تحتفل وحدة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية باليوم العالمي للملكية الفكرية تحت شعار" الملكية الفكرية واهداف التنمية المستدامة: بناء مستقبلنا المشترك بالابتكار والابداع، وذلك يوم الاثنين الموافق 29 ابريل 2024 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

ويهدف شعار الاحتفال هذا العام الى تعزيز استخدام نظام الملكية الفكرية لتحقيق مستقبل مستدام في جميع أرجاء العالم، وكذلك إيجاد سُبل لمواجهة التحديات لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

وأفادت وزير مفوض د. مها بخيت مدير إدارة الشؤون القانونية ووحدة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية أن هذا الاحتفال السنوي يعتبر بمثابة منصة لعرض التجارب المشتركة بين كافة الدول المشاركة وملتقى للحوار والتباحث حول مختلف قضايا الملكية الفكرية.

وسيتضمن الاحتفال عدة جلسات عمل تناقش عدة موضوعات تستهدف مناقشة استخدام الملكية الفكرية كأداة لتعزيز التنمية المستدامة، ودور أنظمة الابتكار والملكية الصناعية والذكاء الاصطناعي في دعم اهداف التنمية المستدامة، ويقدمها عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الملكية الفكرية، وسيتم عرض أفضل التجارب والممارسات من الدول العربية.


 وسيشارك في الاحتفال المسؤولين الحكوميين عن مكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية، وخبراء من المنظمة العالمية للملكية الفكرية، بالإضافة الى عدد من الباحثين والقانونيين وشباب المخترعين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أهداف التنمية المستدامة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الجامعة العربية التنمية المستدامة المنظمة العالمية للملكية الفكرية جامعة الدول العربية مجال الملكية الفكرية نظام الملكية الفكرية التنمیة المستدامة الملکیة الفکریة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

استطلاع الآراء حول “السياسة المنظمة لتتجير الملكية الفكرية ونقل التقنية والابتكارات”

دعت هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار المهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم حيال مسودة “السياسة المنظمة لتتجير الملكية الفكرية ونقل التقنية والابتكارات الناتجة عن أنشطة البحث والتطوير والابتكار”، وذلك حتى تاريخ 22 يونيو 2024م.

وتهدف السياسة إلى تنظيم الأعمال ذات الصلة بتمكين التصرف بنتائج أعمال البحث والتطوير والابتكار، من خلال حفظ حقوق المبتكرين الأفراد المنتسبين لجهات بحثية وابتكارية وتحفيزهم لإطلاق قدراتهم الإبداعية الكامنة، وحفظ حقوق الجهات البحثية والابتكارية وتمكينها من الاستفادة من ابتكارات منسوبيها ضمن إطار تنظيمي، بالإضافة إلى تمكين وتحفيز القطاع الخاص من الاستثمار في الأصول غير الملموسة التي تنتجها الجهات البحثية والابتكارية.

ويمكن الاطلاع على مسودة السياسة وإبداء الآراء من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع مرئيات العموم والجهات الحكومية عبر: https://istitlaa.ncc.gov.sa/ar/Education/rdia/CommercializationPolicy/Pages/default.aspx .

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ الأقصر يشهد الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية
  • "البحث والابتكار": سياسة جديدة لتعزيز حقوق المبتكرين وتحفيز الاستثمار في الملكية الفكرية
  • توصيات مؤتمر الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية بجامعة حلوان
  • متحدث الملكية الفكرية: دليل حماية حقوق المؤلف في البرمجيات يهدف إلى توضيح الحقوق والواجبات
  • «حمدان بن محمد الذكية» تخفض انبعاثات الكربون
  • دور الصين في الشرق الأوسط
  • «الاقتصاد» تُعلن نتائج تطبيق آلية حماية الملكية الفكرية بالمنصات الرقمية
  • "صحتك أمانة" ندوة بجامعة المنصورة تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة التدخين
  • رئيس جامعة أسيوط يدعو لتعزيز التعاون مع المحافظة في تحقيق التنمية المستدامة
  • استطلاع الآراء حول “السياسة المنظمة لتتجير الملكية الفكرية ونقل التقنية والابتكارات”