دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، خلال محادثات في بكين إلى معالجة الخلافات التي تثير توترات بين البلدين.

وخلال اللقاء الذي عقد في قصر للضيافة بالعاصمة الصينية واستمر ساعات، دعا وانغ واشنطن لمعالجة الخلافات المتزايدة بين البلدين، مشيرا إلى تراكم العوامل السلبية في العلاقات الثنائية.

وقال الوزير الصيني إن العلاقة مع الولايات المتحدة تواجه جميع أنواع الاضطرابات، مؤكدا أن حقوق الصين في التنمية تواجه قمعا غير معقول، حسب تعبيره.

وتابع أن العلاقات بين البلدين بدأت تستقر بعد اجتماع بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ بسان فرانسيسكو في نوفمبر/تشرين الثاني، لكنه أشار إلى تراكم عوامل سلبية تؤثر على العلاقات، قائلا إن الصين تتعرض للتشكيك في مصالحها الأساسية.

وتشكل النزاعات حول تايوان وبحر جنوب الصين، وتحالف الصين مع روسيا، بالإضافة إلى النزاعات التجارية بين القوتين الاقتصاديتين الكبيرتين، أبرز محاور الخلاف بين واشنطن وبكين.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الأميركي عن أمله في تحقيق تقدم في القضايا العالقة بين بلاده والصين، وقال بلينكن إن على الجانبين أن يكونا واضحين قدر الإمكان لتجنب سوء الفهم والحسابات الخاطئة.

وذكرت الخارجية الأميركية، في بيان لها، أن الوزير أنتوني بلينكن بحث مع نظيره الصيني وانغ يي الحاجة لتفادي التصعيد في الشرق الأوسط وشبه الجزيرة الكورية. ولاحقا أعلن مسؤول أميركي أن وزير الخارجية سيلتقي الرئيس الصيني اليوم.

من جهتها، قالت الخارجية الصينية إن وزيري الخارجية أكدا ضرورة حل الدولتين للحفاظ على الاستقرار في الشرق الأوسط، وأعلنت الوزارة أن بكين تدعم تحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال الحوار والتشاور لتعزيز الوحدة الوطنية.

وقبل يومين من زيارة بلينكن، وقّع الرئيس الأميركي قانونا أقره الكونغرس يتضمن حزمة بقيمة 8 مليارات دولار لاحتواء الصين، ومساعدات عسكرية لتايوان التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات بین البلدین

إقرأ أيضاً:

الخارجية الصينية: موقف بكين من القضية الفلسطينية يتطابق مع موقف الدول العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الصيني "وانج يي"، أن موقف بلاده يتطابق مع مواقف الدول العربية في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وقال وانج، وفقا لما أوردته شبكة "سي جي تي إن" الإخبارية الصينية على موقعها الإلكتروني، اليوم /الجمعة/ - إن الصين  ستواصل التضامن والتعاون مع الدول العربية والوقوف معا إلى جانب الحقائق التاريخية والإنصاف والعدالة والنزعة الإنسانية الدولية.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، الذي يزور بكين لحضور الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني - العربي.

وتبادل الوزيران أيضا وجهات النظر بشأن الأزمة في كييف، واتفقا على أن تنظيم مؤتمر للسلام في أوكرانيا يجب أن يقوم على المبادئ الأساسية المتمثلة في قبول الأطراف المعنية والمشاركة المتساوية لجميع الأطراف والمناقشة العادلة لمختلف الخيارات.

وأكد وزير الخارجية الصيني، أن بكين ستعمل على مواصلة تعزيز السلام وإجراء المحادثات وستلعب دورا بناء في تعزيز الحل السياسي للأزمة في أوكرانيا.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الصيني: بكين مستعدة لوقف استقلال تايوان “بالقوة”
  • وزير الدفاع الصيني: نعمل على تعزيز محادثات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية
  • وزير الدفاع الصيني يحذر من تآكل الخيار السلمي تجاه تايوان
  • بعد البحرين.. تونس تقيم شراكة استراتيجية مع الصين
  • بكين والمنامة تصدران بيانا لتوطيد علاقة "شراكة استراتيجية شاملة"
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الصيني العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين
  • الخارجية الصينية: موقف بكين من القضية الفلسطينية يتطابق مع موقف الدول العربية
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي
  • استعرضا العلاقات المشتركة وسبل تعزيزيها.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الصيني في بكين
  • لإجراء محادثات.. مسؤول صيني كبير في واشنطن