تنظيف المراتب القطن إن المراتب من الأشياء المهمة الموجودة في جميع المنازل، ويهتم بها الكثير من الأفراد للتمكن من الارتياح عليها بعد يوم طويل ملئ بالتعب، كما انها امنة وصحية لفقرات الظهر، ولذلك يجب الاهتمام عند اختيار أنواع المراتب قبل الشراء، كما يلزم الاهتمام بنظافتها أول بأول، حيث أنها بيئة مناسبة لتراكم البكتيريا والجراثيم، وسوف نتعرف على كيفية وطريقة التنظيف في هذا المقال.

تنظيف المراتب القطن

تتكون الكثير من البقع على المراتب بسبب بقايا الطعام والشراب المنسكب عليها، وتوجد العديد من طرق التنظيف التي يمكن اللجوء اليها سوف نتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:

تعريض المراتب للشمس

بالرغم من أن تعريض المراتب للشمس من طرق التنظيف القديمة، إلا أنها ما زالت مستخدمة حتى الآن، حيث أن أشعة الشمس قادرة على التخلص من الجراثيم والبكتيريا وقتلها، كما أنها تعمل على تعقيم المراتب، لذلك يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة في التخلص من البكتيريا وكذلك الروائح الكريهة.

بيكربونات الصوديوم لتنظيف بقع المراتب

إن بكربونات الصوديوم من المواد التي تساعد على التخلص من البقع والأوساخ الموجودة على المراتب، فيتم خلط كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء ورش هذا الخليط على البقع والأوساخ وتركها عدة دقائق حتى ملاحظة زوال الاصفرار والبقع، ثم فركها باستخدام فوطة نظيفة، ويجب العلم أن بيكربونات الصوديوم تساعد أيضًا على التخلص من الروائح الكريهة.

تنظيف المراتب بالخل

من أبرز طرق تنظيف المراتب الطبيعية استخدام الخل حيث أن خليط الخل والماء يعمل على تنظيف جميع الأوساخ، كما أنه يعقم المراتب أيضا من البكتيريا والجراثيم، والتخلص من الروائح الكريهة والقضاء الحشرات أيضا.

المكنسة الكهربائية لتنظيف المراتب عالناشف

هناك الكثير من الأشخاص الذين يلجأن الى استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف المراتب، بدلًا من استخدام المنظفات الكيميائية حيث أنها تتلف المراتب تدريجيًا مع الوقت، فالفرشاة الخاصة بالمكنسة قادرة على التخلص من بقايا الطعام وجميع الأشياء الموجودة عليها، كل ما عليك نثر القليل من بيكربونات الصوديوم على المرتبة وتركها لمدة نصف ساعة، ثم قومي باستخدام المكنسة الكهربائية عليها ستتخلصين من البقع و الأوساخ و الكمكمه بسهولة.

تعرفنا في هذا المقال على كيفية تنظيف المراتب القطن حيث تراكم البقع على المراتب هو سبب رئيسي في انتشار الجراثيم والبكتيريا، والإصابة بالأمراض المختلفة، فيجب الاهتمام بنظافتها جيدًا.

طريقة عمل السمك المقلي المقرمش بدون امتصاص نقطة زيت نهائيا بطعم لذيذ

5.255.231.157

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس على التخلص من حیث أن

إقرأ أيضاً:

10 نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة في فصل الصيف.. ما سببها؟

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يزداد إفراز العرق، مما قد يتسبب في تراكمه على فروة الرأس وظهور رائحة كريهة في الشعر، وبالتالي الشعور بالضيق وفقدان الثقة بالنفس.. فكيف يمكن التخلص من هذه الرائحة الكريهة في الشعر؟

أسباب رائحة الشعر الكريهة

بحسب ما ورد على موقع «style»، فإن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى خروج رائحة كريهة من الشعر خلال فصل الصيف، منها:

التعرق: يؤدي التعرق الزائد إلى تراكم الرطوبة على فروة الرأس، مما يشكل بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والفطريات، والتي بدورها تنتج روائح كريهة. منتجات العناية بالشعر: قد تتفاعل بعض منتجات العناية بالشعر، مثل الشامبو والبلسم، مع العرق وأشعة الشمس، مما ينتج روائح غير مرغوب فيها. التدخين: يترك دخان السجائر رائحة قوية على الشعر، والتي يصعب التخلص منها. قلة غسل الشعر: ينصح بغسل الشعر بانتظام، لا سيما في فصل الصيف، للتخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة التي تسبب تراكم البكتيريا. تسريحات الشعر: بعض تسريحات الشعر، مثل الكعكة، تحبس الرطوبة والحرارة في فروة الرأس، مما يساهم في ظهور الرائحة الكريهة. 10 إرشادات للتخلص من رائحة الشعر الكريهة

وللتخلص من رائحة الشعر الكريهة خلال فصل الصيف، يمكن اتباع النصائح والإرشادات التالية:

1- غسل الشعر بانتظام:

ينصح بغسل الشعر 3-4 مرات في الأسبوع باستخدام شامبو مناسب لنوع شعرك، مع التأكد من تنظيف فروة الرأس جيدًا للتخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة.

2- اختيار منتجات العناية بالشعر بعناية:

اختر منتجات العناية بالشعر خفيفة الوزن وخالية من العطور القوية، التي قد تتفاعل مع العرق وأشعة الشمس.

3- استخدام خل التفاح:

يعد خل التفاح منظفًا طبيعيًا لفروة الرأس؛ فهو يساعد على التخلص من الفطريات والبكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة؛ لذا اخلط كوبًا من الماء مع كوبًا من خل التفاح، وطبقه على فروة الرأس بعد غسل الشعر، واتركه لمدة 10 دقائق ثم اشطفه.

4- استخدام صودا الخبز:

تساعد صودا الخبز على امتصاص الروائح الكريهة من الشعر؛ لذا اخلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع كوبًا من الماء، وطبقه على فروة الرأس بعد غسل الشعر، واتركه لمدة 5 دقائق ثم اشطفه.

5- استخدام الأعشاب الطبيعية:

تتمتع بعض الأعشاب، مثل النعناع والبابونج، بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على التخلص من رائحة الشعر الكريهة؛ لذا يمكنك غلي بعض أوراق هذه الأعشاب في الماء، واستخدام المنقوع لغسل شعرك.

6- استخدام زيت شجرة الشاي:

يعد زيت شجرة الشاي مضادًا قويًا للبكتيريا والفطريات، مما يجعله فعالًا في التخلص من رائحة الشعر الكريهة؛ لذا اخلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت جوز الهند، ودلكه على فروة الرأس، واتركه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفه.

7- الحفاظ على فروة الرأس جافة:

تأكد من تجفيف شعرك وفروة الرأس جيدًا بعد غسل الشعر، لمنع تراكم الرطوبة التي تساعد على نمو البكتيريا.

8- تجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة:

تساهم أدوات تصفيف الشعر بالحرارة، مثل مجفف الشعر ومكواة الفرد، في جفاف فروة الرأس، مما قد يسبب تهيجها وظهور رائحة كريهة.

9- اتباع نظام غذائي صحي:

يساعد اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على تحسين صحة فروة الرأس والشعر، مما قد يقلل من ظهور رائحة الشعر الكريهة.

10- استشارة الطبيب:

إذا استمرت رائحة الشعر الكريهة على الرغم من اتباع النصائح المذكورة، فيجب وقتها استشارة طبيب مختص.

مقالات مشابهة

  • تزامنا مع اليوم العالمي للبيئة.. تنظيف شاطئ سيد درويش بالأنفوشي
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق أعلى المراتب في تقرير “براند فاينانس” 150 لمنطقة الشرق الأوسط 2024
  • منيو أكلات عيد الأضحى 2024.. قدميه لأسرتك بطرق شهية
  • تعرف علي مصير الجمرات بعد الرمي في "موسم الحج"
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الحكومة القادمة عليها آمال كبيرة ومهمتها ليست سهلة
  • ميزات جديدة للواتس اب.. تعرف عليها
  • 10 نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة في فصل الصيف.. ما سببها؟
  • إيهاب الخولي لـ«الشاهد»: جماعة الإخوان وصلت للحكم بطرق ملتوية وبها «تدليس»
  • تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل
  • رضا حجازي: الثورة التكنولوجية المتسارعة تساهم في تعليم الطلاب بطرق مختلفة