عمّان - قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، السبت 27-04-2024، إن الكارثة الإنسانية في قطاع غزة تتفاقم دون حلول واضحة المعالم.

وحسب قناة "المملكة"، جاء ذلك في كلمته خلال مشاركته في جلسة حوارية ضمن أعمال المؤتمر الذي يعقده التحالف التقدمي والمنتدى الاجتماعي الديمقراطي العربي، بعنوان: "فهم الأزمة الفلسطينية ورسم مسارات السلام".

وأضاف الصفدي أن العدوان الإسرائيلي لا يخدم أحد بل يؤدي إلى تأجيج الصراع في المنطقة.

وأكد أن الحرب على غزة حرب انتقامية على الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن هذه الحرب يجب أن تنتهي.

وأوضح أن الأردن يبذل جهود حثيثة لوقف الحرب، ودخول المساعدات الإنسانية، وإطلاق جهد سياسي حقيقي يحقق حلا شاملا للصراع.

وتابع: "نحن في مواجهة حكومة إسرائيلية تضرب عرض الحائط جميع مطالبات العالم أجمع بوقف الحرب وإدخال المساعدات".

ولفت إلى أن الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى قطاع غزة حال إزالة إسرائيل العقبات التي تفرضها أمام دخول المساعدات.

وذكر الصفدي بأن الأمم المتحدة أكدت أن قطاع غزة يحتاج إلى إدخال ما لا يقل عن 800 شاحنة يوميًا للحد من حجم الكارثة الإنسانية هناك.

كما شدد على أن "إسرائيل لن تنعم بالسلام ما لم ينعم الشعب الفلسطيني بالسلام الذي يستحقه، حيث إن المواقف الدولية جميعها تغيرت، ويدرك الجميع عبثية هذه الحرب الآن".

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الخارجية: الكارثة الإنسانية في غزة نتيجة عجز المجتمع الدولي عن الاضطلاع بمسؤولياته

شارك نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، اليوم، في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وتحالف الحضارات للأمم المتحدة، ومركز نظامي جانجوي الدولي، في مدينة الرياض، وذلك نيابةً عن الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.

وألقى المهندس «الخريجي» كلمة أشار فيها إلى أبرز التحديات العالمية، والتحولات السياسية والاقتصادية المتسارعة، وتنامي الصراعات الجيوسياسية التي يشهدها العالم، موضحًا أن ذلك جاء على خلفية تصاعد مجموعة من التحديات المشتركة والتطورات المستجدة كالتغيُّر المناخي والأمن السيبراني والتسارع التقني في مجالات الذكاء الاصطناعي، مما انعكس على الدول والشعوب، مشددًا على أهمية تعزيز العمل الجماعي المشترك لمواجهة تلك التحديات.

وقال إن الكارثة الإنسانية في قطاع غزة والمعاناة الإنسانية غير المسبوقة تأتي في ظل عجز المجتمع الدولي ومؤسساته القائمة عن الاضطلاع بمسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين، مؤكدًا أنه لن ينتصر أي طرف عبر المزيد من العدوان والوحشية، وأن السبيل الوحيد للمضي إلى الأمام هو عبر الوقف الفوري للعدوان، وتأمين الوصول الكافي المساعدات الإنسانية والإغاثية، والانتقال إلى مسار السلام العادل والشامل عبر حل الدولتين.

وجدد التأكيد على موقف المملكة بأهمية تعزيز التفاهم والتعاون في سبيل إيجاد حلول مشتركة للأزمات الجيوسياسية والاقتصادية، ودعوتها دومًا لاحترام السياقات الثقافية والقيمية والدينية المختلفة بين الشعوب والثقافات.

وتطرّق نائب وزير الخارجية إلى أن المملكة تسعى منذ إطلاق رؤيتها الطموحة 2030 لوضع إطار عمل متكامل لمواجهة مختلف التحديات الاقتصادية والاجتماعية على مستوى المنطقة، كما تولي المملكة أولوية تعزيز العمل الجماعي والمشترك إقليميًا ودوليًا؛ للإسهام في تحقيق تقدم ملموس نحو مستقبل أكثر أمنًا واستدامةً وازدهار.

مقالات مشابهة

  • الأردن وسنغافورة يبحثان جهود وقف الحرب على غزة وإيصال المساعدات
  • نائب وزير الخارجية: الكارثة الإنسانية في غزة نتيجة عجز المجتمع الدولي عن الاضطلاع بمسؤولياته
  • الأردن ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية
  • الأردن: مستمرون بالوقوف إلى جانب "الأونروا" التي لا بديل عنها في غزة وخارجها
  • الأردن يطالب بإجراء تحقيق دولي في جرائم حرب كثيرة مرتكبة في غزة
  • الأردن يطالب بإجراء تحقيق دولي في جرائم حرب كثيرة في غزة
  • الأردن يطالب بتحقيق دولي في "جرائم حرب كثيرة" مرتكبة في غزة
  • أمريكا تثمن الجهود الدولية المشتركة في توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • المصرين الأحرار عن غزة: الأطراف المتصارعة جميعها خاسرة ولن يخرج منها فائز في هذه الحرب
  • الصفدي يُجدد التأكيد على موقف الأردن الثابت من دعم وكالة الأونروا