الحرة:
2024-06-12@14:05:51 GMT

الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي

التقى الرئيس الصيني، شي جينبينغ، الجمعة، وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي يزور بكين حاليا، على ما أفادت وكالة الصين الجديدة الرسمية للأنباء.

وأجرى بلينكن في وقت سابق الجمعة، محادثات استمرت أكثر من خمس ساعات ونصف ساعة مع وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، وصفها بأنها "معمقة وبناءة".

وكان وزير الأمن العام الصيني، وانغ شياوهونغ، الذي التقى بلينكن خلال زيارته بكين، عن لقاء مرتقب مع شي، وهو ما أكده مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية.

ويقوم بلينكن منذ الأربعاء بزيارته الثانية إلى الصين في أقل من عام، سعيا إلى خفض التوتر بين البلدين. وكان بلينكن قد التقى في وقت سابق نظيره الصيني، وانغ وي، على هامش الزيارة التي يجريها لبكين.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية، إن بلينكن بحث مع نظيره الصيني "الحاجة لتفادي المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط وفي شبه الجزيرة الكورية".

مباحثات صينية اميركية.. بلينكن يأمل في تهدئة التوترات مع بكين أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن أمله في إحراز تقدم خلال بدء محادثات الجمعة مع نظيره الصيني الذي حذر من تزايد الخلافات بين القوتين.

وصرح بلينكن قائلا إن واشنطن "تقدر العمل" بين الولايات المتحدة والصين منذ القمة التي جمعت الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع نظيره الصيني، شي، في سان فرانسيسكو العام الماضي.

وتراجعت حدة التوتر بصورة ملحوظة بين الصين والولايات المتحدة منذ زيارته الأولى في يونيو، لكن نقاطا خلافية لا تزال تعكر العلاقات. واعتبر وزير الخارجية الصيني وانغ، الجمعة، أن العلاقات بين الدولتين "بدأت تستقر"، لكنه حذر من "عوامل سلبية" لا تزال قائمة بينهما.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الخارجیة الأمیرکی وزیر الخارجیة نظیره الصینی

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و”محاربة التهديد الإيراني”

إسرائيل – أكد وزير الخارجية يسرائيل كاتس مساء الاثنين، أن لقاءه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن “كان جيدا”.

في ختام لقائه مع بلينكن في إسرائيل، أوضح كاتس أنهما ناقشا “عددا من القضايا، بما في ذلك الحرب في غزة والإفراج عن الرهائن ومحاربة التهديد الإيراني”، مضيفا: “سنواصل التعاون”.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير أنتوني بلينكن شدد خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في قطاع غزة.

وأكد بلينكن لنتنياهو، بحسب “سي إن إن”، أن الولايات المتحدة وزعماء العالم الآخرين “سيقفون وراء اقتراح إطلاق سراح المحتجزين والوقف الفوري لإطلاق النار في غزة”.

كما أكد بلينكن خلال الاجتماع “التزام الولايات المتحدة الصارم بدعم أمن إسرائيل، بما في ذلك من خلال ضمان عدم تكرار هجوم على غرار السابع من أكتوبر أبدا”.

وجاء في بيان عن نتائج الاجتماع نقلته “سي إن إن” أن “بلينكن أطلع رئيس الوزراء على الجهود الدبلوماسية الجارية للتخطيط لفترة ما بعد الحرب، مؤكدا على أهمية تلك الجهود لتوفير السلام والأمن والاستقرار على المدى الطويل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”. وأضاف البيان أن بلينكن أكد أيضا على أهمية منع انتشار وتوسع رقعة الصراع.

وحث وزير الخارجية الأمريكي في وقت سابق، زعماء منطقة الشرق الأوسط على الضغط على حركة “حماس” للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار لوقف القتال في غزة.

 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره الروسي
  • وزير الخارجية الأميركي: سنمنح الفلسطينيين مساعدات بأكثر من 400 مليون دولار
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره البرازيلي ويستعرضان علاقات التعاون بين البلدين
  • الجيش الأميركي يعد مشهد الجحيم لردع الصين عن مهاجمة تايوان
  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و”محاربة التهديد الإيراني”
  • يسرائيل كاتس يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن
  • لافروف يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي
  • في مستهل جولة جديدة بالمنطقة.. بلينكن يلتقي السيسي بمصر
  • في مستهل جولة جديدة بالمنطقة.. بلينكن يلتقي السيسي في مصر