نظمت كلية العلوم اليوم مؤتمرها السنوي للدراسات العليا والبحوث، تحت عنوان " البحث العلمي من الابتكار للريادة وآفاق التطوير".

وشارك في المؤتمر 30 بحث بين إلقاء شفهي وبوسترات وقد حضر المؤتمر 480 طالب وطالبة ممثلين لجامعات عين شمس، القاهرة، الزقازيق، المنصورة، بنها، بورسعيد،  العريش، بدر، المنوفية، سوهاج،  الإسماعيلية الجديدة الأهلية، جامعة سينا، مركز البحوث الزراعية، وهيئة المواد النووية.

و من داخل الجامعة  كليات الطب البيطري، الطب البشري، الزراعة،  الحاسبات والمعلومات، التربية،  التجارة، الهندسة، طب الأسنان والصيدلة.

جاء المؤتمر تحت رعاية الدكتور  ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، 
و إشراف الدكتورة مها فريد سليمان عميد الكلية، و إشراف تنفيذي الدكتورة شيرين البنا وكيل الكلية لشئون للدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر.

وقد جاءت أهداف المؤتمر حول  تشخيص واقع البحث العلمي في الجامعات المصرية والعربية.وإبراز التحديات والمعوقات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات المصرية والوطن العربي.و إبراز أهم النماذج والتجارب الرائدة المصرية والعربية والدولية في مجال
البحث العلمي.وتوثيق وتعزيز جسور التعاون البحثي والعلمي بين الباحثين في الجامعات المصرية والعالمية.وتعزيز قنوات التعاون مع القطاعين الحكومي والخاص من أجل تطبيق نتائج الأبحاث والدراسات، وتحويلها من مجرد جهود علمية إلى واقع وتجربة رائدة، قد تثري الاقتصاد والصناعة وتسهم في تطوير جودة الحياة.

ناقش المؤتمر العديد من المحاور هي : 
أهمية الشراكة البحثية مع القطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة.
البحث العلمي وأهداف التنمية المستدامة، لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠م.
الاختراعات والتجارب العلمية في خدمة التنمية المستدامة.
دور مؤسسات التعليم العالي والمراكز البحثية في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.
دور البحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات بالوطن العربي في ظل متغيرات الثورة الصناعية الرابعة.
الدراسات المستقبلية في البحث العلمي، ودورها في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات بالوطن العربي.
المنصات وقواعد البيانات الإلكترونية وتطبيقاتها في البحث العلمي لتحقيق التنمية المستدامة.
البحث العلمي في مجالات العلوم والتخصصات المختلفة، وتوجيهه في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات.
البحث العلمي في المجالات الهندسية والتصاميم.
البحث العلمي في المجالات الطبية والصيدلانية

وقد حاضر في المؤتمر 
الدكتورة هبه فهمي جامعة القاهرة عن الذكاء الاصطناعي 
الدكتور وليد السيد قسم الفيزياء عن النانوتكنولوجي
الدكتورة  أماني محمد حمد علوم القاهرة

 فاز بجوائز المؤتمر 
نعمه جمال قسم  الفيزياء (أورال)
1- أسماء سعد من قسم  علم الحيوان (أول بوستر)
2- نورهان عاشور من قسم نبات  (ثاني بوستر )
ريم علي من قسم علم الحيوان ( ثاني مكرر بوستر )

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة قناة السويس البحث العلمي هيئة المواد النووية الاسماعيليه

إقرأ أيضاً:

عميد ألسن عين شمس تفتتح الدورة العاشرة لمنتدى شباب الباحثين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية الألسن جامعة عين شمس للسنة العاشرة على التوالي المنتدى العلمي لشباب الباحثين بعنوان " الإبداع عبر الوسائط المتعددة في الأدب واللغة والترجمة"، تحت رعاية سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت سلوى رشاد، أن كلية الألسن بجامعة عين شمس تقدم خلال مؤتمرها السنوى للباحثين نموذج لربط الثقافة العربية والغربية وتعريب الكتب الأجنبية بصبغة تاريخية وثقافية وعلمية تميزها عن غيرها من الكليات المناظرة على مستوى الجامعات المصرية، الامر الذي يحتم ضرورة وضع الكلية لخطط تطوير مستمرة للدور الذي تلعبة في إعداد كوادر من المتخصصين والباحثين في مجالات الأدب واللغة والترجمة.
وأضافت أن مؤتمر هذا العام بعنوان " الإبداع عبر الوسائط المتعددة في الأدب واللغة والترجمة"، يهدف إلى تطوير البحث العلمي تماشيًا مع رؤية مصر ٢٠٣٠ وأهداف التنمية المستدامة واستراتيجة التحول الرقمى وتحويلها لمجتمع رقمي، كما يتسق هدف المنتدى مع الفايات الاستراتيجية لجامعة عين شمس التى نجحت في الارتقاء بتصنيفها الدولي وحصولها على خمسة نجوم في تصنيف ال QS البريطاني من خلال تحقيق التميز في البحث العلمي ودعم الابتكار.
وأشارت  إلى أن موضوع المنتدى هذا العام متسقًا مع الإجراءات التى اتخذتها الكلية مؤخرا في تطوير برامجها الدراسية بالدراسات العليا ومنها إعداد برنامجًا بينيًا بالدراسات العليا يدمج تخصص الترجمة مع علوم الحاسوب والذي تم تفعيلة عام ٢٠٢١، ويهدف إلى تدريب الباحثين عل  استخدام البرمجيات في إدارة مشروعات الترجمة وترجمة الوسائط المتعددة ومعالجة مشكلات الترجمة وإثراء حركة البحث العلمي في مجال توظيف التكنولوجيا.

وتابعت حديثها مشيرة إلى أنه في نفس التوجه قامت الكلية بتأسيس مركز الإبتكار كفرع للمركز الرئيسي للجامعة بهدف ربط الإبتكار والبحث العلمي بريادة الأعمال والاحتياجات المجتمعية ومقابلة التحديات الوطنية وإيجاد حلول إبتكارية لها، كذلك تعثد الكلية سنويًا مسابقة " ألسنيون يبتكرون" على مستوى مرحلة الليسانس والدراسات العليا،  وقد خصلت على المركز الأول مرتين في مسار الباحثين لطلاب الدراسات العليا ممن لديهم أفكار لأبحاث تطبيقية يمكنها أن تحل مشكلة على مستوى مسابقة " عين شمس تبتكر" التى تعقدها الجامعة. 
كما قامت الكلية بتطوير البنية التحتية التكنولوجية لتقابل ما تم تطويره من برامج وتوجهات بحثية جديدة، ومنها إضافة معملين جديدين لخدمة البرامج والمقررات البينية الجديدة التى  ترتبط بالتطبيقات التكنولوجية، كذلك التعاون مع الجامعة ووزارة التعليم العالي في تأسيس قاعات الاختبارات الإلكترونية الجديدة المجهزة لاستقبال الامتحانات الإلكترونية على المستوى المحلى والدولي التى عقدتها الكلية بنجاح على مدار السنوات الاخيرة.

ومن جانبه أشار أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن المنتدى هذا العام يتناول موضوع الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المستخدمة في خدمة الباحثين وتأثير ذلك على مستقبل دراسة اللسانيات.

ويعقد منتدى هذا العام بشكل مختلف عن السنوات السابقة حيث لن تقتصر فعالياته على تقديم أوراق بحثية لشباب الباحثين وأعضاء هيئة التدريس، بل سيتضمن عددا من الجلسات الحوارية بمشاركة علماء بارزين في مجال الدراسات اللغوية والأدبية والترجمة في مصر وخارجها.
 وسوف تستمر فعاليات المنتدى غدا الثلاثاء حيث ستعقد ٣ جلسات هامة اضافة الى جلسة مشتركة بين اعضاء اللجنة الثقافية بالكلية واعضاء لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة تحمل عنوان؛ تحديات الترجمة في عصر  الرقمنة. وستبدا اولى جلسات اليوم الثاني بجلسة هامة حول الذكاء الاصطناعي  واستشراف المستقبل في مجال دراسات اللغات والترجمة.

مقالات مشابهة

  • مجلس الدراسات العليا بجامعة الإسكندرية يناقش توصيات مؤتمر العلوم من أحل التنمية
  • أبرزها منصة موحدة للأبحاث.. جامعة الإسكندرية تبحث توصيات مؤتمر العلوم الأول
  • توصيات مهمة لمجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية
  • البحوث الفلكية: ورشة عمل حول دور الجيوفيزياء فى التنمية المستدامة لمحور قناة السويس
  • البحوث الفلكية": ورشة عمل حول دور الجيوفيزياء والرصد الزلزالى فى التنمية المستدامة لمحور قناة السويس
  • عميد ألسن عين شمس تفتتح الدورة العاشرة لمنتدى شباب الباحثين
  • مناقشة أول رسالة ماجستير بكلية علوم الأرض في جامعة بني سويف 
  • يوليو القادم.. جامعة قناة السويس تنظم مؤتمر الذكاء الاصطناعي
  • جامعة قناة السويس تستعد لعقد مؤتمرها السنوي للدراسات العليا يوليو المقبل
  • بمشاركة 1500 طبيب.. انطلاق مؤتمر الجمعية المصرية للشعب الهوائية 30 مايو