تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن يقوم سلاح الجو الإسرائيلي بتوديع أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت القديمة في الأشهر المقبلة، واستبدال البطاريات بدفاعات جوية أكثر تقدما.

وفي فبراير الماضي، قال سلاح الجو الإسرائيلي إنه بصدد إغلاق العديد من بطاريات باتريوت، وسيتم تدريب موظفيه على تشغيل القبة الحديدية بدلًا من ذلك.

ووفقا لمقالة نشرت يوم الثلاثاء على الموقع الإلكتروني للجيش الإسرائيلي، سيتم إبطال مفعول منظومة باتريوت – المعروفة في سلاح الجو الإسرائيلي باسم ياهالوم، وهي كلمة عبرية تعني "الماس" – نهائيا في غضون شهرين.

وقال رئيس الكتيبة 138 في مصفوفة الدفاع الجوي، التي تشغل باتريوت: "نحن حاليًا بصدد تقليل عدد البطاريات حتى يتم إغلاق النظام بأكمله"، بحسب ما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وتم نشر بطاريات صواريخ باتريوت التي تديرها الولايات المتحدة بنجاح ضد بعض صواريخ سكود التي أطلقت من العراق على إسرائيل خلال حرب الخليج عام 1991.

ودخل النظام الأمريكي الصنع الخدمة الإسرائيلية رسميًا في نفس العام، لكنه لم يعترضه إلا في عام 2014، وأسقط طائرة بدون طيار تابعة لحماس تم إطلاقها من قطاع غزة.

وعلى مدى العقد التالي، اعترض النظام، المصمم لإسقاط الطائرات، حوالي 10 أهداف فقط، وفقا للجيش، بما في ذلك الطائرات المقاتلة السورية التي اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي في عامي 2014 و2018.

ولم يكن الصاروخ الاعتراضي في مواجهة التحدي دائمًا، حيث فشل في إسقاط العديد من الأهداف على مر السنين، وهو ما حدث خلال حرب الخليج.

وفي خضم الحرب المستمرة في قطاع غزة، تم استخدام صواريخ باتريوت عدة مرات، على الرغم من أنه في معظم الحالات، تم إطلاق صواريخ اعتراضية بسبب هويات مزورة.

وقال سلاح الجو الإسرائيلي إنه سيتم الآن استبدال النظام بأنظمة دفاع جوي أكثر تقدما.

الطبقة الأدنى من نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي متعدد المستويات هي القبة الحديدية قصيرة المدى، والتي أسقطت عشرات الآلاف من الصواريخ وقذائف الهاون والطائرات بدون طيار التي تم إطلاقها على إسرائيل منذ عام 2011.

الطبقة الوسطى هي نظام مقلاع داود، المصمم لإسقاط المقذوفات متوسطة المدى.

الأنظمة الأطول مدى هي نظام Arrow، المصمم لاعتراض الصواريخ البالستية الكبيرة.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوعين من إخضاع منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية لأكبر اختبار لها على الإطلاق مع إطلاق مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار من إيران، والتي تم إسقاطها جميعها تقريبًا بمساعدة الولايات المتحدة والأردن والمملكة المتحدة وفرنسا.

ومن غير الواضح ما الذي سيحدث مع بطاريات باتريوت، التي تسعى أوكرانيا بشدة إلى الحصول عليها في إطار سعيها للدفاع عن أجوائها ضد الصواريخ الروسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جيش الاحتلال الإسرائيلي أنظمة باتريوت سلاح الجو الإسرائيلي الدفاع الصاروخي باتريوت القبة الحديدية منظومة باتريوت حرب الخليج سلاح الجو الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

ما أسباب نقص وسائط الدفاع الجوي لدى دول الناتو؟

حول تخلّف وسائط الدفاع الجوي لدى دول الناتو، كميًا ونوعيًا، عما لدى روسيا، كتبت أولغا فيودوروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس":

 

تجري مناقشة النقص في أنظمة الدفاع الجوي في دول وسط وشرق أوروبا بنشاط، في وسائل الإعلام الغربية. لدى الناتو 5% فقط من أصول الدفاع الجوي المطلوبة لتغطية أجوائه. فقد كتبت صحيفة فايننشال تايمز عن ذلك في 30 أيار/مايو.

ووفقًا للنائب السابق للقائد العام للقوات الجوية الروسية لنظام الدفاع الجوي الموحد لرابطة الدول المستقلة، الفريق آيتك بيجيف، فإن المساعدة النشطة لأوكرانيا هي التي أدت إلى "سحب" الدفاعات الجوية من دول الناتو. وقال:

"لم تكن الولايات المتحدة تتصور أن صراعا بهذه الحدة سيحدث في أوكرانيا، وبناءً على ذلك، كان على الولايات المتحدة أن تساعد كييف وترسل مجمعات باتريوت التي لديها. وقد تم تعطيل جزء كبير من أنظمة الدفاع الجوي التي نقلها الناتو إلى أوكرانيا.

انعكس هذا أيضًا على دول أوروبا الشرقية. فقد قدمت كل ما تبقى لديها من العهد السوفييتي وحلف وارسو إلى أوكرانيا. بل تم التخلص منها كلها تقريبًا. الآن، لم يعد لديهم أموال للدفاع عن منشآتهم ذات الأهمية الخاصة".

ووفقا للجنرال بيجيف، فإن الولايات المتحدة في الوقت نفسه لم تول سوى القليل من الاهتمام لتطوير أنظمة الدفاع، بما في ذلك الدفاع الجوي.

وأضاف: "لقد قام الأميركيون، وفقًا لعقيدتهم العدوانية، بتطوير أسطول حاملات الطائرات والطيران الاستراتيجي بشكل أكثر نشاطًا. احتاجوا إليها للعمل في مسارح الحرب النائية. لم يكن هناك أي معنى لإيلاء كثير من الاهتمام للدفاع الجوي. كان على بلادنا دائمًا أن تدافع عن نفسها. ولذلك، كان من أولويات روسيا تطوير أنظمة الدفاع الجوي والمضادة للصواريخ. إذا قارنا نظامنا للدفاع الجوي مع نظام الدفاع الجوي التابع لحلف شمال الأطلسي، فبالتأكيد، ما لديهم أدنى بكثير مما لدينا، سواء من ناحية الكمية أو الجودة".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: مقتل إسرائيلي في «نهاريا»
  • إعلام عبري: حريق كبير إثر سقوط صواريخ في الجولان المحتل ومقتل مدنيين جنوب لبنان
  • ما أسباب نقص وسائط الدفاع الجوي لدى دول الناتو؟
  • إعلام عبري عن مصدر: نقبل معظم ما جاء في خطاب بايدن
  • ‏الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو سيواصل العمل في الأجواء اللبنانية لتحقيق المهام
  • إعلام عبري: حزب الله ضرب هدفا استراتيجيا خارج التوقعات
  • حزب الله وسّع عملياته.. إعلام عبري: إطلاق 100 صاروخ على المستوطنات في الجليل الغربي
  • إعلام عبري: حريق شمال فلسطين المحتلة إثر إطلاق صواريخ من لبنان
  • سلاح الجو البريطاني سيّر 60 رحلة جوية عسكرية إلى الاحتلال منذ 7 أكتوبر
  • القائد العام للقوات المسلحة الإستونية: كييف تستطيع إسقاط 7% فقط من الصواريخ