أطلقت شركة نوبيا في وقت سابق من اليوم هاتف Z60 Ultra Starry Night Edition بكميات محدودة في الأسواق العالمية. ولسوء الحظ ، يبدو أن المخزون قد نفد بمجرد عرضه للشراء.

علاوة على ذلك ، تم الإعلان عن إصدار Starry Night بأنه إصدار محدود في السوق العالمية ، لذلك لا تخطط العلامة التجارية لإعادة تخزينه. إذا فاتتك فرصة شراء الجهاز ، فلا تقلق ، لا يزال إصدار Nubia Z60 Ultra Starry Night Collector Edition متاحًا على موقع Giztop مقابل 999 دولارًا مع شحن عالمي.

لمحبي التميز والشياكة..اشتري موبايل فان جوخ الشبابي بسعر أقل من iPhoneمواصفات Nubia Z60 Ultra Starry Night Edition:

 

بصرف النظر عن العمل الفني على ظهر الهاتف على غرار لوحات فان جوخ ، فإن إصدار Starry Night Edition يشبه إلى حد كبير هاتف Z60 Ultra العادي. يحتوي على معالج Snapdragon 8 Gen 3 SoC مع ذاكرة RAM من نوع LPDDR5x ، ومساحة تخزين UFS 4.0 ، ويعمل على نظام MyOS 14 المستند على Android 14. يتميز الهاتف بشاشة OLED مسطحة مقاس 6.8 بوصة بدقة 2480 × 1116 بكسل ومعدل تحديث 120 هرتز.

يحتوي على بطارية كبيرة بسعة 6000 مللي أمبير مع دعم للشحن السلكي بقوة 80 وات ومقاوم للماء والغبار وفقًا لمعيار IP68. يتضمن إعداد الكاميرا مستشعرًا رئيسيًا بدقة 50 ميجابكسل ومستشعرًا فائق الاتساع بدقة 50 ميجابكسل وكاميرا تليفوتوكوب Periscope بدقة 64 ميجابكسل مع تقريب 3.2x. للصور الشخصية ، توجد كاميرا أمامية تحت الشاشة بدقة 12 ميجابكسل.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ميريام فارس تقتحم عالم ألعاب “ببجي موبايل”

 

 

 

طرحت الشركة المالكة لإحدى أشهر الألعاب في العالم “ببجي” نسخة جديدة من اللعبة تتضمن شخصية ميريام فارس مع أزياء حصرية مستوحاة من ملابس وإكسسوارات النجمة اللبنانية.

وبعنوان “تعال وألعب مع ميريام” روج حساب “pubgmobile_mena” على إنستغرام للتعاون الجديد بين ميريام واللعبة وكتب: “النجمة العالمية ميريام فارس تصل إلى PUBG MOBILE!.. المجموعات الحصرية – مهرجان ميريام فارس وميريام فارس المحاربة والعديد من العناصر متاحة الآن!”.

ويأتي تعاون ببجي مع ميريام فارس كجزء من مبادرات ببجي موبايل المستمرة، لتعزيز تجربة لاعبيها الجدد والقدامى عبر تقديم تجارب لعب مشوقة ومحتوى مبتكر.وكالات

 

 

 

 

 

 

العراق يجدد منطقة تاريخية بالعاصمة تعود إلى العهد العثماني

 

بدأ العراق مشروعا لتجديد منطقة تاريخية في بغداد تعود إلى العهد العثماني على أمل إحياء مجدها القديم وجذب المزيد من الزوار إليها.

ويضم مشروع (نبض بغداد) مبنى القشلة الذي بدأ تشييده الوالي العثماني محمد نامق باشا ومعلما آخر يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر في وسط بغداد القديمة، من جهة منطقة الرصافة، وهي منطقة ذات أهمية تاريخية تعتبر أساسا للعديد من القصور والمواقع التي يعود تاريخها إلى عهد الخلافة العباسية.

وقال المهندس محمد علي “المرحلة الحالية تبدأ من مبنى القشلة.. من المكان الذي انتهت به الأعمال. محور شارع المتنبي وصولا هنا إلى ساحة السراي. ويشمل العمل كل المباني المطلة على هذا الشارع والساحة بواجهاتها والشارع والساحة نفسها وما يرتبط بهذه الواجهات من أعمال تحتاج تدخلا حتى نضمن صيانة وترميم الواجهات؛ من أعمال تصليح، من أملاح، من رطوبة أو أماكن تسريب”.

وقال المهندس الاستشاري للمشروع محمد الصوفي إن أعمال التجديد تركز على المظهر الخارجي للمباني وواجهاتها، وهو ما يتضمن الترميم من آثار الأملاح والرطوبة والتسريبات. وتهدف الأعمال إلى إعادة المواقع التاريخية إلى أصلها وفقا لأسلوب العمارة الإسلامية.

80بالمئة من أعمال المشروع اكتملت الآن وسيتم افتتاحه في منتصف يونيو الجاري

وقال الصوفي “الأبنية أغلبها أبنية تراثية، حتى وإن كانت هناك أبنية جديدة، لكن هي ضمن المنطقة التراثية. الترميم والتأهيل الذي يحصل عليها باستخدام مواد ذات طابع تراثي أيضا.. مواد قديمة مثل الطابوق الفرشي، كذلك الكاشي الفرشي، حتى أنابيب تصريف مياه الأمطار النازلة من السطح، هي تحمل الطابع التراثي. شكلها الشكل القديم، الشبابيك بقت على نفس النمط التراثي القديم”.

وأشار الصوفي إلى شح المعلومات والمخططات والصور القديمة لتلك المواقع التراثية وشح الأرشيف الخاص بتلك المنطقة بعد تضررها خلال حرب العراق عام 2003.

وقال “نحن نعرف عام 1993 كانت أعمال ترميم بعض الأجزاء من هذا المشروع، لكن غير موجودة الوثائق. قد تكون سرقت أو نهبت. الشيء الآخر أن هذا الأرشيف أحيانا موجود لكنه فقير… وقد فقد جزءا منه بسبب الأحداث التي حدثت (خلال الحرب عام 2003). وبما أن نطاق عملنا محدود… يشمل ترميم وصيانة الواجهات إزالة المشوهات، وبالتالي يخلق فعاليات جديدة بهذه المنطقة المهملة وتكون هذه الفعاليات أطول… وبما أن نطاق العمل محدود، فالحاجة للأرشيف أيضا تكون محدودة، لا توجد حاجة واسعة جدا”.

وذكر المتحدث باسم أمانة بغداد محمد الربيعي أن المشروع يغطي “مركز بغداد التاريخي”، وهو منطقة مستطيلة تبلغ مساحتها نحو ستة كيلومترات.

وقال “اليوم نحن نتكلم عن مركز بغداد التاريخي الذي هو بحدوده الإدارية ستة كيلومترات مستطيلة… من ضفاف نهر دجلة والشارع والأزقة المجاورة.. شارع الرشيد ساحة الخلفاء. هذا المستطيل هو مركز بغداد التاريخي، هو قلب بغداد النابض، هو مركز المدينة لبغداد”.

وقال علي طارق المدير التنفيذي لرابطة المصارف العراقية الممولة للمشروع إن نسبة 80 بالمئة من المشروع اكتملت الآن وسيتم افتتاحه في منتصف يونيو الجاري.وكالات

 

 

 

 

 

 

نبتة “خارقة” معدّلة جينياً تحارب تلوث الهواء

 

قد تبدو شتلة خضراء عادية لكن “نيو بي إكس” هي نبتة معدلة بالهندسة الحيوية قادرة على تنقية الهواء الداخلي، وهي الأولى في مجموعة كبيرة محتملة من النباتات ذات قوى خارقة.

وقال ليونيل مورا، المؤسس المشارك لشركة “نيوبلانتس” الناشئة “إنها تعادل ما يصل إلى 30 نبتة منزلية عادية من حيث تنقية الهواء” موضحا “لن يقتصر الأمر على التقاط بعض الملوثات الأكثر ضررا التي يمكن أن تجدها في الأماكن المغلقة فحسب، بل ستزيلها أيضا وتعيد تدويرها”.

قبل خمس سنوات، التقى رجل الأعمال هذا باتريك طربيه، الباحث في تعديل الجينات والذي كان يحلم بابتكار كائنات حية “مع مهمات”.

وقال مورا خلال جولة في دفيئة مستأجرة في لودي في ولاية كاليفورنيا الأميركية “كانت هناك نباتات حولنا، وفكّرنا أن أقوى وظيفة يمكن أن نضيفها إليها هي تنقية الهواء”.

تعدّ آلاف نباتات البوتوس، وهي نباتات خضراء مرقطة بالأبيض يبلغ ارتفاعها حوالي 20 سنتيمترا، لتعبئتها وتغليفها وشحنها.

وبدأت الشركة الفرنسية الناشئة بيع أولى منتجاتها في الولايات المتحدة في أبريل. وكانت الولايات المتحدة سوقا أولى واعدة خصوصا نظرا إلى أن العديد من الأميركيين يستخدمون أصلا أجهزة تنقية الهواء على نطاق واسع.

وقال مورا “نحن نبذل قصارى جهدنا لإرسال أكبر عدد ممكن من النباتات كل أسبوع، لكن ذلك لا يكفي لتلبية الطلب في الوقت الحاضر”. وأشار مورا إلى أن الأميركيين يدركون مدى أهمية الهواء النظيف مع كل “المشكلات المرتبطة بحرائق الغابات” الأخيرة والتي أصبحت مشكلة متفاقمة في البلاد.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الصندل يتلألأ ببريق الذهبي في الصيف

 

 

يتلألأ الصندل ببريق اللون الذهبي في صيف 2024، ليمنح المرأة إطلالة جذابة تنطق بالأناقة والفخامة.

وأوضحت مجلة “Elle” أن اللون الذهبي يكسو الصنادل ذات الأربطة الرقيقة، والتي تتناغم مع الفساتين القصيرة، وكذلك الصنادل ذات الكعب الضخم مثل الكعب البلاتوه، والتي تتناغم مع الفساتين الماكسي والتنانير اللافتة للأنظار. كما يتناغم الصندل الذهبي مع الجينز.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن الصندل الذهبي يسلط الأضواء على الأقدام؛ لذا فإنها تحتاج إلى عناية فائقة، مشيرة إلى أن طلاء الأظافر الأحمر يشكل ثنائياً رائعاً مع الصندل الذهبي.

ومَن ترغب في إطلالة أكثر جاذبية وجرأة، يمكنها تطبيق طلاء أظافر يكتسي باللون الأسود.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

داء السكري يرفع خطر الإصابة بالكسور العظمية

 

 

قال معهد الجودة والكفاءة في القطاع الصحي بألمانيا، إن داء السكري يرفع خطر الإصابة بكسور عظمية بفعل التعرض للسقوط.

وأوضح المعهد أن داء السكري يرفع خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث إنه يتسبب في تراجع كثافة العظام، كما أنه يؤثر بالسلب على أنسجة العظام وعلى قدرتها على التجدد والإصلاح الذاتي.

كما أن تقلبات مستويات السكر في الدم المميزة لداء السكري والأمراض المترتبة عليه، والتي تؤثر بالسلب على التوازن واستقرار المشية مثل تلف الأعصاب وتدهور الرؤية، ترفع خطر التعرض للسقوط، ومن ثم الإصابة بكسور عظمية.

وللحد من خطر الإصابة بكسور عظمية، ينبغي لمرضى السكري اتباع نظام غذائي صحي غني بالأغذية المهمة لصحة العظام مثل الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل، منتجات الألبان والخضروات الخضراء مثل البروكلي والسبانخ، وأيضاً وفيتامين “د” زيت السمك وصفار البيض والأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل، وكذلك التعرض لأشعة الشمس على نحو كاف لشحن مخزون الجسم من فيتامين “د”.

ومن المهم أيضاً المواظبة على ممارسة الرياضة، ومن الأفضل الجمع بين تمارين تقوية العضلات ورياضات قوة التحمل مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات الهوائية.

ويُراعى أيضاً الإقلاع عن التدخين والخمر، مع العمل على إنقاص الوزن في حال المعاناة من السِمنة وبطبيعة الحال، ينبغي ضبط مستويات السكر بالدم.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

المياه تجرف سمكة عملاقة ونادرة في ولاية أميركية

 

جرفت المياه سمكة كبيرة من فصيلة أسماك الشمس يُعتقد أنها نادرة، على شاطئ ولاية أوريغون الأميركية المُطلة على المحيط الهادئ، شمال غربي البلاد، وفق ما أفادت حديقة أسماك «سي سايد».

وذكر باحث نيوزيلندي، كان أول من وصف نوع السمكة في 2017، اعتماداً على الصور، أنها من فصيلة «مولا تيكتا». ويبلغ طول السمكة نحو 2.2 متر.

ووفق حديقة الأسماك، جرفت المياه السمكة على شاطئ جيرهارت، شمال حديقة أسماك «سي سايد»، يوم الاثنين الماضي. وبينما تُعد سمكة شمس المحيط «مولا مولا» معروفة إلى حد ما، تُعد فصيلة «مولا تيكتا» أكثر ندرة بكثير.

ويُعتقد أن سمكة «مولا تيكتا» تعيش في البحار الاستوائية في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. وتشكل رأس السمكة وجسدها أسطوانة مفلطحة تتصل بها زعنفتان كبيرتان عضليتان. وقد يصل وزنها إلى أطنان.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

تنسيق بشأن تحليق رواد الفضاء الروس على مركبات ستارلاينر

 

أعلن مصدر في “روس كوسموس” أن قرار تحليق رواد الفضاء الروس على متن مركبات ستارلاينر لن يتخذ إلا بعد مفاوضات المؤسسة مع الشركاء في المحطة الفضائية الدولية.

ويشير المصدر في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء إلى أنه بالإضافة إلى ذلك يجب أن يجري تنسيق متبادل لبرامج المركبات الفضائية الروسية والأمريكية.

ويقول: “يرتبط قرار تحليق رائد فضاء روسي على متن المركبة الفضائية الأمريكية ستارلاينر بالتقدم المحرز في اختبار المركبة، ويمكن اتخاذ القرار بعد المفاوضات مع الشركاء بشأن محطة الفضاء الدولية وتنسيق برامج الطيران لطاقم المركبة “سويوز إم إس” وللمركبتين الفضائيتين Dragon و Starliner وبرنامج الرحلات الاستكشافية طويلة المدى”.

ويذكر أن أول رحلة غير مأهولة لمركبة ستارلاينر كانت في نهاية ديسمبر 2019، وتضمنت التحامها بالمحطة الفضائية الدولية، ولكن بعد انفصالها عن صاروخ النقل، استهلكت المركبة الكثير من الوقود، ما تسبب بإلغاء الالتحام وهبوطها بعد يومين من الإطلاق.

ولكن في الرحلة الثانية غير المأهولة التي جرت في مايو 2022، التحمت المركبة بالمحطة الفضائية الدولية وأمضت معها خمسة أيام وبعدها عادت إلى الأرض.

أما الرحلة الثالثة، فكانت أول رحلة مأهولة، وعلى الرغم من تأجيلها عدة مرات لأسباب مختلفة، إلا أنها تحققت بنجاح مؤخراً.وكالات

 

 

 

 

 

 

اختتام أعمال منتدى “الساحة الحمراء” للكتاب في موسكو

 

اختتمت الأحد الماضي،  في موسكو أعمال مهرجان “الساحة الحمراء” العاشر للكتاب الذي بدأ يوم 6 يونيو، في ذكرى ميلاد الشاعر العظيم، ألكسندر بوشكين.

كُرس المهرجان في هذا العام لإحياء الذكرى الـ225 لميلاد الشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين، حيث افتتح يوم 6 يونيو، متزامنا مع ذكرى ميلاد الشاعر(1799 – 1837).

وتم عرض 100000 كتاب تقريبا، وشارك في المهرجان العديد من دور الطباعة والنشر والروسية والأجنبية، وصل عددها إلى 400.

وأقيمت في إطار المهرجان في يوم ميلاد بوشكين إحدى أهم الجوائز الأدبية للأدباء الشباب وهي جائزة “ليتسيي” ( مدرسة النبلاء) ونال الجائزة بفئة الشعر الشاعر الشاب ليونيد نغماتوف.

وقال الشاعر الذي ولد في سمرقند وانتقل إلى روسيا ليدرس علم الاجتماع في مدينة ساراتوف إن “جائزة “ليتسي” هي جسر من زمن بوشكين إلى وقتنا الراهن”.

وفي عيد ميلاد بوشكين ألقيت بالطبع قصائده وليس باللغة الروسية فحسب، بل وبـ23 لغة أخرى.

وعرضت في مهرجان “الساحة الحمراء” جميع أنواع الكتب والمؤلفات الأدبية، بما فيها الأدب الفني وأدب الأطفال والكتب المدرسية والتنويرية والعلمية وغيرها.

وقالت أولغا مورافيوفا رئيسة دار الطباعة والنشر إن منتدى “الساحة الحمراء” للكتب عبارة عن مكتبة في الهواء الطلق، تبث الفرح في نفوس القرّاء للمرة العاشرة على التوالي.

يذكر أن منتدى “الساحة الحمراء” للكتاب أقيم في 6-9 يونيو في الساحة الحمراء، وسط موسكو.وكالات

 

 

 

 

 

 

المعلومات الجينية تنبئ بالأمراض العصبية والنفسية

 

كشف تحليل علمي حديث عن تفاصيل معقدة حول التنوع الجيني في خلايا الدماغ، والصلة القوية بين الوراثة واحتمالية إصابة الأفراد بأمراض عصبية ونفسية. وأوضح أن الاستعداد الوراثي للأمراض العصبية النفسية، مثل مرض الفصام (الشيزوفرينيا) أقوى بكثير، مقارنة بأمراض مثل السرطان أو أمراض القلب.

 

وتؤكد حالات الوراثة العالية لهذه الحالات المرتبطة بالدماغ ضرورة فهم الاختلافات الجينية التي تؤدي إلى ظهور مظاهر المرض، لكن الأمر الأقل وضوحاً هو كيف يؤدي هذا التنوع الجيني في الدماغ إلى حدوث المرض.

وكانت نتائج الدراسة التحليلية قد نُشرت، في 23 مايو 2024، بمجلة «ساينس (Science)». وشرع الباحثون، برئاسة مارك جيرستين، أحد كبار مؤلفي الدراسة والأستاذ في كلية الطب بجامعة ييل الولايات المتحدة، وزملاؤه في فهم التباين الوراثي عبر أنواع الخلايا الفردية في الدماغ بشكل أفضل.

وللقيام بذلك أجروا عدة أنواع من تجارب الخلية الواحدة على أكثر من 2.8 مليون خلية مأخوذة من أدمغة 388 شخصاً، بما في ذلك الأفراد الأصحّاء وغيرهم من الذين يعانون اضطرابات عصبية نفسية مختلفة، بما في ذلك الفصام «schizophrenia»، والاضطراب ثنائي القطب «bipolar disorder»، واضطراب طيف التوحد «autism spectrum disorder»، واضطراب ما بعد الصدمة «post-traumatic stress disorder»، ومرض ألزهايمر.

ومن هذه المجموعة من الخلايا حدّد الباحثون 28 نوعاً مختلفاً من الخلايا، ثم قاموا بفحص التعبير الجيني، والتنظيم داخل تلك الأنواع من الخلايا.

وقام الباحثون أيضاً بتقييم كيفية تباين جينات معينة، مثل تلك المرتبطة بالناقلات العصبية بين الأفراد من جهة، وبين أنواع الخلايا من جهة أخرى. ووجدوا أن التباين كان عادةً أعلى عبر أنواع الخلايا، مقارنة بالأفراد.

وكان هذا النمط أقوى بالنسبة للجينات التي ترمز للبروتينات المستهدفة للعلاج بالعقاقير، ما يشير إلى أن الأدوية يمكن أن تكون أكثر فعالية إذا استهدفت أنواعاً معينة من الخلايا، بدلاً من الدماغ بأكمله أو كل الجسم، ويعني أيضاً أن هذه الأدوية من المرجح أن تؤدي عملها في عدد من الأشخاص. وباستخدام البيانات الناتجة عن التحليل، تمكّن الباحثون من رسم خريطة للشبكات التنظيمية الجينية من النوع داخل الخلية، وشبكات الاتصال بين الخلايا، ثم توصيل هذه الشبكات بنموذج التعلم الآلي. وبعد ذلك وباستخدام المعلومات الجينية للفرد يمكن للنموذج التنبؤ بما إذا كان يعاني مرضاً في الدماغ أم لا. ويوفر التحليل الجيني التفصيلي الذي قدمته هذه الدراسة طرقاً واعدة لتطوير علاجات مستهدفة للأمراض العصبية والنفسية، من خلال فهم الاختلافات الجينية المحددة، وتأثيراتها على أنواع مختلفة من خلايا الدماغ، ويمكن للباحثين تطوير الطب الدقيق، مما قد يؤدي إلى علاجات أكثر فعالية لحالات مثل الفصام ومرض ألزهايمر.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

أمريكي يخسر 20 كلغ بتقنية “الجراح المغناطيسي”

 

استطاع خمسيني أمريكي إنقاص 20 كلغ من وزنه خلال 3 أشهر بعد خضوعه لعملية جراحية جديدة لعلاج السمنة تتضمن استخدام المغناطيس. ويسعى إلى خسارة 20 كلغ أخرى للوصول إلى الرشاقة المنشودة التي تحميه من الأمراض المهدد بالإصابة بها.

وتحدث الإعلامي كينيث يريد (50 عاماً) من ولاية تكساس عن التغييرات في حياته بعد خضوعه لهذه الجراحة.

واعتبر أنها بدلت أسلوب حياته بالكامل ودفعته إلى إدخال تحسينات على نوعية معيشته ما جعله يشعر وكأنه صغر في السن بسبب نشاطه المستحدث.

وكانت حياته مهددة بالخطر بسبب مضاعفات السمنة، حيث كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع نسبة الكوليسترول، كما كان يعاني من آلام المفاصل وصعوبة في الحركة.

وشرح أنه بسبب الإهمال وعدم ممارسة الرياضة إضافة إلى تناول الطعام غير الصحي زاد وزنه بمعدل 40 كلغ عن المستوى الطبيعي.

وعندما فشل النظام الغذائي وممارسة الرياضة في إحداث تأثيرات ملحوظة، وافق على اقتراح طبيبه تشاد كارلتون بأن يصبح أول شخص في ولاية تكساس يستخدم التقنية الجراحية الجديدة.

بحسب صحيفة “نيويورك بوست”، يعتبر نظام “الجراح المغناطيسي” من أحدث أساليب جراحات السمنة التي ابتكرتها شركة “ليفيتا ماغنيتس” في ولاية كاليفورنيا، ويحمل إسم “مارس”.

وحصل النظام على تصريح من “إدارة الغذاء والدواء” الأمريكية في أغسطس 2023 لإجراء عمليات في البطن، بما في ذلك إزالة المرارة وجراحة السمنة.

أما بالنسبة لآلية عمل الجهاز، فيكون من خلال أداة إمساك ذات نهاية مغناطيسية صغيرة تدخل تحت الجلد وتبدأ باستئصال الأنسجة وسحبها، من خلال عدد أقل من الشقوق الجراحية، ونسبة أقل من الألم وشفاء أسرع.

شرح الدكتور تشاد كارلتون الفرق بين “الجراح المغناطيسي” وجراحات تصغير أو تغيير مسار المعدة.

ولفت إلى أن التقنية الحديثة تمنح المريض القدرة على التحكم بالشبع والشهية والجوع، إضافة إلى السيطرة المباشرة على الأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم وانقطاع التنفس أثناء النوم.

واعتبر أن ميزة “الجراح المغناطيسي” هو أنها بديل عن جراحة قص المعدة التي تحمل الكثير من المضاعفات.وكالات

 

 

 

 

 

الأفيال تنادي بعضها بأسماء مثل البشر

 

كشفت دراسة جديدة أن الأفيال مثل البشر، كل واحد منها يمتلك اسماً خاصاً يناديه به الآخرون من قطيعه، وفق نغمات صوتية معينة تميّزه عن سواه، فيَعرِفُ أنه المُنادى.

جاءت هذه الخلاصة بعد أبحاثٍ استمرت لـ4 سنوات، منها 14 شهراً من العمل الميداني في كينيا لمتابعة الأفيال وتسجيل أصواتها.

وبعدما التقط علماء من جامعة كولورادو الأمريكية حوالى 470 مكالمة مختلفة ونداء تواصلياً بين الأفيال، أكدت الدراسة التي نشرها موقع “ساينس ديلي” أن تَخاَطُب الأفيال البرية بين بعضها البعض هو قدرة نادرة تمتلكها وتميزها عن الحيوانات الأخرى، ويستخدم هذا النداء خاصة خلال شعورها بالخطر.

وطرح العلماء علامات استفهام حول امتلاك الأفيال مكوّن صوتي يشبه الاسم البشري، وقام بتجربة استخدام أصوات الأفيال عبر نماذج نداءات صوتية ابتكرها الذكاء الاصطناعي، شبيهة بالتي جمعوها.

وأوصلت التجربة إلى أن هذه الحيوانات الثديية تمتلك أسماء تميّز الواحد منها عن الآخر، نتيجة استجابتها الإيجابية للنداءات التي وجهها العلماء، وتواصل كل واحد منها من الجهة المنادية، حسب الصوت الذي نادته إياه.

أشار المؤلف الرئيسي للدارسة الدكتور مايكل باردو إلى أن الفيلة انضمت إلى فئة الحيوانات التي تنادي بعضها بالاسم كالدلافين والببغاوات.

ولكن ما يميز الأفيال أنها تستخدم أسماء معينة، وليست كالدلافين والببغاوات تقلّد الأصوات وتحفظها، بل تبتكر نغمة تواصلية تميز كل واحد منها كاسمه، وفقاً لـ باردو.

وتُعد القدرة على إنتاج أصوات جديدة أمراً غير شائع بين الحيوانات، حيث كانت الأفيال في حيرة من أمرها لفترة مؤقتة خلال التجربة، ثم تأقلمت مع الوضع.

من جهته، اعتبر المؤلف المشارك في الدراسة جورج ويتماير أن قدرة الأفيال على التمييز بين بعضها البعض نابعة حتماً من قدرتها على التفكير الصحيح.

واعتبر أن هذه الدراسة فتحت باب بحث أوسع يركز على حل لغز ذكاء الأفيال وقدرتها على التفكير كالبشر، لأن الفيلة ثرثارة، وتتواصل مع بعضها البعض صوتياً بالإضافة إلى البصر والرائحة واللمس.وكالات


مقالات مشابهة

  • ميريام فارس تقتحم عالم ألعاب “ببجي موبايل”
  • بـ25 ألف جنيه.. اشتري شبكتك في عيد الأضحى
  • اختيار منتجع الباتروس بلو سبا بالغردقة كأفضل منتجعات نظام الإقامة الشاملة كليا فى مصر للسوق الروسى Ultra All-Inclusive Resorts
  • بعد طرحها رسميًا.. طريقة تثبيت iOS 18 على هواتف آيفون
  • وزير الشباب يشهد حفل تدشين اتحاد بشبابها
  • هاتف Infinix Hot 40 الجديد.. المميزات والعيوب
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • بأسعار اقتصادية..مواصفات موبايل شاومي Redmi A3x
  • لمحبي حلويات الخروف.. طريقة سهلة وبسيطة لتنظيف الكرشة
  • أرخص موبايل أوبو للشباب بكاميرا 50 ميجابكسل