تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن فرص العمل المتاحة والكبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية.
 

و قال: "بنبه المصريين أنهم يتعلموا التطور التكنولوجي، لأنها بتوفر فرص 20 و30 و40، لأن المجال ده عاوز مليون كل سنة، وإحنا في مصر فين؟.. إحنا بنعمل حاجات كتير أوي وكتير من الناس البسطاء مايعرفوش.

. في إعدادي وابتدائي دلوقتي.. خليكم في اللى بنتكلم فيه.. على المستوي الثالث "البرمجة الحديثة" يعمل بـ 100 ألف دولار في السنة".
 

واستكمل الرئيس عبد الفتاح السيسي،: "عايزين كلكوا تدخلوا ولادكوا حقوق وتجارة، مع كل التقدير، طيب هيطلع يشتغل إيه؟، وتقولوا مبيشغلوناش ليه؟"

وأكد الدكتور محمد مرعي، أستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، أن كليات الحاسبات والمعلومات شهدت اهتماما كبيرا خلال السنوات الماضية، إذ التحق بها العديد من طلاب الثانوية العامة الذين يرغبون التخصص في مجال التكنولوجيا باعتباره تخصصا فريدا ومواكبا للتطورات الحالية، ويؤهل لسوق العمل من خلال تقنيات رقمية جديدة يتم تدريب الطلاب عليها خلال فترة الدراسة.
 

وأوضح الدكتور محمد مرعي، أن كليات الحاسبات والمعلومات ببرامجها المميزة هي الافضل في الفترة الحالية وذلك يرجع لفترة الكبيرة في توفير فرص العمل مؤكا ان التكنولوجيا الحديثة هي المستقبل .

 

وأوضح ، أن مناهج كلية الذكاء الاصطناعي تنقسم إلى جزئين؛ الأول ثقافي والثاني مواد متخصصة، فيدرس الطالب كل فصل دراسي 7 مقررات دراسية خلال مدة الدراسة، وتعتمد الدراسة بتلك الكليات على نظام الساعات المعتمدة بنحو 144 ساعة على مدار أربعة سنوات.

وقال إن الهدف من التوسع بها وفي برامجها هو المساهمة في إعداد تكنولوجيين تطبيقيين والتعرف على التكنولوجيا الحديثة، كما أن الدراسة فيها تشمل اللغتين العربية والإنجليزية وأغلبها بالإنجليزية خاصة في البرنامج المميز.


 

كليات جديدة تواكب سوق العمل مباشرة:

1-  كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة والتأهيل بجامعتى بنى سويف والزقازيق.

2-  كلية الثروة السمكية بجامعات قناة السويس وأسوان وكفر الشيخ.

3-  كلية الذكاء الاصطناعى بجامعات القاهرة وكفر الشيخ وسوهاج تضم تخصصات صناعة الروبوت والألعاب.

4-  قسم علوم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية توفر العديد من فرص العمل فى مراكز التأهيل والإصابات.

5- كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بنى سويف.

6-  معهد النباتات الطبية والعطرية فى جامعة بنى سويف يؤهل للعمل فى تركيبات الأدوية.

7-  معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا السكر.

8-  قسم الإعلام الأفريقى بكلية الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة.

9-  برنامج التكنولوجيا الحيوية بكلية العلوم جامعة القاهرة.

10-  كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجى بجامعة القاهرة.

11- برنامج الترجمة التخصصية من وإلى الألمانية بآداب القاهرة "ساعات معتمدة"

12-  برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها بآداب القاهرة.

13- تخصص الميكاترونيكس بهندسة القاهرة "ساعات معتمدة"

14- كلية تكنولوجيا وصناعة الطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية.

15- كلية تكنولوجيا وصناعة الطاقة بجامعة الدلتا.

16-   الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية.

17-  كلية الاقتصاد المنزلى بجامعة حلوان.

18-  كلية التعليم الصناعى.

19- برنامج جورجيا بكلية التجارة جامعة القاهرة "ساعات معتمدة بمصروفات"

20- معهد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجامعة بنى سويف.

21- معهد الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة المنصورة.

22- كلية رياض الأطفال.

23-  معهد البحوث الطبية بجامعة الإسكندرية.

24- المعهد القومى لعلوم الليزر بجامعة القاهرة.

25- كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق.

26- كليات ومعاهد التمريض المختلفة لأن سوق الطب المصرى يواجه نقص شديد فى التمريض المؤهل.

27- مركز بحوث ودراسة التنمية الريفية بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

28- كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف.

29 -كليات الطب بجميع انواعها والصيدلة والاسنان 

وأكد الدكتور حسن شحاتة استاذ المناهج بجامعة عين شمس، أن وظائف المستقبل تتسم بعدة خصائص جميعها في الكليات التي تم استحداثها والتي تواكب السوق المحلي والعالمي لافتا  أن الاتصالات والنانو تكنولوجى ونظم المعلومات موضحا أن المستقبل لكليات العلوم التطبيقية وليس التخصصات الإنسانية .

وأضاف حسن شحاتة في تصريحات لـ صدي البلد أنه يوجد  تغيرات في كليات المستقبل، لافتا إلى أن العالم باجمع يتجه نحو التكنولوجيا الحديثة والكليات ذات الصلة بالتكنولوجيا .

وأشار إلى أن الجامعات المصرية لديها طفرة غير مسبوقة في عدد الكليات حيث الجامعات المصرية تفتتح برامج وكليات جديدة كل عام تواكب سوق العمل .
 

وأوضح  أن بعض الجامعات المصرية تنفرد بكليات ليس لها مثل بالشرق الاوسط مثل كلية  كلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي بجامعة القاهرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بجامعة القاهرة جامعة بنى سویف جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

كلية العلوم بجامعة أسيوط تعقد ورشة عمل حول تقييم التنوع الحيوي

عقدت كلية العلوم بجامعة أسيوط اليوم الإثنين ورشة عمل تحت عنوان تقييم التنوع الحيوي والتي نظّمها قسم النبات والميكروبيولوجي بالكلية

 وأشار الدكتور المنشاوي رئيس جامعة أسيوط إلى أن جامعة أسيوط تولي اهتمامًا كبيرًا بتقييم التنوع الحيوي، وذلك تزامنًا مع الاهتمام العالمي؛ بإيجاد حلول، واستراتيجيات؛ للحفاظ على التنوع الحيوي، ومقاومة صور التهديدات التي يتعرض لها، والتي تنذر بخطر الفناء للكثير من الأنواع النباتية، والحيوانية، سواء أكانت مصادر التهديد من الطبيعة ذاتها، أم نتيجة للأنشطة، والتدخلات البشرية، مؤكدًا أن الاهتمام بالتنوع الحيوي، يأتي في إطار خطط الدول؛ لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك لارتباطه الكبير بقضايا المناخ، والصحة، والأمن الغذائي، مشيرًا أن الورشة تستهدف المهتمين بعلوم البيولوجي من كافة الكليات العلمية، والمراكز البحثية، وطلاب الدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس بقسم النبات بكلية العلوم.

وشهدت الورشة حضور؛ الدكتور جمال بدر القائم بعمل نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور عبدالحميد أبو سحلي عميد كلية العلوم والدكتور أبو بكر الطيب وكيل كلية العلوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة نعيمة محمد همام رئيس قسم النبات والميكروبيولوجي، وبمشاركة عدد من الأساتذة، وأعضاء هيئة التدريس، والباحثين من كلية العلوم بجامعتيّ أسيوط والأزهر

وثمن الدكتور جمال بدر موضوع الورشة، واهتمامها بمناقشة أبعاد التنوع الحيوي؛ خاصة فى ظل التحديات البيئية المتزايدة، وتأثيرات التغير المناخي التي يشهدها العالم فى السنوات الأخيرة، مؤكدًا أن التنوع الحيوى للكثير من الحيوانات، والنباتات، يعد نتاجًا للعلوم المتداخلة، والتخصصات البينية، والتي توصلت إلى آليات من شأنها الحصول على سلالات جديدة من الكائنات الحية أكثر مقاومة للتغيرات المناخية، واختتم كلمته؛ بالإشادة بالزخم العلمي، والبحثي لكلية العلوم بأقسامها المختلفة، والتي دأبت على عقد الكثير من ورش العمل، واللقاءات العلمية، التي تناقش الاتجاهات العلمية الحديثة في البحوث العلمية، وتأثيرها على المجتمع، والبيئة.

 وأوضح الدكتور عبدالحميد أبوسحلي إن هذه الورشة تعد واحدة من أوجه النشاط العلمي الرائد لقسم النبات بالكلية، والذي أخذ على عاتقه تأهيل شباب الباحثين من أبنائه؛ للتعرف على العلوم الحديثة، وتطبيقاتها، وإبقائهم على اطلاع دائم على التطورات، والتقنيات العلمية الحديثة، وتدريبهم عليها، موجهًا شكره لإدارة الجامعة؛ لدعمها لكافة الأنشطة العلمية لكلية العلوم في مختلف المجالات العلمية.

وأشار الدكتور أبوبكر الطيب إلى أن هذه الورشة تناقش أبعادًا مهمة في حساب التنوع الحيوي؛ باستخدام المؤشرات، والدلائل المختلفة، والتي تعد من ورش العمل المتميزة، والمفيدة لشباب الباحثين بالكلية، خاصة من قسمي النبات، والحيوان، متمنيًا أن تحقق الورشة أهدافها المنشودة في رفع الوعي العلمي، والعملي؛ للمشاركين بها، في آليات  تحقيق التنوع الحيوي.

وأوضحت الدكتورة نعيمة محمد همام أن قسم النبات والميكروبيولجي، قد شهد هذا العام الجامعي نشاطًا علميًا مميزًا في كافة القطاعات؛ حيث تم تنظيم الكثير من ورش العمل، والتي استهدفت الباحثين، ومعاوني هيئة التدريس، هذا بالإضافة إلى مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالقسم في الكثير من المؤتمرات العلمية، داخل الجامعة، وخارجها، كما استقبل القسم رحلات مدرسية من مختلف مدارس محافظة أسيوط، وشهد القسم مناقشة 12 رسالة ماجستير، ودكتوراه هذا العام، مؤكدة على استمرار القسم في نشاطه العلمي؛ للوصول إلى الريادة، والتميز

وتتضمن الورشة؛ ثلاث محاضرات علمية، وتطبيقية منها؛ محاضرة للدكتور أحمد عمرو الأستاذ المساعد بقسم النبات والميكروبيولوجي، حول؛ مفهوم التنوع البيولوجي وأهميته، مع تقديم الطرق البحثية الحقلية لجمع البيانات، والتعرف على مستويات التنوع البيولوجي ألفا وبيتا وجاما

والمحاضرة الثانية؛ طرق حساب دلائل التنوع الحيوي وتطبيقاتها مثل؛ دليل التنوعShannon-Wiener، ودليل التكافؤ Evenness، ودليل Simpson، للدكتور محمد جمعة الأستاذ المساعد بقسم النبات والميكروبيولوجي

والمحاضرة الثالثة: آليات استخدام برنامج PAST، والمستخدم في أبحاث التنوع الحيوي؛ لتحليل البيانات، وتصورها، ومنها استيراد وإدارة البيانات البيئية، وحساب مؤشرات التنوع، وتصور أنماط التنوع نظريًا، وعمليًا؛ للدكتورة آمنة كمال أحمد المدرس المساعد بقسم النبات والميكروبيولوجي

مقالات مشابهة

  • «البريكس وأفريقيا: الفرص والتحديات».. انطلاق المؤتمر السنوي لـ كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة الأحد المقبل
  • هولندا.. نشطاء مناصرون لفلسطين يحتلون مبنى إحدى كليات جامعة ماستريخت (صور)
  • محافظ البيضاء يتفقد سير الاختبارات النهائية بكلية الشريعة والقانون بجامعة البيضاء
  • "استخدام النباتات الطبية والعطرية في الخدمات العلاجية" ندوة بتمريض بني سويف
  • "استخدام النباتات الطبية والعطرية في العلاج" ندوة بكلية تمريض بني سويف
  • مناقشة أول رسالة ماجستير بكلية علوم الأرض بجامعة بني سويف
  • مناقشة أول رسالة ماجستير بكلية علوم الأرض في جامعة بني سويف 
  • رئيس جامعة بني سويف: مناقشة أول رسالة ماجستير بكلية علوم الأرض
  • تكريم "كيم تك" للأجهزة العلمية في ملتقى كلية الزراعة بجامعة عين شمس
  • كلية العلوم بجامعة أسيوط تعقد ورشة عمل حول تقييم التنوع الحيوي