أسوشيتد برس": القتال من أجل السيطرة على البنوك بين الحكومة والحوثيين يهدد بمزيد من تدمير الاقتصاد (ترجمة خاصة)
  • الرصيف البحري الأمريكي.. «غطاء إنساني» لسياسة واشنطن غير الرحيمة في غزة
  • برنامج الأغذية العالمي: تحويل 1.43 مليون دولار لليبيين الشهر الماضي
  • الأغذية العالمي: أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني في ليبيا