أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الاثنين بمجلس النواب، أن استيراد اللحوم الحمراء “يعتبر إجراء استثنائيا وظرفيا”.

ونفى الوزير، في معرض جوابه على سؤال شفهي حول ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب تقدم به الفريق الاشتراكي ـ المعارضة الاتحادية، “وجود أي إقصاء لأي أحد من الاستفادة من دعم استيراد الأغنام”، موضحا أن الكمية محددة في 600 ألف رأس، وأن عدد المستوردين يصل إلى 100، ومعدل الاستيراد لكل واحد منهم يتراوح ما بين 3000 و 20 ألف رأس.

وبخصوص الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، أوضح المسؤول الحكومي أن “الاضطرابات التي شهدتها أسعار اللحوم ناجمة عن زيادة تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء، بسبب تدهور الغطاء النباتي للمراعي وقلة إنتاج الكلأ، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف التي وصلت إلى 70 في المائة سبعين في المئة”.

وأضاف أن الجفاف غير المسبوق الذي عاشه المغرب خلال السنوات الثلاث الأخيرة “كان له تأثير كبير على القطاع الفلاحي بصفة عامة وعلى القطيع الوطني بكل أنواعه من حيث الأعداد والمردودية، نتيجة لاختلال توازن التكاثر”.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

نفقة الأضحية تمثل 30% من إجمالي نفقات استهلاك اللحوم السنوية للمغاربة

قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن نفقة أضحية العيد، تمثل حوالي 30% من إجمالي النفقات السنوية للأسر المغربية المخصصة لاستهلاك اللحوم.

وأوضحت المندوبية ضمن العدد الجديد من منشورها « مختصرات »، أن هذه النسبة تبلغ 41% بين الأسر التي تنتمي إلى 10 بالمائة الأقل يسرا، و23 بالمائة من بين الأسر الأكثر يسرا.

ووفق المصدر ذاته، « يقدر متوسط الاستهلاك السنوي للأسر المغربية من اللحوم الحمراء والبيضاء بـ141 كيلوغراما، منها 55.8 كغ من اللحوم الحمراء ».

وبلغ متوسط كمية اللحوم المستهلكة من أضحية عيد الأضحى 22.8 كغ لكل أسرة، وهو ما يمثل حوالي 41 بالمائة من الكمية السنوية من اللحوم الحمراء التي تستهلكها الأسر.

وأفادت المندوبية، بأن متوسط كمية اللحوم المستهلكة من أضحية عيد الأضحى، يبقى ثابتا حسب وسط الإقامة، ويبلغ 65.4% بين 20 بالمائة من الأسر الأقل يسرا و31.3 بالمائة بين الأسر الأكثر يسرا.

كلمات دلالية أضحية أعياد المغرب ماشية نفقات

مقالات مشابهة

  • اليابان تسجل رقما قياسيا في حالات الإصابة بالبكتيريا “آكلة اللحوم”
  • تزامنا مع حلول عيد الاضحى.. الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • “الزراعة” توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح والتربية والتسمين
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبح الفوري والتربية والتسمين
  • نفقة الأضحية تمثل 30% من إجمالي نفقات استهلاك اللحوم السنوية للمغاربة
  • اختتام أعمال منتدى “الساحة الحمراء” للكتاب في موسكو
  • “أرحومة” يفتتح مقر مكتب العمل والتأهيل الزويتينة سلطان
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن الطلب وتقليص تخفيضات “أوبك+”
  • ارتفاع أسعار أضاحي العيد يدفع أهالي عدن إلى “أضاحي أبو ريش”