كان استيلاء اليمين المتطرف على السلطة وصعود الشعبوية في أوروبا من أبرز التحديات ومخاوف مشرعي الإتحاد الأوروبي وفقا لإستطلاع أجرته صحيفة بوليتيكو.

اعلان

وأشار أعضاء البرلمان الأوروبي المنتهية ولايته والذين شاركوا في الاستطلاع، إلى تحول أوروبا نحو اليمين وصعود الشعبوية باعتبارهما تهديد لمستقبل أوروبا. 

واحتل تغير المناخ والحرب الروسية على أوكرانيا المرتبة الثانية من التحديات المستقبلية القادمة.

وانتقد المشرعون الديمقراطيون الاشتراكيون صعود الشعبوية اليمينية، وأزمة المناخ، بينما ركز المشرعون اليمينيون والوسط على الحرب الروسية على أوكرانيا وأمن التكتل الأوروبي باعتبارهما الأهم والأبرز. 

أما أعضاء البرلمان الأوروبي اليمينيين من حزب الهوية والديمقراطية والمحافظين والإصلاحيين الأوروبيين اعتبروا الهجرة ومخاطرها وتآكل السيادة الوطنية من أصعب التحديات الحالية.

وكشفت نتائج استطلاع معهد "إبسوس" الذي أجري في 18 دولة أوروبية من أصل 27 تقدما ملحوظا في نسبة تمثيل اليمين المتطرف في البرلمان الأوروبي وفقا لآراء مستطلعة. وتوقع المعهد تمثيل واحد من كل خمسة نواب اليمينَ المتطرف في البرلمان المقبل، أي زيادة 22% من المقاعد.

وتوقعت نتائج دراسة أخرى قام بها المركز الأوروبي للعلاقات الخارجية في 24 يناير/كانون الثاني الماضي، تحقيق الأحزاب اليمينية ما وصفته ب"الاختراق المذهل" خلال الانتخابات الأوروبية القادمة.

دراسة: الشعبويون "المشككون في وحدة أوروبا" يقتربون من الهيمنة على البرلمان الأوروبيغزة وحرية الصحافة والذكاء الاصطناعي مواضيع سيطرت على جدول اعمال البرلمان الأوروبيما هي انتخابات البرلمان الأوروبي ولمن يحق التصويت؟

وستُجرى الانتخابات الأوروبية في يونيو/حزيران المقبل في 27 دولة من أجل اختيار 720 عضواً في البرلمان الأوروبي.

المصادر الإضافية • موقع بوليتكو

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بلجيكا تعلن فتح تحقيق بشأن تدخل روسي مفترض في الانتخابات لتقويض دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا خطة الاتحاد الأوروبي لمكافحة تغير المناخ تواجه خطر الانهيار الشرطة البلجيكية تمنع مؤتمرًا لليمين المتطرف الأوروبي الشعبوية اليمينية البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. استعدادات عسكرية لاجتياح رفح ومجلس الشيوخ الأميركي يصادق على مساعدات أمنية كبيرة لإسرائيل يعرض الآن Next الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في مستشفيات غزة يعرض الآن Next دمار غزة يفوق بكثير دمار المدن الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next مصدر في حماس: السنوار ليس معزولًا في الأنفاق ويمارس عمله كقائد ميداني والتقى المقاتلين على الأرض يعرض الآن Next من الساحل الشرقي وحتى الغربي موجة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية تتوسع وتقلق إسرائيل اعلانالاكثر قراءة الحرب على غزة في يومها الـ200: الجيش الإسرائيلي يستعد لدخول رفح ومدينة من الخيم بانتظار الفلسطينيين شاهد: السامريون يحتفلون بعيد الفصح ويذبحون الأضاحي في نابلس حرب غزة: اشتباكات ضروس شرق جباليا وحماس تدين تصريحات بلينكن ومحاولة تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاق أول شحنة من طائرات سوخوي "سو-35" الروسية ستصل إلى طهران في غضون أيام شاهد: عواصف ثلجية قوية تضرب بافاريا وتتسبب بفوضى عارمة في الطرق السريعة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط روسيا إيطاليا فلسطين الحرب في أوكرانيا محكمة قصف Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط روسيا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي انتخابات غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط روسيا إيطاليا فلسطين الحرب في أوكرانيا محكمة قصف السياسة الأوروبية غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط روسيا السياسة الأوروبية البرلمان الأوروبی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

منير أديب يكتب: أوروبا بين صعود اليمين المتطرف وتهديدات داعش

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الزلزال الذي أحدثته الأحزاب اليمنية المتطرفة في أوروبا ربما يكون انعكاسًا لتنامي جماعات العنف والتطرف، ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط، وإنما تنامي هذا الصعود داخل قارة أوروبا.

تعرضت أوروبا خلال الفترة الأخيرة لتهديدات كبيرة وكثيرة من قبل تنظيم داعش وفرعه في أوروبا؛ هذه التهديدات لخصها مجمع الاستخبارات الفرنسي والذي طلب منذ أكثر من شهرين من الحكومة الفرنسية تأجيل عقد دورة الألعاب الأولمبية بعد أنّ وصله بأنّ داعش قد ينجح في تنفيذ عمليات إرهابية ضد الفاعلية الرياضية وضد المدعوين إليها.

المعلومات الاستخباراتية التي التقطها داعش مبنية على تحرك فعلي من قبل التنظيم لمهاجمة المدعوين لهذه الدورة وتنفيذ عمليات إرهابية، وليس مجرد تكهنات، وهو ما يُعقد الوضع الأمني، وهنا تُراهن فرنسا على نجاح المواجهة، وهو أمر قد لا يكون دقيقًا.

وهنا يبدو واضحًا تهديد داعش إلى قلب أوروبا وإلى فرنسا التي طالما تعرضت لعمليات إرهابية قام بها تنظيم داعش في العام عام 2014 وما تلاه، وهو ما دفع الحكومة الفرنسية لمواجهة التنظيم لمدة سنوات طويلة، هذه المواجهة امتدت للتنظيم حيث بؤر وجوده في أفريقيا.

ولذلك يبدو الدور الفرنسي في مواجهة داعش والإرهاب المعولم دفع التنظيم المتطرف لتنفيذ عمليات انتقامية ضد فرنسا، كما أنّ الأخيرة قامت بتوسيع دائرة مواجهة التنظيم بعد تهديد أمنها القومي، ولكن يبقى أنّ باريس ما زالت في دائرة نار داعش وغيرها من التنظيمات المتطرفة.

هذه الروح دفع الناخب الفرنسي والأوروبي لاستعادة الأحزاب اليمنية المتطرفة، اعتقادًا من هذا الناخب بأنّ هذا اليمين هو القادر بصورة أكبر على مواجهة الخطر الزاحف على فرنسا، خاصة وأنّ برامج الأحزاب اليمنية قائمة على مواجهة الإرهاب الإسلاموي.

صحيح اليمين المتطرف في أوروبا لديه تخوفات شديدة من الإسلام عمومًا وليس من الإسلاميين فقط، وهو ما نترجمه بمفهوم الإسلاموفوبيا، هذه التخوفات دفعت بعضهم لمعاداة العرب، ولكن تأييد الأحزاب اليمنية في القارة العجوز من قبل الناخب مبني على ضرورة الاستدعاء في ظل التهديدات التي تتعرض لها أوروبا، وليس في ظل معادة العرب أو المسلمين.

تهديدات التنظيمات المتطرفة عابرة الحدود والقارات تعدت فرنسا إلى تهديدات أخرى إلى ألمانيا وإسبانيا وإلى قلب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي من خطر تنظيم داعش على أمن أمريكا.

ويمكننا أنّ نتخيل الصورة هنا، أمريكا التي أنشأت التحالف الدولي لمواجهة داعش في العام 2014، وأعلن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب سقوط دولته في 22 مارس من العام 2019، وصل خطر التنظيم إلى قلب أمريكا، وهنا انتقلت المعركة من مواجهة داعش خارج أراضيها إلى مواجهة داعش لأراضي الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يُمثل صعود ملحوظ ومتنامي للجماعات المتطرفة.

يعيش العالم حالة من الترقب بعد عدد من الحروب والإخفاقات؛ الحروب التي ضربت شرقه وغربه بدءًا من الحرب الروسية في أوكرانيا قبل أكثر من عامين ومرورًا بحروب في منطقة الشرق الأوسط، ولعل آخرها الحرب الإسرائيلية في غزة قبل أكثر من ثمانية أشهر، وكلها تصب في فكرة تنامي خطر التنظيمات المتطرفة.

فضلًا عن إخفاقات المجتمع الدولي في مواجهة داعش سواء عندما نجح التنظيم في إقامة دولة له في منطقة الشرق الأوسط وتحديدّا في 29 يونيو من العام 2014 أو حتى بعد سقوط دولته؛ فمازال التنظيم يُمثل تهديدًا كبيرًا لأمن وسلامة العالم، وهنا يتحمل هذا العالم اخفاق المواجهة أو على الأقل عدم وجود رؤية تتعلق بمواجهته على المدى القريب والبعيد أيضًا.

وهنا يمكن القول، بأنّ العالم سقط مرتين، الأولى في مواجهة داعش وأخواتها في تجربة مواجهة ليست الأفضل بدليل ظهور التنظيم مرة أخرى، والسقوط الثاني، بأن تهديدات داعش باتت موجهة لقلب القارة العجوز وداخل الولايات المتحدة الأمريكية، بما يُعني تراجعُا في المواجهة وصعود نجم هذه التنظيمات في نفس الوقت.

وهذا ما يدفعنا للقول، إنّ صعود اليمين المتطرف في أوروبا هو بمثابة رد فعل لتهديدات التنظيمات المتطرفة، حيث نجحت داعش في تكوين حركة جهادية في شرق أوروبا على خلفية الحرب الروسية في أوروبا وما يُهدد كل القارة العجوز، فقد باتت داعش خرسان التهديد الأول والأهم والأكبر، وهو ما استدعى اليمين المتطرف وسط إخفاق أحزاب اليسار ولكنه لم يكن السبب الأهم.

مقالات مشابهة

  • منير أديب يكتب: أوروبا بين صعود اليمين المتطرف وتهديدات داعش
  • سانشيز باق في منصبه حتى انتهاء ولايته رغم فوز اليمين في الانتخابات الأوروبية
  • برلماني سابق: على تركيا الاحتياط من صعود اليمين المتطرف
  • أوروبا نحو اليمين
  • مؤرخ بريطاني يدق ناقوس الخطر بعد صعود اليمين المتطرف.. أوروبا تواجه الفاشية
  • مؤرخ بريطاني يدق ناقوس الخطر بعد صعود اليمين المتطرف.. أفيقوا أوروبا تواجه الفاشية
  • خمس سنوات عنوانها الصراع بعد صعود اليمين الأوروبي!
  • شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرف
  • الانتخابات الأوروبية.. ما سر صعود اليمين المتطرف في أوروبا؟
  • اليمين المتطرف يحرز مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي