تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أهمية انضمام المستشفيات الجامعية لأهم مشروع وطني بالمنظومة الصحية بالجمهورية الجديدة، نظرا للدور الفاعل الذي تلعبه هذه المنشآت في القطاع الصحي المصري، والتي وصل عددها إلى 125 مستشفى بسعة 33 ألف سرير، ونجحت خلال عام 2023  فقط في استقبال  24.

5 مليون مريض، فضلا عن دورها الرائد في الخدمات الصحية المتخصصة، ودورها الحيوي في تعليم وتدريب الكوادر الطبية، وتطوير المنظومة الصحية من خلال البحث العلمي، وكذلك مشاركتها في المبادرات الرئاسية، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعاون مع المستشفيات الجامعية كشريك نجاح أساسي في منظومة التأمين الصحي الشامل.

وجاء ذلك في كلمته خلال مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بحضور الدكتور محمد أيمن أحمد عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عوض تاج الدين  مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، والدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات وعمداء كليات الطب ومديري المستشفيات الجامعية وقيادات القطاعات الصحية بوزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.

وقام بتوقيع البروتوكول كل من الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور وليد أنور عبد المحسن، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. أيمن عاشور، أن قطاع الرعاية الصحية في مصر يشهد تطورًا ملحوظًا بفضل الجهود غير المسبوقة التي تبذلها الدولة المصرية لتحديث وتطوير منظومة المستشفيات الجامعية، بما يتماشى مع أحدث المعايير العالمية، مشيرًا إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030.

وأشار إلى ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين منظومة المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، مؤكدًا أن هذا التكامل يُمثل توجهًا استراتيجيًا من قبل الدولة لدعم وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتحقيق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات المتاحة لدى كلا الطرفين.

وأوضح الدكتور احمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن البروتوكول يستهدف تصميم وتنفيذ برامج تدريبية في مجال جودة الرعاية الصحية والاعتماد للعمل بها في المستشفيات والمنشآت التابعة للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، فضلا عن تنسيق زيارات ميدانية بالمستشفيات لفرق الدعم الفني عقب انتهاء البرامج التدريبي استكمالا لتهيئة المستشفيات بعد تطبيق معايير جودة الرعاية الصحية للحصول علي الاعتماد ، مشيرا إلى نجاح ثلاث  منشآت طبية جامعية في الحصول على اعتماد GAHAR هي: مستشفى الشهيد أحمد شوقي لطب المسنين بجامعة عين شمس، ومعامل قسم الباثولوجيا الاكلينيكية بمستشفيات جامعة أسيوط، و المعمل الرئيسي بمستشفى الجراحة بجامعة الزقازيق، وأشاد بحماس الأطقم الطبية بمستشفى جامعة قناة السويس وتقدمها للاعتماد ، كما أكد علي اقتراب جاهزية عدد كبير من المستشفيات الجامعية من الحصول علي الاعتماد خلال الفترة القريبة القادمة.

وحول أوجه التعاون المشتركة التي قامت بها الهيئة مع القطاع الجامعي خلال العام الماضي، أوضح  د. احمد طه أنه تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية، فإن الهيئة تقوم بمراجعة التصميمات الهندسية للمنشآت الصحية الجديدة أو المنشآت تحت التطوير لضمان تطابقها مع المعايير، وأشار إلى أن إجمالي عدد المشروعات التي تم مراجعة الرسومات التنفيذية المعمارية لها حتى أبريل 2024 بلغ 424 مشروعا منهم 16 مشروعا تابعا للجامعات الحكومية والخاصة، كما قامت الهيئة بتنفيذ 11 برنامج تدريبي للمستشفيات الجامعية بإجمالي عدد متدربين 1930 متدربا، وتنفيذ 33 زيارة دعم فني للمنشآت الجامعية.

وتابع أن مجلس إدارة الهيئة قد قام بزيارات وجولات ميدانية إلى عدد من المستشفيات الجامعية منها: مستشفيات جامعات المنصورة، والزقازيق، وعين شمس، وأسوان، وبورسعيد وقناة السويس ودمياط، وبدر، وحورس، ومعهد الأورام والمعهد القومي للكبد بجامعة المنوفية، كما بحث مجلس إدارة الهيئة مع فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ومع رئيس جامعة الأزهر انضمام مستشفيات جامعة  الأزهر لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

IMG-20240425-WA0012 IMG-20240425-WA0013 IMG-20240425-WA0010 IMG-20240425-WA0011

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اعتماد GAHAR الاستفادة القصوى التأمين الصحي الشامل التعليم العالي والبحث العلم الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية القطاع الصحي المصري المستشفيات الجامعية الهیئة العامة للاعتماد والرقابة الصحیة المستشفیات الجامعیة للمستشفیات الجامعیة IMG 20240425

إقرأ أيضاً:

«الرقابة الصحية»: حصول برنامج تدريب المراجعين على الاعتماد الدولى «ISQUA»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، في بيان رسمي لها اليوم الجمعة، عن حصول الهيئة على الاعتماد الدولي لبرنامج تدريب مراجعي ومقيمي الهيئة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (اسكوا ISQUA ) بنسبة نجاح بلغت 96%، وهو الإنجاز الثالث للهيئة بعد أن حققت بالفعل الحصول علي الاعتماد الدولي لكافة ما أصدرته من معايير اعتماد للمنشآت الصحية، والتي تم إعدادها بأيدي خبراء مصريين وحصلت جميعها على نسب نجاح تتراوح ما بين (97% - 99%)،  فضلا عن اعتماد الهيئة ذاتها دولياً في مجالي الجودة والتميز المؤسسي كجهة تقييم مستقلة لجودة المنشآت الصحية.

وأعلن الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن نجاح الهيئة في استكمال المستوى الثالث والأخير من مستويات الاعتماد الدولي "اسكواISQUA" جاء ليحقق رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في تعزيز مكانة مصر الدولية في مجال جودة الرعاية الصحية حيث يرسخ مكانتنا الدولية كأول هيئة مصرية مستقلة مانحة للاعتماد للمنشآت الصحية، ليصبح "اعتماد جهار GAHAR" هو علامة الثقة الوطنية والدولية الأساسية لتميز وجودة الخدمات الصحية بأية منشأة صحية مصرية تسعى إلى العالمية.

وأكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR، أن إتمام الحصول على جميع اعتمادات المنظمة الدولية "اسكوا ISQUA" يؤكد الثقة في أن جميع أدلة المعايير الصادرة عن الهيئة، وعمليات وسياسات العمل بالهيئة، إلى جانب طريقة تقييم المنشآت الصحية، متوافقة تماما مع أحدث التوجهات الدولية، وهو ما يحقق الهدف من انشاء الهيئة بنص القانون في: "توكيد الثقة في جودة مخرجات المنظومة الصحية بجمهورية مصر العربية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وضبط وتنظيم الخدمات الصحية التأمينية، وتنظيم القطاع الصحي بما يضمن سلامته واستقراره وتنميته وتحسين جودته والعمل على توازن حقوق المتعاملين فيه".

وأشار إلى أن الهيئة نظمت 4 برامج تدريب دولية مكثفة لمراجعيها على أيدي مدربين متخصصين ذو خبرة وكفاءة عالية بالتعاون مع منظمات اعتماد دولية ذات مكانة مرموقة في هذا المجال وهي:  الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID  ومشروع استدامة مكافحة الأوبئة "EpiC"، هيئة الاعتماد الدولي الكندية AC، ومؤسسة FHI-360 ، بالإضافة إلى برنامج توجيهي من هيئة تيموس الدولية TEMOS International ، مما يضمن التوافق القياسي لعملية تقييم المنشآت الصحية من جانب الهيئة مع أحدث الاتجاهات الدولية للتقييم، فضلا عن التبادل المنظم للمعارف والمهارات الدولية في مجال المراجعة، وغير ذلك من متطلبات وشروط "الاسكوا" لمنح اعتمادها للبرنامج التدريبي للمراجعين والتي تم استيفائها من جانب الهيئة خلال رحلة من العمل الدؤوب استمرت لقرابة عامين.

وتابع طه أن متطلبات معايير "الإسكوا" شملت كذلك استيفاء السياسات والإجراءات والخطط المطلوبة كدليل على مطابقة البرامج التدريبية للمراجعين بالهيئة لشروط استحقاق الاعتماد الدولي والتي اشتملت على 5 معايير رئيسية و32 معيار فرعي و89 دليل مطلوب والتي تم إعدادها وتجهيزها وإرسالها من خلال فريق العمل بالإدارة العامة للمراجعين برئاسة الدكتورة هند الحسيني، وهو جهد إداري وتنفيذي ضخم استدعى مشاركة مختلف إدارات الهيئة: الإدارة العامة للاتصال والتعاون الدولي، والإدارة العامة للتدريب للغير، والإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، والإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي، والإدارة العامة للتميز المؤسسي، ومكتب رئيس الهيئة، والإدارة العامة لمكتب المدير التنفيذي، إلى جانب الاستعانة بعدد من الخبراء المصريين في هذا المجال على رأسهم: د. إيمان درويش، د. إسماعيل الفقي، د. مجدي جمال.

IMG-20240531-WA0006 IMG-20240531-WA0005

مقالات مشابهة

  • الجمعية السعودية لدراسات الإبل توقع اتفاقية تعاون مع جمعية التراث غير المادي
  • الرقابة الصحية تشارك بالنسخة الثالثة من معرض صحة أفريقيا 2024
  • «الرقابة الصحية» تشارك بالنسخة الثالثة من المعرض الطبي الأفريقي 2024
  • الاعتماد والرقابة الصحية تشارك بالنسخة الثالثة من المعرض الطبي الإفريقي "Africa Health ExCon 2024"
  • المنشاوي يتفقد الاختبارات الإلكترونية للمعهد الفني للتمريض بجامعة أسيوط
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية
  • استادات توقع بروتوكول تعاون مع مستشفي الناس للكشف علي القلب وجمع تبرعات للأطفال
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية
  • إنجاز عالمي جديد.. الرقابة الصحية تحصل على الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية للرعاية
  • «الرقابة الصحية»: حصول برنامج تدريب المراجعين على الاعتماد الدولى «ISQUA»