قالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" إن "الإرهابيين الحوثيون المدعومين من إيران أطلقوا ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر بالقرب من السفينة MV MAISHA".

وأضافت في بيان، السبت، أن السفينة ترفع علم أنتيغوا/باربودا، وتشغلها ليبيريا، والسفينة MV Andromeda Star، وهي سفينة مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بنما وتشغلها سيشيل.

وأبلغت سفينة MV Andromeda Star عن أضرار طفيفة، لكنها تواصل رحلتها. ولم يتم الإبلاغ عن إصابات أو أضرار أخرى من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية في هذا الوقت، وفق البيان.

April 26 CENTCOM Red Sea Update

At 5:49 p.m. (Sanna time) on April 26, Iranian-backed Houthi terrorists launched three anti-ship ballistic missiles (ASBMs) from Houthi-controlled areas of Yemen into the Red Sea in the vicinity of MV MAISHA, an Antiqua/Barbados flagged, Liberia… pic.twitter.com/eCwPHkL9XP

— U.S. Central Command (@CENTCOM) April 27, 2024

وكان، يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية قال في خطاب بثه التلفزيون إن الجماعة استهدفت السفينة أندروميدا ستار، وهي سفينة نفط بريطانية، في البحر الأحمر.

ويشن الحوثيون الذين يُسيطرون على جزء كبير من ساحل اليمن المطل على البحر الأحمر، هجمات بصواريخ ومسيرات ضد سفن تجارية منذ أشهر، "تضامنا" مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تشن إسرائيل حربا ضد حركة حماس.

وأعلن الحوثيون في البداية استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل. لكنهم وسعوا أهدافهم لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا، بعد ضربات نفذتها الدولتان ضد مواقعهم في اليمن. كما استهدفوا سفن ليس لها علاقة بإسرائيل أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة.

وأدت هجمات الحوثيين إلى زيادة تكاليف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت العديد من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

وشكلت واشنطن، الحليف الرئيسي لإسرائيل، تحالفا متعدد الجنسيات في ديسمبر "لحماية حركة الملاحة البحرية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

هيئة بحرية بريطانية: "جسم مجهول" يصيب سفينة في البحر الأحمر

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم السبت إن سفينة تعرضت لأضرار طفيفة في البحر الأحمر بعد إصابتها بجسم مجهول.

زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار صاروخ بتكنولوجيا جديدة أمطار ورياح مثيرة للأتربة.. تفاصيل حالة الطقس بالسعودية اليوم

وأضافت الهيئة في مذكرة أن "السفينة وطاقمها بخير وتواصل طريقها إلى ميناء التوقف التالي".

وأوضحت أن الحادث وقع على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن

وتشن حركة الحوثي اليمنية والمتحالفة مع إيران هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ أشهر، وذلك تضامنا مع الفلسطينيين الذين يواجهون حملة عسكرية إسرائيلية شرسة في غزة، على حد قولهم.
ودأب المسلحون الحوثيون على تنفيذ هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر.

وأجبرت تلك الهجمات شركات الشحن على تغيير مسار السفن ولجأت إلى سلك طريق أطول وأكثر تكلفة حول جنوب إفريقيا كما أثارت الهجمات المخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل و"حماس" مما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط

مقالات مشابهة

  • سنتكوم: الحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن فوق خليج عدن ولا إصابات
  • سنتكوم: الحوثيون استهدفوا سفينة نفط يونانية في البحر الأحمر
  • إصابة ناقلة نفطية بصاروخ حوثي في البحر الأحمر
  • النيران تواصل التهام سفينة في البحر الأحمر ترفع علم بنما (تفاصيل)
  • البحرية البريطانية تعرض سفينة لهجوم صاروخي في البحر الأحمر
  • هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد أن اصطدم بها جسم غريب في البحر الأحمر
  • إصابة سفينة بـ"جسم مجهول" في البحر الأحمر
  • هيئة بحرية بريطانية: "جسم مجهول" يصيب سفينة في البحر الأحمر
  • توقعات بانتهاء أزمة البحر الأحمر قبل نهاية العام الحالي
  • "هاباغ لويد" تتوقع انتهاء أزمة البحر الأحمر هذا العام