تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 افتتح الدكتور ياسر حتاتة رئيس جامعة الفيوم، اليوم الخميس، معمل الحواسب فائقة السرعة بمركز فيزياء الطاقة العالية بجامعة الفيوم، والذي يعُد مركزًا فريدًا من نوعه في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، وثاني مركز بعد مركز جوجل بجنوب إفريقيا.

وأكد الدكتور ياسر حتاتة، ضرورة تسويق خصائص ومميزات المعمل، حتى يتم تحقيق الاستفادة القصوى من الخدمات التي يُقدمها للمجتمع الخارجي، مشيرًا إلى أن المعمل يهدف إلى تقديم الخدمات البحثية للباحثين بالجامعة بمختلف الكليات، وجميع الخدمات الخاصة بالجامعة، لافتًا إلى أنه يمكن الاستفادة من "السوبر كمبيوتر" بجامعة الفيوم في استضافة كل الخدمات سواء كانت تعليمية أو بحثية أو إدارية، واستخدامه في تحليل البيانات الكبيرة، واستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتقديم خدمات لوزارة التربية والتعليم والمنصات التعليمية.

ويتميز معمل الحواسب فائقة السرعة بأنه مُزود بعدد من الإمكانات كمرحلة أولى منها معالج 7800 كور (CPUs) ومساحة تخزين تصل إلى 1700 تيرا، ورامات أكثر من 30 تيرا، وسيرفرات خاصة بالذكاء الاصطناعي سوف يتم تشغيلها في هذه المرحلة تجريبيًا لحين إطلاق التشغيل الكامل بطاقة 100 ألف كور (GPUs)، وبلغت تكلفة المعمل 100 مليون جنيه تتضمن عددًا من الإسهامات وإهداء من المركز الأوروبي للأبحاث النووية (CERN) وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF).

كما تم تجهيز المعمل بالبنية التحتية، والتوصيلات الكهربية والشبكات، حسب المواصفات الدولية، إلى جانب اتخاذ كافة التدابير اللازمة في حالة حدوث انقطاع للتيار الكهربائي، بالاضافة إلى وجود نظام إطفاء عالي الكفاءة في حالة حدوث نشوب أي حريق.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستفادة القصوى التربية والتعليم العلوم والتكنولوجيا بالذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من حالة الطقس في الأردن الأحد

تحذير من التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس خلال تأثير الكتلة الحارة

تشير آخر التحديثات الجوية إلى أن الطقس الليلة سيكون لطيفا مع درجات حرارة صغرى تصل إلى 20 درجة مئوية، وتكون الرياح خفيفة متغيرة الاتجاهات.

اقرأ أيضاً : فوق 45 درجة في بعض المناطق.. أجواء حارة تؤثر على الأردن

ويبدأ تأثر الأردن بالكتلة الهوائية الحارة الأحد، بحيث يطرأ ارتفاع واضح في درجات الحرارة، لتكون حول منتصف الثلاثينيات في العاصمة عمان، ويصبح الطقس حارا في جميع المناطق، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة، تتحول مع ساعات العصر إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

وتكون الأجواء دافئة مع ساعات المساء في عموم المناطق، وتميل الحرارة للاعتدال أثناء ساعات الليل المتأخرة وفي الصباح الباكر من الإثنين، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، وذلك بحسب "طقس العرب".

ويحذر خلال تأثير الكتلة الحارة من التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس، ومن ترك الأطفال ولو لفترة قصيرة داخل المركبات المغلقة بين فترة الظهر والعصر، والحرص على عدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات لفترات طويلة، إضافة إلى التخلص الآمن من السجائر لمنع نشوب الحرائق.

مقالات مشابهة

  • صنعاء.. اختتام الورشة التدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”
  • بعد افتتاح معملها.. 5 فوائد لمشروع اللوحات المرورية الجديدة تتقاسمها الدولة والمواطن
  • بعد افتتاح معملها.. 5 فوائد لمشروع اللوحات المرورية الجديدة تتقاسمها الدولة والمواطن - عاجل
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء
  • تحذيرات من حالة الطقس في الأردن الأحد
  • الخولي: سنضع خطة لاعادة توضيب المواد الكيميائية المخزنة في معمل الزوق
  • اعتصام أمام معمل الذوق.. و3 نواب يدخلون المكان!
  • افتتاح المعرض الطلابي الأول لبرنامج الرسوم المتحركة بجامعة حلوان
  • إزالة تعديات على الأراضي الزراعية بمركز الفيوم (صور)
  • خريطة افتتاحات المساجد في 7 محافظات اليوم.. اعرف التفاصيل