بدأ الأقباط على مستوى العالم “أسبوع الآلام”، مساء الأحد الماضي، عقب انتهاء قداس أحد الشعانين، حيث يعتبر هذا الأسبوع أهم الأسابيع المقدسة في حياة المسيحيين وسط صلوات وطقوس خاصة لهذه الأيام.

أسبوع الآلام منع التقبيل يوم الخميس

ويعتبر الأقباط أسبوع الآلام أقدس أيام السنة وأكثرها روحانية من خلال الأبتعاد عن مظاهر الفرح والغاء كافة الحفلات، والصوم فيه في أعلى درجات النسك أكثر من أي وقت آخر، وتقام خلال أسبوع الآلام، صلوات "البصخة المقدسة".

واعتاد الأقباط عددا من التقاليد التي يتبعونها خلال هذا الأسبوع، الذي يعتبر الأقدس لديهم خلال العام، حيث يمثل أحداث تسليم السيد المسيح وصلبه وآلامه، ثم ينتهي بقيامته من الموت في اليوم الثالث، وفق العقيدة المسيحية.

ويقوم الأقباط بعدد من العادات من خلال ربط حياتهم اليومية بطقوس أسبوع الآلام، واختاروا ما يلائمه من ملابس ومأكولات وممارسات تتوافق مع هذا الأسبوع الحزين وصلواته المقدسة.

قبلة "يهوذا" الخائن

نصت طقوس الكنيسة على منع التقبيل تماما منذ ليل الأربعاء وطوال يوم خميس العهد، وحتى الانتهاء من قداس العيد يوم سبت النور، وذلك لتذكير الأقباط بقبلة "يهوذا" كقبلة خائن، والتي هي علامة لتسليم يهوذا أحد تلاميذ المسيح له وهو ما قاله السيد المسيح وورد في النص الإنجيلي: "أبقبلة تسلم ابن الإنسان؟".

نفورا من القبلة الخائنة

فمن ضمن أحداث "أربعاء البصخة"، قبلة يهوذا الخائنة والتي بها سلم السيد المسيح، وفى قداس خميس العهد لا يقول الشماس "قبلوا بعضكم بعضًا"، ولا يقول هذا أيضا فى قداس سبت النور، كل ذلك لكى تغرس الكنيسة فى أذهان المؤمنين نفورا من القبلة الخائنة ومن خيانة يهوذا لمعلمه.

وتذكارا لخيانة يهوذا، تصوم الكنيسة كل أربعاء طوال السنة محتجين على التآمر على السيد المسيح، هذا التآمر الذى اشترك فيه يهوذا أحد تلاميذه بخيانة بشعة وفى البصخة ينشد المؤمنون كلهم مديحة تبكيت يهوذا.

أجواء تسودها الروحانيات| الكنائس تواصل صلوات أسبوع الآلام وأحداث البصخة المقدسة أقدس أيام السنة.. كيف تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بأسبوع آلام السيد المسيح؟

ويهوذا الإسخريوطي، هو تلميذ السيد المسيح، من بين اثني عشر تلميذا، يمثل أشهر تجسيد للخائن في تاريخ المسيحية، ذكره العهد الجديد من الكتاب المقدس عشرات المرات بالسلب، متهما إياه بخيانة السيد المسيح وتعاونه مع الرومان الذين كانوا يحتلون القدس وقتها، وتسليمه لهم وصلبه وفقا للمعتقد المسيحي.

أسبوع الآلام خميس العهد وغسل الأرجل

يتميز طقس قداس خميس العهد بقيام الكاهن بغسل أرجل الشمامسة والرجال، اقتداء بما قام به السيد المسيح في هذا اليوم بغسل أرجل التلاميذ، وهو يعبر عن العشاء الأخير للسيد المسيح مع التلاميذ قبل أن يسلم لأيدى الجنود الرومان على يد يهوذا الخائن.

خروج النور المقدس 

سبت النور سمى بهذا الاسم تعبيرا عن خروج النور المقدس من قبر المسيح، يوم السبت السابق لعيد القيامة، وفيه تصلى الكنيسة قداس العيد الذى يمتد حتى الساعات الأولى من صباح الأحد، وتتلقى خلاله الكنيسة التهانى بعيد القيامة.

وفي وقت سابق، قال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إنه يجب خلال أسبوع الآلام ألا ننشغل باي شيء وأن يوجد في كل بيت نموذج للصلبوت تجتمع حوله الأسرة للصلاة.

وأضاف البابا، أنه من الممكن أن تستخدم أثناء الصلاة "صليب وشمعة وكتاب طقس أسبوع الآلام وإشارة سوداء من القماش" ونتابع الصلوات بألحانها البسيطة التى يحفظها معظم الأقباط.

الأيام المقدسة في الكنيسة الأرثوذكسية.. ماذا تعرف عن أسبوع آلام المسيح؟ بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس صلاة ليلة الثلاثاء من البصخة المقدسة بطنطا|صور

وتابع قائلا، إن قراءات أسبوع الآلام عميقة وغنية روحيا وتضم أجزاء من العهدين القديم والجديد إلى جانب عظات وشرح للأباء.

وبدأ الأقباط الصوم الكبير في 11 مارس الماضي، والذي تبلغ مدته 55 يوما، وينقسم الصوم الكبير، حسب طقس الكنيسة، إلى أسبوع الاستعداد، والأربعين يوما المقدسة، التي صامها السيد المسيح صوما انقطاعيا، "أى 7 أسابيع أو 7 آحاد" وتنتهي الأحد الموافق 5 مايو المقبل بعيد القيامة المجيد، على أن يكون الأحد الثامن.

البابا تواضروس 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسبوع الآلام أحد الشعانين الأقباط البصخة المقدسة خميس العهد البابا تواضروس يهوذا أسبوع الآلام السید المسیح

إقرأ أيضاً:

الكاتدرائية المرقسية تستضيف "درس الكتاب المقدس" الليلة

تستضيف الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية، اليوم الأربعاء، فعاليات "درس الكتاب المقدس" ذلك بمقرها في منطقة محطة الرمل بالإسكندرية بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

القديس توما السائح.. صاحب الأثر الباقي بالكنيسة القبطية أحداث خالدة بالكنيسة.. ذكرى وصول القديس إبيفانيوس إلى قبرص

يتناول اللقاء تفسير وشرح سفر جديد من أسفار الكتاب المقدس بالتزامن مع فترةو الخمسين المقدسة وسط حضور عدد من المصلين وبمشاركة أحبار الكنيسة والآباء الكهنة.

اجتماع الصلاة في الكاتدرائية المرقسية

يأتي هذا الدرس عقب اجتماع الصلاة المقرر إقامته بعنوان "من مصر دعوت ابني"، ويشهد شرح مكانة مصر في الكتاب المقدس، كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، احتفلت السبت الماضي الموافق 1 يونيو 24 بشنس وفق التقويم القبطي بذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك.

الخمسين المقدسة في الكنائس القبطية

يأتي اجتماع الصلاة بالتزامن مع الاسبوع الخامس من فترة الخمسين المقدسة وهى أيام روحية تعيشها الكنيسة  المصرية، تحتفل فيها بذكرى قيامة السيد المسيح وهى 50 يومًا منحصر بين عيدي الفصح والعنصرة المقرر اقامته 23 يونيو المقبل، وتُعد رحلة ممتدة للفرحة المسيحية التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط. 

تشهد أسابيع هذه الفترة قصص وأسماء مختلفة تروي فيها أحداثًا مؤثرة في هذه الأيام ويأتي الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحد الخبز، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية، وتعليق الستائر البيضاء، كما تسود الورود التي تتزين بها الساحات داخلها كثيرًا ما تشهد اقامة الأفراح وتمتلأ الأجواء بالبهجة والزغاريد.

تقسم الخمسين المقدسة عبارة عن ٤٠ يوما قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ أيام بعد الصعود، وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي اسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة.

وفي احتفالية عيدالقيامة أشار قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، في كلمته إلى خصوصية فترة الخمسين المقدسة التي تبدأ بعيد الفصح وتعتبر كل اسبوع فيها هو احتفال بـ "أحد القيامة"، قائلًا :"كأننا نحتفل بيوم أحد طويل"، كانت هذه الكلمات صباح العيد والذي أقيم في ساحة اكاتدرائية المرقسية في العباسية بعد ساعات من صلوات وطقوس العيد.

مقالات مشابهة

  • أبرز فعاليات الأقباط في كنيسة العذراء بالعمرانية غدًا
  • الأعياد السيدية الكبرى.. مناسبات خالدة في ذاكرة الأقباط
  • "من مصر دعوت ابني".. عنوان اجتماع الأقباط بالمرقسية الليلة
  • الأب بقطر نسيم يترأس فعاليات الأقباط بكنيسة العذراء في نجع حمادي
  • الكاتدرائية المرقسية تستضيف "درس الكتاب المقدس" الليلة
  • البابا تواضروس: بعض الأقباط طلبوا الهجرة خارج البلاد أيام حكم مرسي
  • البابا تواضروس لـ«الشاهد»: بعض الأقباط هاجروا خارج البلاد أيام حكم الإخوان
  • البابا تواضروس: بعض الأقباط طلبوا الهجرة خارج البلاد أيام حكم الإخوان
  • أبرز فعاليات الأقباط في كنيسة مارجرجس بمصر الجديدة
  • الأنبا إسحق يترأس أنشطة الأقباط في دير القديس يسي بطما.. شاهد