قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الصورة الذهنية عن التعليم الفني تغيرت وهناك مؤشرات على ذلك، ومنها زيادة الإقبال على عدد من نماذج مدارس التعليم الفني بمجاميع أكبر من التعليم العام، كما أن طلابه محجوزون للعمل قبل تخرجهم، فضلًا عن أن المسار مفتوح أمامهم لدخول الجامعات التكنولوجية دون معادلة.

كما أكد الوزير، على هامش افتتاح أكاديمية السويدي بمدينة السادات، أن مشاركة أصحاب العمل ورجال الأعمال والصناعة والبنوك يعد أحد أسباب النجاح الحقيقي لتطوير التعليم الفني، وساهم بشكل كبير في تغير تصنيف التعليم الفني في مصر من المركز 113 ليصبح 46.

الخطة الاستراتيجية للتعليم 

وأوضح الوزير خلال افتتاحه لأكاديمية السويدي، أنه انطلاقًا من ربط التعليم بالاستراتيجيات، والخطط الاقتصادية والاجتماعية التنموية للدولة، واعتماد رؤية الوزارة في اعتبار التعليم ركيزة أساسية لتنمية المجتمع، سعت الوزارة إلى تطوير منظومة التعليم الفني وفق رؤية مصر 2030؛ ليكون محور التقدم الصناعي في مصر، مضيفًا أن الخطة الاستراتيجية للوزارة (2024 – 2029) أحد أهدافها الأساسية التشغيل وربطه بسوق العمل.

التعليم الفني في الماضي

وأشار الوزير إلى أن مشكلة التعليم الفني في الماضي كانت تتمثل في نقص التدريب العملي وبذلك عدم الحصول على فرص عمل لخريجيه، بينما الآن التعليم المزدوج ومدارس التكنولوجيا التطبيقية تعطي هذه الفرصة بتدريب الطلاب في المصانع واكتسابهم المهارات العملية التي تمكنهم من سوق العمل، كما أن تعاون القطاع الخاص من أصحاب المصانع والشركات مع الوزارة من خلال المشاركة في الاختبارات النهائية وتقييم الطلاب أثناء الاختبارات العملية يعطي الفرصة لهؤلاء الطلاب في الالتحاق بالعمل في هذه المصانع، وتؤهلهم للمنافسة في سوق العمل، كما أن بعض الدول الأوروبية تطلب الفنيين من خريجي هذه المدارس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التعليم وزير التربية والتعليم التعليم الفني مدارس التكنولوجيا التطبيقية التعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

إمتحانات البيام والباك.. هذا ما أمر به وزير التربية

شدّد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بخصوص إمتحاني شهادة التعليم المتوسط، وشهادة البكالوريا، على وجوب المتابعة اليومية لجاهزية مراكز الإجراء ودوام عمل مختلف لجان المتابعة المنصّبة محليا.

وجاء ذلك، خلال ترأس الوزير، مساء السبت، لندوة وطنية، تمحورت حول متابعة مراحل تنفيذ العمليات المتعلّقة بالامتحانات المدرسية واختبارات الفصل الثالث لمختلف المستويات التعليمية.

وحسب بيان للوزارة، حضر أشغال الندوة، إطارات من الإدارة المركزية، والأمين العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ومديرو التربية.

وأكّد الوزير على وجوب تكثيف الزيارات الميدانية للوقوف على سير مختلف التقييمات المرتبطة بالثلاثي الأخير من الدراسة. ومنها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي.

واختبارات الفصل الثالث لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. وكذلك الاختبارات التجريبية لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي التي تجرى ابتداء من اليوم الأحد.

وبخصوص التسجيل في السنة الأولى من مرحلة التعليم الابتدائي، أشار الوزير إلى أنّ رقمنة العملية. واستغلال سجل الحالة المدنية من خلال الربط البيني لقواعد البيانات بالتعاون مع مصالح وزارة الداخلية. سهّل على الأولياء تسجيل أبنائهم.

وهو ما تثبته النسبة المتقدّمة جدا المحققة في انتظار تسجيل العدد المتبقي في الآجال المحددة بتاريخ 31 ماي 2024.

وبخصوص الامتحانات المدرسية الوطنية، المقرّرة من 03 إلى 05 جوان المقبل بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط، ومن 09 إلى 13 من نفس الشهر بالنسبة لشهادة البكالوريا. شدّد الوزير على وجوب المتابعة اليومية لجاهزية مراكز الإجراء ودوام عمل مختلف لجان المتابعة المنصّبة محليا.

كما ثمّن الوزير المجهودات المبذولة من طرف الجميع. حاثا إيّاهم على مواصلة العمل بنفس الروح والعزيمة لإتمام السنة الدراسية الحالية بما يضمن الاستعداد للسنة الدراسية المقبلة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أمانة الانتقالي تدشن حملة توعوية في مدارس عدن بعنوان لا للغش
  • وزير التعليم: اعتماد نظام الجدارات المهنية في 1300 مدرسة فنية
  • إمتحانات البيام والباك.. هذا ما أمر به وزير التربية
  • حجازي يتابع امتحانات صفوف النقل للعام الدراسي 2023 /2024 بالجيزة
  • «التعليم» توافق على تمويل تنفيذ مجمع مدارس بمنطقة الحصايا بأسوان
  • «التعليم» توافق على تمويل إحلال التخت المدرسية وتنفيذ مجمع مدارس في أسوان
  • زيادة عدد مستشفيات الجامعات الخاصة العام الدراسي المقبل
  • الرئيس المشاط يتفقد سير أنشطة الدورات الصيفية في عدد من مدارس أمانة العاصمة
  • مدارس قنا الرسمية تحذر أولياء الأمور والطلاب من إثارة المشكلات عقب الخروج من الامتحانات
  • المدير العام للتعليم العالي ناقش مع رؤساء الجامعات الخاصة قرار تنظيم شهادات الماستر