نظم طلاب مؤسسات التعليم العالي في موريتانيا، اليوم الاثنين إضرابا لمدة يوم واحد، تضامنا مع غزة ودعما للمقاومة الفلسطينية.

وحسب مراسل "عربي21" شارك في الإضراب طلاب جامعة نواكشوط، وطلاب مؤسسات أخرى بينها "المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية" و "المعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات".

واحتشد مئات الطلاب في ساحة "المعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات" بوسط العاصمة نواكشوط، رافعين الأعلام الفلسطينية، وهتفوا دعما للمقاومة الفلسطينية، ورفضا لحرب الإبادة التي تتعرض لها غزة.



ودعا المشاركون في المهرجان الطلابي، كافة مؤسسات التعليم العالي في العالم العربي إلى الدخول في حراك قوي للضغط على الأنظمة لإجبارها على التحرك من أجل وقف حرب الإبادة التي تتعرض لها غزة.

وقال الأمين العام لـ"الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا" (كبرى النقابات الطلابية) محمد يحي المصطفى، إن الهدف من الإضراب هو التأكيد على موقف الطلاب الموريتانيين الداعم لغزة والمقاومة الفلسطينية.

وأضاف في تصريح لـ"عربي21" أن العديد من النقابات الطلابية ساهمت في الإضراب، مشددا على ضرورة أن يتحرك الطلاب في الجامعات العربية لنصرة الشعب الفلسطيني.

بدوره قال رئيس "المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني وللدفاع عن القضايا العادلة" أحمد طالب ولد بونا، إن الإضراب يندرج ضمن الإضراب العالمي لطلاب الجامعات في العالم.

وقال في كلمة أمام المشاركين في المهرجان الطلابي، إن الهدف من الاحتجاج هو تأكيد كل طلاب العالم على أنه "كفى صمتا عما يحدث في غزة والدعوة إلى إنقاذ شعب غزة من الإبادة".

واعتبر ولد بونا، أن ما يحدث في غزة هو جريمة إنسانة بحتة يجب أن يقف ضدها العالم بأكملها، مؤكدا أن طلاب موريتانيا يقفون وراء القضية الفلسطينية وأن معركة التحرير بدأت.

وتأتي هذه الاحتجاجات بالتزامن مع أخرى مماثلة في جامعات في عدة دول، للتضامن مع فلسطين وقطاع غزة ضد العدوان الإسرائيلي.


واتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى جامعات أخرى في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا حيث شهدت جميعها مظاهرات ومطالبات بوقف العدوان على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

وتنوعت مظاهر التضامن الموريتاني مع سكان غزة، وقد شملت المظاهرات والاحتجاجات، وحملات التبرع والأمسيات التضامنية، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات وأشكال التضامن الأخرى.

ومنذ أسابيع بدأت القبائل الموريتانية حملات تبرع واسعة للقطاع المحاصر، مكنت من جمع ملايين الدولارات، فيما تستمر القبائل الموريتانية في حملاتها الداعمة لغزة.

وكان الرئيس السابق للمجلس الأعلى للفتوى في موريتانيا محمد المختار ولد إمبالة، أكد أنه لا عذر لأحد في التخلف عن إعانة سكان عزة بالمال، مضيفا أن سكان القطاع المحاصر أشد حاجة من غيرهم.

ولفت ولد إمبالة إلى أن ما يحدث في غزة يوجب على المؤمنين النفير العام الذي تكون فيه المقاومة فرض عين على كل أحد.

وأوضح أن "ما تعانيه غزة من تقتيل وتدمير وتشريد وتجويع وحصار يشارك فيه العدو والصديق والبعيد والقريب ويتفرج عليه العالم، يفرض نفسه على كل مشهد وكل مناسبة".






المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية موريتانيا غزة الفلسطينية فلسطين غزة موريتانيا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة

عقد مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة اليوم الأحد اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور سامي ضيف القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم، وأعضاء المجلس من رؤساء لجان قطاعات المعاهد والخبراء وممثلي المعاهد العالية الخاصة. 

في بداية الاجتماع، رحب وزير التعليم العالي بالأعضاء الجُدد في التشكيل الجديد للمجلس، متمنيًا لهم دوام النجاح والتوفيق.

واستهل وزير التعليم العالي الاجتماع بالاطمئنان على استعدادات المعاهد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، مشددًا على ضرورة تواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المُعاونة بالمعاهد أثناء سير الامتحانات؛ لضمان تحقيق الانضباط ونجاح سير أعمال الامتحانات.

وأكد وزير التعليم العالي حرص الوزارة على دعم المعاهد العالية الخاصة ومساعدتها على أداء دورها في المنظومة التعليمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تطوير منظومة التعليم العالي الخاصة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المُستدامة.

وزير التعليم العالي يشيد بدور بنك المعرفة 

وأشاد وزير التعليم العالي بدور بنك المعرفة في دعم الجامعات والمعاهد في التصنيفات الدولية، وذلك من خلال تقديم الدعم الفني واللوجيستي اللازم، بالإضافة إلى توفير البيانات والمعلومات، والبرامج التدريبة التي تُساعد على تحسين أدائها.

ودعا وزير التعليم العالي المعاهد العالية إلى بذل المزيد من الجهود لتحسين أدائها في مختلف المجالات، بما يتماشى مع المعايير العالمية، وذلك لضمان تواجدها في التصنيفات الدولية، وتعزيز مكانتها على المستوى الدولي.

ووجه وزير التعليم العالي بضرورة تفعيل دور اللجان الخاصة بتقييم الوضع الراهن للمعاهد ، والرؤية المستقبلية لتطويرها، وإعداد تقرير تفصيلي بذلك ، في إطار الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وسرعة تقديم المعاهد للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وأكد وزير التعليم العالي الاهتمام بتطوير اللوائح الدراسية بالمعاهد من خلال لجان القطاع، ومتابعة التقييم المُستمر للبرامج الدراسية والكوادر البشرية بالمعاهد، وضمان استكمالها لجميع المُقومات والضوابط اللازمة لتقديم خدمة تعليمية جيدة.

ونوه وزير التعليم العالي أن الوزارة ستعمل على تذليل كافة العقبات التي تواجه المعاهد العالية الخاصة، وتقديم حوافز للمعاهد المتميزة، بما يضمن توفير بيئة تعليمية مناسبة.

ووجه وزير التعليم العالي بضرورة مشاركة المعاهد العالية في التحالفات الإقليمية الإستراتيجية التي وقعتها الوزارة، إيمانًا من الوزارة بأهمية دور المعاهد العالية في تحقيق أهداف هذه التحالفات وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وشدد وزير التعليم العالي على ضرورة التنسيق بين لجان القطاعات بالمجلس الأعلى للجامعات ونظيرتها بمجلس شئون المعاهد العالية الخاصة، وفق إطار مرجعي موحد لضمان جودة مخرجات العملية التعليمية في مختلف التخصصات.

وناقش المجلس عددًا من الموضوعات الخاصة بشئون المعاهد، وأكد خلالها المجلس على الالتزام الكامل بتنفيذ قانون المعاهد في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • طلاب مدرسة النفس الزكية الصيفية بمديرية الوحدة ينفذون مسيراً كشفياً تضامنا مع الشعب الفلسطيني
  • تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل
  • جلالة السلطان يوجه بمنح مخصصات شهرية للطلاب الدارسين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة
  • "عاشور": المراكز الجامعية للتطوير المهني تعزز فرص العمل وتواكب احتياجات السوق
  • وزير التعليم العالي يشهد مؤتمر التأهيل الوظيفي
  • تضامنا مع القضية الفلسطينية.. يسرا تعلق على مجزرة «رفح»
  • «التعليم» تعلن فوز 4 طلاب في مسابقة تحدي القراءة العربي
  • التعليم العالي: مصر وفلسطين تتفقان على تعزيز التعاون في التعليم العالي والبحث العلمي
  • «ممنوع مضغ اللبان والكعب العالي».. أغرب القوانين في دول العالم
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة