شمسان بوست / خاص:

بدأ البنك المركزي اليمني إجراءات تفعيل حساب التحويلات المحلية والدولية “IBAN” ومناقشة خطة تفعيله مع البنوك، حيث اتفق البنك المركزي مع البنوك على صيغة توحيد الحسابات ومراحل التطبيق.

ويتميز الحساب البنكي الدولي بدقة التحويلات المصرفية وسرعة تنفيذها بتكلفة أقل مما يحد من أخطاء النسخ وتجنب التأخير في تنفيذ المدفوعات الإلكترونية.



 

ويعتبر تطبيق العمل بنظام IBAN تماشياً مع خطة واستراتيجية البنك المركزي اليمني لتدعيم برنامج الشمول المالي باليمن، وبذلك تتوافق البنوك العاملة بالسوق المصرفي اليمني مع معايير أسواق المال والأعمال الدولية الايزو 13616.

تجدر الإشارة إلى أن تطبيق منظومة الرقم المصرفي الدولي International Bank Account Number (IBAN) يهدف إلى تعظيم الأداء المالي والمصرفي للبنوك اليمنية عالميًا

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

الأهلي العراقي: لا نتعامل مع الشركات الموقوفة من البنك المركزي

يونيو 6, 2024آخر تحديث: يونيو 6, 2024

المستقلة/- أكد المصرف الأهلي العراقي عدم تعامله مع الشركات التي قام البنك المركزي العراقي بإيقافها من الدخول إلى نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية، لافتا إلى أن ذلك يأتي التزاما بالمعايير الدولية لمكافحة غسيل الأموال.

وقال المصرف في بيان، إن “هذا التأكيد انطلاقاً من التزام المصرف الأهلي العراقي الثابت بالحوكمة الرشيدة والشفافية الكاملة في تطبيق تعليمات البنك المركزي العراقي، وحرص المصرف على تطبيق أعلى المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.

وفي تعليقه على هذا القرار، أكد المدير المفوض للمصرف أيمن أبو دهيم أهمية الالتزام بمبادئ الحوكمة الرشيدة كركيزة أساسية في جميع أنشطة المصرف قائلاً: “نؤمن أن الحوكمة الرشيدة تعزز الثقة مع عملائنا وشركائنا، وتسهم في تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي. إن الشفافية في تطبيق تعليمات البنك المركزي العراقي تمثل جزءً لا يتجزأ من استراتيجيتنا للحفاظ على سلامة العمليات المصرفية”.

وأوضح أبو دهيم، أن “المصرف الأهلي العراقي يلتزم بأعلى المعايير الدولية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ويتبع إجراءات صارمة في تدقيق جميع المعاملات المالية والتحقق من مصادر الأموال لضمان عدم استخدامها في أنشطة غير مشروعة، كما يعمل على تحديث أنظمته بانتظام لتتوافق مع أفضل الممارسات الدولية وتعليمات البنك المركزي العراقي”.

ولفت أبو دهيم إلى “أهمية إجراءات العناية الواجبة التي يتبعها المصرف لضمان سلامة أموال العملاء وأصول الشركات، وقال: “نحرص على تطبيق إجراءات العناية الواجبة بدقة، حيث نقوم بفحص دوري للمعاملات والتأكد من توافقها مع المعايير الوطنية والدولية. هذه الإجراءات تساهم في تعزيز الثقة في نظامنا المالي وضمان سلامة أموال عملائنا”.

وأكد أبو دهيم، أن “المصرف الأهلي العراقي يضع مصلحة الاقتصاد الوطني وسلامة القطاع المصرفي في مقدمة أولوياته، وأن التزامه بتعليمات البنك المركزي العراقي يأتي في إطار هذا الحرص على تعزيز الاستقرار المالي ومكافحة الممارسات غير المشروعة”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • “المركزي اليمني” يؤكد أن قراراته الأخيرة “سارية التنفيذ ولا رجعة فيها”
  • هام : البنك المركزي اليمني يصدر بيانا هاما حول قراراته الأخيرة
  • تصريحات أمريكية مثيرة للجدل بشأن قرارات البنك المركزي في عدن
  • «لو الكريدت ضاعت».. 5 طرق لوقف تفعيل البطاقة ومنع سحب الأموال
  • حدود السحب من تطبيق إنستا باي وفق قرار «المركزي».. تصل إلى 400 ألف جنيه
  • مركزي عدن: قرار نقل البنوك من صنعاء لم ينفذ
  • بلومبرج: خطة أميركية وراء إجراءات البنك المركزي بعدن ” تفاصيل ” 
  • الولايات المتحدة تدعم إجراءات “المركزي اليمني” ضد البنوك في مناطق الحوثيين
  • الأهلي العراقي: لا نتعامل مع الشركات الموقوفة من البنك المركزي
  • قرارات البنك المركزي اليمني تُخنق الحوثيين وتدفعهم إلى المفاوضات