أعلن الرواق الأزهري بالجامع الأزهر، قبول دفعة جديدة للدارسين برواق الخط العربي والزخرفة الإسلامية بالمحافظات التالية: (أسوان، الأقصر، قنا، أسيوط، الغربية، الإسكندرية)، وذلك وفقا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، في إطار مبادرة هدية الأزهر للمصريين، والتوسع في مقرات الرواق الأزهري للخط العربي.

وأوضح الدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر ، شروط التقدم للالتحاق برواق الخط العربي، والتي تتمثل في الآتي:

١- ألا يقل سن المتقدم عن ستة عشر عامُا.
٢- يكون المتقدم من المقيمين في إحدى المحافظات المذكورة إقامة دائمة.
٣- يلتحق الدارس بالرواق بعد اجتيازه لاختبار قدرات واختبار تحديد مستوى.
٤- يتم تقييم الدارس في نهاية كل مستوى من خلال الاختبار بالإضافة الي تقديمه لمشروع (لوحة إبداعية).
٥- باب التقديم مفتوح لمدة (15) خمسة عشر يومًا من تاريخ الإعلان.
٦- لا يحق للدارس التقديم في أكثر من خط ويكون الحضور يومًا واحدًا في الأسبوع.
٧- ومدة الدراسة تسعة أشهر على ثلاثة مستويات بنظام الخط الواحد، كما هو متبع بالدراسة داخل الجامع الأزهر.  
٨- تكون الدراسة بالمقر المحدد من قبل الإدارة العامة للجامع الأزهر بإحدى المحافظات التالية: (أسوان، الأقصر، قنا، أسيوط، الغربية، الإسكندرية) بواقع مقر واحد بكل محافظة.
٩- تكون الدراسة بنظام الحضور المباشر، ولا تتوفر بنظام التعليم عن بعد.
١٠- على المتقدمين متابعة الإدارات الفرعية للرواق الأزهري بالمحافظات المذكورة فور انتهاء مدة الإعلان؛ لمعرفة موعد ومكان اختبار القدرات وتحديد المستوى.
١١- الدراسة بالرواق مجانية بالكامل.
١٢- اختيار نوع واحد من الخطوط التالية) النسخ أو الرقعة أو الثلث أو الزخرفة الإسلامية.

رابط التقديم على البوابة:

https://service.azhar.eg/services/form/304

وفي السياق نفسه أوضح ا.د عبدالمنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، أهمية تعليم وتعلم الخط العربي والزخرفة، حيث يعتبر الخط العربي العماد في حفظ القرآن الكريم كتابةً، منذ عصر الرسول - صلى الله عليه وسلم - وحتى العصر الحالي، وأيضًا في حفظ السنة النبوية الشريفة منذ القرن الثالث عشر وحتى عصر الطباعة، بالإضافة إلى سائر علوم الشريعة.  

كما أشار فضيلته إلى أن تعليم الخط يكسب طلاب العلم بعض القيم الأخلاقية، والمثُل، الواردة في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، والتراث العربي شعرًا ونثرًا، كما يمد المتعلّم بالعديد من المهارات من أهمها الترتيب، والتنظيم، ودقة الملاحظة، والموازنة، ومراعاة النسب، وغير ذلك من المهارات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخط العربی

إقرأ أيضاً:

أدلة جديدة تثبت ارتباط الأرق المزمن بأطعمة شائعة

اكتسبت الأطعمة الفائقة المعالجة سمعة سيئة لارتباطها بأمراض خطيرة عديدة، والآن، وجدت دراسة جديدة أنها مرتبطة أيضا بمشاكل مزمنة في النوم.

توصل الباحثون إلى وجود علاقة بين استهلاك الأطعمة الفائقة المعالجة والأرق المزمن، بغض النظر عن العوامل الأخرى، مثل التركيبة السكانية ونمط الحياة وجودة النظام الغذائي وخصائص الصحة العقلية.

إقرأ المزيد تقنيات العودة إلى النوم بسرعة بعد الاستيقاظ ليلا

وقالت ماري بيير سانت أونج، مؤلفة الدراسة الرئيسية: "في الوقت الذي تتم فيه معالجة المزيد من الأطعمة بشكل كبير وتتفشى اضطرابات النوم، من المهم تقييم ما إذا كان النظام الغذائي يمكن أن يساهم في النوم السيئ أو الجيد".

وتحتوي الأطعمة الفائقة المعالجة على مكونات لا نستخدمها عادة في المطبخ المنزلي مثل عوامل التلوين والمواد الحافظة والمستحلبات والمنكهات الاصطناعية والمواد المضافة الأخرى، إلى جانب أنها قد تكون منخفضة في الفيتامينات والألياف.

ووجدت دراسات سابقة وجود ارتباط بين الأطعمة الفائقة المعالجة ومجموعة من الأمراض مثل مرض السكري والسمنة والسرطان والصحة العقلية وأمراض القلب وحتى الوفاة المبكرة.

والآن، يقول الباحثون من جامعة السوربون باريس نورد في فرنسا إن الآثار الصحية الضارة للأطعمة الفائقة المعالجة الشائعة يمكن أن تصل إلى نومنا وترتبط بالأرق المزمن.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتقييم البيانات التي جمعوها كل ستة أشهر بين عامي 2013 و2015 من أكثر من 39 ألف بالغ فرنسي ممن أكملوا عدة سجلات غذائية على مدار 24 ساعة وقدموا معلومات عن أعراض الأرق لديهم.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين يعانون من الأرق المزمن أبلغوا عن استهلاك المزيد من الأطعمة الفائقة المعالجة، وهو ما يمثل 16 إلى 20% من استهلاكهم للطاقة.

إقرأ المزيد الكشف عن "السبب الخفي" وراء الصداع في الصباح الباكر

وقال الباحثون إنه في حين أن خطر الأرق الناجم عن تناول الأطعمة المصنعة شوهد لدى كل من الذكور والإناث، إلا أنه كان أعلى قليلا لدى الذكور.

ومع ذلك، حذر العلماء من أن النتائج كانت قائمة على الملاحظة ولم تثبت وجود علاقة سببية.

وتوضح بولين دوكوين، المؤلفة المشاركة للدراسة: "على الرغم من أن البيانات لا تثبت العلاقة السببية، إلا أن دراستنا هي الأولى من نوعها وتساهم في مجموعة المعرفة الحالية حول الأغذية الفائقة المعالجة".

وفي إشارة إلى قيود الدراسة، قال الباحثون إن البيانات المتعلقة بالنوم تم الإبلاغ عنها ذاتيا من قبل المشاركين، وقد يكون هناك خطأ محتمل في تصنيف بعض المواد الغذائية.

ودعا العلماء إلى إجراء دراسات مستقبلية لاختبار السببية وتقييم الارتباط مع مرور الوقت.

وقالوا: "كشفت هذه الدراسة الكبيرة عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تناول الأطعمة الفائقة المعالجة والأرق المزمن، بغض النظر عن المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية ونمط الحياة وجودة النظام الغذائي وحالة الصحة العقلية. وتوفر النتائج رؤى للأبحاث الطولية المستقبلية بالإضافة إلى برامج التدخل والوقاية التي تركز على التغذية والنوم".

المصدر: إندبندنت

مقالات مشابهة

  • أدلة جديدة تثبت ارتباط الأرق المزمن بأطعمة شائعة
  • التشكيلة الأساسية لمواجهة ألمانيا واسكتلندا في افتتاح "يورو 2024"
  • افتتاح 4 مساجد جديدة بكفر الشيخ.. وانطلاق قافلة دعوية مشتركة بين الأزهر والأوقاف
  • الشؤون الإسلامية تعلن جاهزية مقرات ضيوف خادم الحرمين الشريفين في المشاعر المقدسة
  • وزارة الشؤون الإسلامية تعلن جاهزية مقرات ضيوف خادم الحرمين الشريفين في المشاعر المقدسة
  • الشؤون الإسلامية تعلن جاهزية مقرات ضيوف خادم الحرمين الشريفين بالمشاعر المقدسة
  • وزارة الشؤون الإسلامية تعلن جاهزية مقرات ضيوف خادم الحرمين في المشاعر المقدسة
  • دراسة جديدة: الدماغ يحاول التنبؤ بالتجارب المستقبلية عند النوم
  • “الشؤون الإسلامية” تعلن جاهزية مقرات ضيوف خادم الحرمين في المشاعر
  • حزب الحركة الوطنية يفتتح 3 مقرات جديدة في الشرقية