صحيفة الاتحاد:
2024-06-11@21:38:39 GMT

مالي تعلن مقتل قيادي في «داعش»

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

باماكو (رويترز) 

أخبار ذات صلة 23 قتيلا جراء تفجير نفّذه إرهابيون في نيجيريا إرهابيون يختطفون عشرات المدنيين في مالي

أعلنت السلطات في مالي في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي، أمس، أن قواتها قتلت قيادياً في فرع تابع لتنظيم «داعش» في غرب أفريقيا يدعى أبو حذيفة، وذلك خلال عملية واسعة النطاق في منطقة ميناكا بالشمال.

وأضاف البيان أنه تم التأكد من مقتل أبو حذيفة اثر انتهاء العملية، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول خسائر الجانبين.
وكان برنامج «المكافآت من أجل العدالة» التابع لوزارة الخارجية الأميركية قد حدد مكافأةً تصل إلى خمسة ملايين دولار مقابل تقديم معلومات عن أبو حذيفة، وذلك على خلفية اتهامه بالضلوع في هجومٍ وقع عامَ 2017 في النيجر وأسفر عن مقتل أربعة جنود أميركيين وأربعة جنود من النيجر.
وخلال العقد الماضي، أدت الهجمات التي شنتها جماعات مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«داعش» إلى مقتل آلاف الأشخاص في مالي والنيجر وبوركينا فاسو، مما أدى إلى زعزعة استقرار منطقة الساحل الأفريقي. ووفقاً للمنظمة الدولية للهجرة، فقد أدت الأزمة الأمنية والإنسانية التي طال أمدها إلى تشريد أكثر من ثلاثة ملايين شخص في المنطقة حتى شهر مارس الماضي.
وقد شهد إقليم أزواد في شمال مالي ظهوراً قوياً للجماعات المسلحة والتنظيمات الإرهابية بداية من أواخر عام 2011، مما استدعى حملة جوية بقيادة فرنسا تم على إثرها تحرير الإقليم من تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» والجماعات التابعة له. وبداية من عام 2017، بدأ تنظيم «داعش» يحاول أن يجد له موطأ قدم في منطقة الساحل الأفريقي، وقام بتنفيذ عمليات إرهابية عدة في كل من مالي والنيجر وبوركينافاسو.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مالي الجيش المالي داعش

إقرأ أيضاً:

"كتائب القسام" تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية

أعلنت "كتائب القسام" اليوم الأحد أن عملية تحرير الأسرى التي أجراها الجيش الإسرائيلي يوم السبت في مخيم النصيرات للاجئين، تسببت بمقتل 3 أسرى آخرين أحدهم أمريكي.
ونشرت "القسام" مقطع فيديو كتبت فيه "نعلمكم أنه مقابل هؤلاء قتل جيشكم 3 أسرى في المخيم ذاته أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية".

مقالات مشابهة

  • قيادي فلسطيني: شركاء نتنياهو «الفاشيون» بدأوا إجراءات لإفلاس السُلطة ماليًا
  • تفاصيل تروى لأول مرة.. من وراء القضبان زوجة البغدادي تفضح أسرار زعيم داعش
  • الأمن الوطني العراقي ينفذ عملية في سوريا ويطيح بقيادي في داعش الإرهابى
  • عملية امنية عراقية في سوريا تسفر عن قتل قيادي بارز في داعش (فيديو)
  • روسيا تعلن تحقيق مكاسب ميدانية جديدة قبل قمتين حاسمتين لأوكرانيا
  • مصر .. تفاصيل مقتل ابن شقيق العرجاني
  • أحدهم أمريكي.. المقاومة تعلن مقتل 3 أسرى خلال عملية النصيرات
  • حماس تعلن مقتل 3 محتجزين بينهم مواطن أمريكي خلال العملية الإسرائيلية أمس في غزة
  • "كتائب القسام" تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية
  • وزارة الدفاع: وحدة من قواتنا المسلحة العاملة على اتجاه البادية السورية اشتبكت مع مجموعة إرهابية تابعة لما يسمى تنظيم “داعش” الإرهابي وذلك بالتزامن مع عمليات التمشيط التي تنفذها وحدات قواتنا على هذا الاتجاه، وأسفر الاشتباك عن مقتل عدد من الإرها