عربي21:
2024-05-13@06:06:48 GMT

استمرار بناء الرصيف الأمريكي العائم في غزة (شاهد)

تاريخ النشر: 28th, April 2024 GMT

استمرار بناء الرصيف الأمريكي العائم في غزة (شاهد)

تستمر الولايات المتحدة الأمريكية في بناء رصيف عائم مؤقت على شواطئ قطاع غزة، بمساحة تقدر بأكثر من 281 دونما.

ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي تسجيل فيديو لعمليات التجريف وإنشاء الميناء وسط توقعات بأن يبدأ تشغيله خلال الأيام القليلة القادمة.

ميناء غزة الجديد

هذا الميناء منه ستدخل المساعدات والبضائع.
معبر رفح سوف يغلق.

pic.twitter.com/X2BOsZ8zfz — Hoda_jannat (@hodajannat) April 27, 2024
والجمعة، رست سفينة عسكرية أمريكية، قبالة ساحل قطاع غزة يتوقع أن تشارك في أعمال إنشاء رصيف بحري عائم، أعلنت واشنطن عن خطة لبنائه بداعي تقديم مساعدات إنسانية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن في آذار/ مارس الماضي، أن جيش بلاده سيبني ميناء مؤقتا على ساحل القطاع لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية.

وأوضح جيش الاحتلال أن "الرصيف يهدف إلى استقبال المساعدات الإنسانية مباشرة في غزة"، وأن "مساحة المشروع تبلغ حوالي 67 فدانا (281.4 دونما)، وهي مخصصة للتشغيل ومرور كميات كبيرة من البضائع إلى أراضي قطاع غزة".

ووفق مصادر محلية فلسطينية، فإن الرصيف الذي يتم بناؤه على شاطئ غزة من ركام المنازل التي دمرتها قوات الاحتلال خلال الحرب المتواصلة منذ أكثر من نصف عام، ستكون مهمته استقبال شحنات المساعدات التي توصلها السفن إلى الميناء الأمريكي.

ومنذ 15 آذار/ مارس الماضي، وصلت سفينتا مساعدات إلى قبالة ساحل غزة انطلاقا من قبرص وتم إفراغ حمولتهما عبر عوامات نقلت الصناديق إلى الرصيف الخرساني.


وعملت مؤسسة "المطبخ المركزي العالمي" الخيرية الدولية على استلام هذه المساعدات وإعادة توزيعها على سكان القطاع الذين يعانون من مجاعة جراء تقييد الاحتلال دخول المساعدات الغذائية والإنسانية إليهم عبر المعابر البرية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34 ألفا و454 شهيدا، و77 ألفا و575 مصابا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وفي التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 205 على قطاع غزة، قالت الوزارة، إن الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها إلى المستشفيات 66 شهيدا و138 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال المساعدات فلسطينية فلسطين غزة الاحتلال المساعدات الرصيف الامريكي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تقرير: الاحتلال اعتقل أكثر من 13 ألف فلسطيني منذ 7 أكتوبر الماضي

وثقت مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 13 ألف فلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشار تقرير حقوقي إلى أنه "منذ 7 أكتوبر وحتى 10 مايو الجاري، اعتقلت قوات الاحتلال 13 ألف و677 فلسطينيا بينهم 8 آلاف و677 من الضفة و5 آلاف من غزة"، مؤكدا أن الأسرى يتعرضون لانتهاكات جسيمة ولمختلف أشكال التعذيب وسوء المعاملة في سجون الاحتلال.

ولفت التقرير إلى أن الأسرى يتعرضون للضرب والشبح والصعق الكهربائي، وصب الماء الساخن على رؤوسهم، والتهديد بالقتل، والحبس الانفرادي، إضافة إلى الظروف المعيشية الصعبة في السجون.

وأوضح أنهم يتعرضون للإهمال الطبي، ونقص الرعاية الصحية اللازمة، ما يؤدي في بعض الحالات إلى تدهور حالتهم الصحية وتفاقم معاناتهم، وإلى الموت في بعض الأحيان.

وذكر أن الاحتلال بدأ حربا جديدة على الأسرى من خلال تقليص إمدادات الماء والكهرباء لهم، ومصادرة الأدوات الكهربائية الخاصة بهم، مضيفا أنه "لم يكتفِ الاحتلال بذلك، بل منع الأسرى من الخروج إلى الفورة (ساحة السجن)، وأغلق المطبخ والدكان في السجون، وحدد كميات الطعام المسموح بها لهم بوجبتين بسيطتين فقط يوميا".



وأعاد الاحتلال اعتقال عددا من المفرج عنهم من سجونه غالبيتهم من المحكومين إداريا، وبعضهم مر على تاريخ الإفراج عنه بضعة أيام فقط، علما أن الجزء الأكبر ممن استهدفوا بحملات الاعتقال بعد 7 أكتوبر هم من المعتقلين المحررين الذين أمضوا سنوات في المعتقلات، والغالبية منهم تم تحويله إلى الاعتقال الإداري.

وبلغ عدد الأسرى الغزيين الذين أفرج عنهم في معبر كرم أبو سالم (825) معتقلاً تمّ اعتقالهم من داخل قطاع غزة، بالإضافة إلى (3600) معتقلاً من عمال قطاع غزة الذين تمّ اعتقالهم في الضفة الغربية.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، فإن عدد الشهداء الأسرى الذين ارتقوا في سجون الاحتلال، جراء جرائم التعذيب والإهمال الطبي وسياسة التجويع، ارتفع إلى 18 شهيدا، وهم ممن تم الإعلان عن استشهادهم ومعرفة هوياتهم باستثناء شهيد من عمال غزة، أعلن عنه دون الكشف عن هويته.

ومن المؤكّد أن أعدد المعتقلين الشهداء من غزة أكبر، ففي وقت سابق كان إعلام الاحتلال قد كشف عبر تقارير صحفية أن ما لا يقل عن 27 معتقلاً من غزة استشهدوا في سجون ومعسكرات الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • تقرير: الاحتلال اعتقل أكثر من 13 ألف فلسطيني منذ 7 أكتوبر الماضي
  • هكذا علقت حماس على عرض بايدن الأخير.. غطاء لحرب الإبادة بغزة
  • الأمم المتحدة تدعو لاستئناف توصيل المساعدات إلى غزة مع استمرار التهجير القسري من رفح
  • متحدث «الأونروا»: الرصيف البحري يقع بمنطقة تحت سيطرة إسرائيل.. ولا يوجد تنظيم لدخول المساعدات
  • «القاهرة الإخبارية»: أمريكا تخشى استهداف جنودها في ميناء ساحل غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: أمريكا تخشى استهداف جنودها في ميناء ساحل غزة الخاص بالمساعدات
  • الاحتلال يجبر الفلسطينيين على إخلاء مناطق جديدة في رفح.. وسقوط العشرات مع استمرار القصف
  • مندوب الاحتلال: موقف بايدن سيعيق تحقيق أهدافنا في حربنا على غزة (شاهد)
  • سفينة تحمل مساعدات إلى الميناء الذي بنته الولايات المتحدة قبالة غزة تغادر قبرص
  • معروف: الاحتلال يصعّد من عدوانه متجاهلًا كل المطالبات الدولية